السياحة في الدُقم

السياحة في الدُقم.. المركز الصناعي الأهم بسلطنة عُمان

تضمن السياحة في الدُقم العُمانية تجربة فريدة للزائرين؛ حيث تشمل الولاية 11 قرية، بعدد سكان يبلغ حوالي 2000 نسمة، وتقع في الركن الجنوبي من المنطقة الوسطى بسلطنة عمان؛ والتي تشمل 4 ولايات.

يتصدّر الصيد حرف سكان الدُقم؛ لامتداد سواحلها على شاطئ بحر العرب لمسافة 170 كم، ثم الرعي وبعض المشغولات اليدوية، ثم صناعة الغزل والنسيج، اعتمادًا على الخامات المحلية من صوف الأغنام، كما يعتمد الأهالي على الانتقالات التي يسمونها “رحلة الصيف”؛ حيث السفر إلى ولاية آدم، للعمل بالزراعة خلال موسم جمع التمور.

في إطار جهودها الرامية إلى عدم الاعتماد الكلي على صادرات النفط والغاز، تطمح الحكومة العُمانية إلى أن تصبح الدُقم المركز الصناعي الأهم في السلطنة – والذي يُعرف باسم المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدُقم – وقد خُصّصت استثمارات تصل إلى 15 مليار دولار لمشاريع بتروكيماوية، وتطوير البنية الأساسية، وجذب الاستثمارات في العديد من المجالات من الإسكان، والسياحة، والمصايد، إلى الخدمات التجارية؛ حتى تصبح أكبر مشروع من نوعه في الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا؛ حيث إنّها تُغطي مساحة قدرها 2000 كم، وشريطًا ساحليًا طوله 70 كم، كما تصنَّف ضمن المناطق الاقتصادية الكبرى في العالم

السياحة في الدُقم

تشمل السياحة في الدُقم العديد من الأماكن التي تجذب الزائرين إليها في رحلة غير تقليدية، تحمل تطلعات الصناعة، وبساطة الحرفيين، والني نستعرضها في “رواد الأعمال” كما يلي:

1) شاطئ الشوعير

يمتاز شاطئ الشوعير- الذي يبعد عن مركز الولاية بنحو 20 كم- بنظافته، وزرقة مياهه وصفائها، ونقاء رماله الناعمة. وتنتشر به منازل الصيادين الخاوية، بعد هجرتهم إلى الشمال.

2) شاطىء رأس مدركة

يتهافت السائحون على زيارة شاطىء رأس مدركة المعروف بـ “سياحة المخيمات”؛ حيث يأتون بسياراتهم من الدول المجاورة، لقضاء عدة أيام للاستمتاع بالطقس الرائع.

تتخذ المنطقة شكل مثلث يواجه رأسه مياه بحر العرب، وتمتد قاعدته على أرض الشاطىء، ويبتعد عن مركز ولاية الدُقم بحوالي 80 كم.

3) مطار الدُقم

تجري الاستعدادات لافتتاح مطار الدقم- ثالث مطارات السلطنة – في 14 يناير الحالي(2019)، على مساحة تبلغ 27386 مترًا مربعًا، وتتبلغ طاقته الاستيعابية نصف مليون مسافر سنويًا، مع إمكانية التوسع إلى مليوني مسافر لاحقًا.

4) محميات طبيعية

تم تخصيص أكثر من 30 ألف كيلومتر مربع، من الأراضي في جميع أنحاء البلاد كمحمية طبيعية وحياة برية، على أن تتضمن الدقم جزءًا منها؛ لجذب السائحين من أصدقاء البيئة.

5) مجمع فندق الدقم

توجد في المنطقة عدة فنادق واستراحات سياحية؛ مثل فندق كراون بلازا؛ والمدينة، علاوة على فندق “بارك إن” الذي يضم شاليهات وأجنحة ومطاعم.

البرامج السياحية

تقوم هيئة المنطقة الاقتصادية بالدُقم بإعداد وتنفيذ برنامج ترويج، وتسويق سياحي للمنطقة؛ بهدف إبرازها محليًا وإقليميًا، وعقد شراكات مع منظمي الرحلات السياحية لزيادة أعداد السائحين، ورفع نسبة الإشغال الفندقي طوال العام.

كذلك، تم منح حق الانتفاع لإنشاء مشروع سياحي، يتضمّن فنادق، ومجمّعات سكنية، وتجارية وحديقة ترفيهية.

اقرأ أيضًا:

الخطوط السعودية تؤكد منع سفر غير المحصنين بجرعتين من لقاح كورونا

آبار حمى التاريخية.. الموقع والمكانة

قصر جبرة والبعد التاريخي للمملكة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الخطوط السعودية

ملتقى الخطوط السعودية يناقش رؤيتها وخططها الاستراتيجية

عقدت المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية ملتقى مجموعة الخطوط السعودية، مؤخرًا، بمشاركة أكثر من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.