السياحة في الدمام

السياحة في الدمام

انضمت الدمام إلى أبرز المدن السعودية التي تجذب السائحين، والمستثمرين في القطاع؛ لتمتٌعها بالمناخ المعتدل على مدار العام، والشواطئ الساحلية الجميلة، فضلًا عن وجود العشرات من المساجد.

وفي إطار سعى الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، لاستكمال مهمتها في تحويل السياحة إلى قطاع اقتصادي مهم، تحافظ الدمام على مكانتها الصناعية؛ حيث تُعد مركزًا تجاريًا، كما تضم الهيئات الإدارية للمنطقة، والدوائر الحكومية، علاوة على أنها الميناء البحري الرئيس في المنطقة الشرقية؛ كونها تطل على الخليج العربي من 3 جهات.

أبرز الأماكن السياحية

ويستعرض موقع “رواد الأعمال”، أهم الأماكن السياحية بالدمام، والتي تعزز من خطة المملكة لدعم القطاع الاقتصادي:

  1. كورنيش الدمام

يتمتع بأهمية عالية؛ فالجزيرة الطبيعية التي تم تجهيزها وربطها بالبر عبر جسر بطول 1400 متر، اكتسبت شهرتها الواسعة؛ لمساحتها البالغة 7000 متر مربع يتوسطها برج “الملوية” فريد التصميم.

زود الكورنيش بالخدمات الأساسية مثل: المياه، الكهرباء، وأكشاك المأكولات السريعة التي تخدم المرفأ الصغير الذي يسيّر رحلات بحرية يومية.

  1. مركز الملك عبدالله الحضاري

أقيم على جزيرة صناعية قبالة متنزه الملك عبدالله المقام على كورنيش الدمام بالواجهة البحرية، ويمكنه استيعاب قرابة 12 ألف شخص في وقت واحد.

يُعد المركز رمزًا سياحيًا وثقافيًا، ينقل للزائر ما يحتاجه من خدمات ومعلومات؛ للتعرٌف على تاريخ المنطقة الشرقية، وقصص التنمية والتحديات والمشروعات التي نُفذت بها.

يحتوي على مرافق عامة، وفندقين، ومجمع تجاري، ومرسى قوارب، كما يعد واحدًا من أهم المشروعات والمعالم السياحية في المنطقة الشرقية.

  1. جزيرة المرجان

تشتهر جزيرة المرجان بكونها أول جزيرة سياحية صناعية بالمملكة، أسست منذ 18 عامًا، وتقع في المنطقة الشرقية؛ حيث تبعد عن كورنيش الدمام بحوالي 1800 متر، وهي مُتصلة به من خلال جسر.

تجذب الجزيرة زوّارًا من خلال “الفنارة العالية” التي تضئ الكورنيش كاللؤلؤة، كما توفر أكثر من خمسين مظلة بأشكالٍ مميزة وألوان جذّابة، فضلًا عن قرية الدلافين التي تقع على مدخلها، والتي تتميّز بألعابها الترفيهية، وتقدّم عروضًا يومية للدلافين، والأسود البحرية.

  1. متحف الدمام

يَضم المتحف 6 قاعات أثرية وتراثية وطبيعية، بالإضافة إلى قاعة أمير المنطقة الشرقية، خاصة وأن هناك أكثر من 400 موقع أثري مهم في مختلف أرجاء المنطقة الشرقية.

  1. شاطئ نصف القمر

يُعد شاطئ نصف القمر الخيار المثالي للتمتٌع بالشاطئ الشرقي للمملكة؛ حيث يمتد الشريط الساحلي له بنحو 25 كيلومترًا، ويوفر كل المرافق الخدمية اللازمة، كما يشمل بعض المنتجعات السياحية، التي يمارس فيها عددًا من الرياضات المائية، والشاطئية.

  1. القرية الشعبية

تتميّز القرية الشعبية بكونها الفريدة من نوعها في المملكة العربية السعودية بأكملها؛ إذ تتكوّن من 5 طوابق يُظهر كل طابق منطقة معينة في السعودية، ويسلط الضوء على ماضيها وحاضرها، كما يُبرز المكان جمال التراث السعودي من خلال الديكورات والمعروضات الموجودة به.

  1. سوق الحمام

يمتلئ سوق الحمام – الذي يقام صباح الجمعة من كل أسبوع ويقع بالقرب من عمارة “سيكو”- بالباعة؛ حيث تنتشر فيه تجارة الطيور، ويتوافد عليه المشترون من مناطق مختلفة من المنطقة الشرقية.

وإلى جانب سوق الحمام، يوجد أيضًا بوسط الدمام ، سوق مكة الشعبي، سوق الحراج، سوق الدمام الشعبي، وسوق الحَـب.

 

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

لمياء حسن حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة المقروءة والإلكترونية العربية لمدة 7 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

سكاكا

سكاكا.. واحة عاشقي التراث

إن السياحة في المملكة، تعتبر المقصد المثالي لعشاق التاريخ، وعصرية التقدّم في الوقت ذاته؛ حيث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.