السياحة في السعودية

السياحة في السعودية.. أجمل 5 أماكن

يدفعنا الحديث عن السياحة في السعودية إلى التفكير في أمرين، الأول هو المناطق السياحية والمعالم التاريخية الموجودة لدى المملكة بالفعل، والأمر الثاني هو واقع هذه السياحة بالفعل، لكن، وعلى الرغم من عدم الانتباه إلى هذا القطاع الحيوي فيما مضى، فإن رؤية 2030 أعلت من شأنه؛ إذ تسعى إلى جعل السعودية مقصدًا عالميًا.

ويعرض موقع «رواد الأعمال» أجمل 5 أماكن سياحية في المملكة على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: مدينة الملك عبدالله الاقتصادية تطلق فعاليات «تنفس التركواز»

وادي الطوقي

هو أحد أودية شبه الجزيرة العربية، ويقع حاليًا ضمن حدود السعودية شمال شرق مدينة الرياض، يبلغ طول الوادي 110 كم ومتوسط انحداره 0.2 م/كم. يصب في الدهناء، من أهم روافده: وادي العمياء، ووادي حميم.

يقع في العاصمة الرياض، ويعتبر أطول وادي تتخلله طبيعة خلابة من صخور وأشجار، خاصة أشجار الطلح، وتكون الزيارات لهذا الوادي في ذروتها خلال فصلي الربيع والصيف.

حافة العالم

هو أحد أبرز معالم السياحة في السعودية ويقع في العاصمة الرياض، وكان عبارة عن قاع أحد البحور العملاقة التي تربط شبه الجزيرة العربية ببلاد الشام.

وهو الوجهة المثالية لمحبي المغامرة وعشاق الوجهات الاستثنائية، ويبعد هذا المكان _أو “المطل” كما يسميه السكان المحليون_ عن العاصمة الرياض بـ 90 كم، ويتميز بمنظره الطبيعي الخلاب.

اقرأ أيضًا: السياحة في الطائف.. مدينة الورود وعروس المصائف

قصر المصمك

صرح تاريخي يقع في وسط العاصمة السعودية الرياض، يعكس عمق تاريخ وحضارة المملكة، والاسم الحقيقي للقصر هو “قصر المسمك”؛ لسمك أدواره وجدرانه الجانبية، وسمي بقصر المصمك بعدما حرّف العامة حرف “السين” إلى حرف “الصاد”؛ فسمي المصمك.

جبال اللوز

يقع في شمال غرب المملكة العربية السعودية قرب الحدود الأردنية في منطقة تبوك على بعد حوالي 200 كم شمال غرب مدينة تبوك. ويبلغ ارتفاعة 2549 مترًا فوق سطح البحر.

ويعتبر من أعلى السلاسل الجبلية في منطقة حسمى التي تُعد جبالها امتدادًا لجبال السروات من غرب تبوك حتى وادي رم بالأردن، ويسمى بجبل اللوز لوجود شجر اللوز به قديمًا.

وتنتشر بالمنطقة الرسوم الصخرية التي يرجع تاريخها إلى حوالي 10.000 سنة قبل الميلاد، بالإضافة إلى النقوش القديمة والكتابات الإسلامية، وازدهرت المنطقة تجاريًا؛ نظرًا لموقعها الجغرافي المتميز واشتراكها في النمو الحضاري خلال الفترة النبطية.

اقرأ أيضًا: السياحة في أملج.. تجربة لا تُنسى

الرسوم الصخرية

هي منطقة تراث عالمي في منطقة حائل السعودية، وتشمل رسومات جبل أم سنمان في مدينة جبة و”راط والمنجور” في الشويمس؛ حيث كانت “منطقة جبل أم سنمان” بحيرة قديمًا، وترك سكانها العديد من النقوش حول حياتهم، أما “راط والمنجور” فكانا واديين، وتظهر النقوش فيهما رسومًا لبشر وحيوانات يعود عمرها لعشرة آلاف عام.

اقرأ أيضًا:

السياحة في أبها.. رحلة إلى عروس الجبل

السياحة في تبوك.. عبق التاريخ وسحر الأصالة

السياحة في حائل بعدسة “طارق التركي”.. سحر وأصالة

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

لا تغفل هذه الأشياء قبل سفرك

لا تغفل هذه الأشياء قبل سفرك.. كن حذرًا

يُعد السفر الخيار الأمثل للتعرف على العالم والتواصل مع أُناس من ثقافات مختلفة، ولكن في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.