السياحة في أملج

السياحة في أملج.. تجربة لا تُنسى

كان إطلاق موسم «تنفس» الصيفي إيذانًا بإعادة بث دماءً جديدة في شرايين السياحة السعودية، خاصة أن هذا القطاع، كغيره من القطاعات، عانى كثيرًا بفعل فيروس كورونا وما خلّفه من ظلال ثقيلة وآثار وخيمة على شتى مناحي الحياة، ومن أهم مزايا هذا الموسم هي حثنا على إعادة اكتشاف المملكة وما تزخر به من كنوز، ولعل السياحة في أملج _التي هي ضمن الوجهات السياحية في هذا الموسم_ تعيننا في عملية إعادة الاكتشاف هذه.

وتشتهر مدينة أملج بالعديد من الأودية حولها، مثل: وادي مرخ، وحائل، والبديع، والمخمصن وسمنة؛ والذي يتمتع بوفرة المياه الجوفية، والآبار؛ لري المزارع التي تشتهر بزراعة فاكهة المانجو، وأشجار النخيل.

ويرصد «رواد الأعمال» أهم المعالم السياحية في أملج وذلك على النحو التالي:

اقرأ أيضًا:ميادين أبها تتزين بـ92 ألف زهرة موسمية

منتزه شاطئ أملج

من أشهر المنتزهات ويشتهر بالمرفأ الإسلامي، ويجذب إليه السياح من كل مكان، وهو من أكثر شواطئ أملج ازدحامًا، فرغم أنه يوجد به عدد قليل من السكان إلا أنه يزدحم بالصيادين، ويوجد به عدد كبير من القوارب، بالإضافة إلى منتزه الشاطئ الذي يتميز بجماله وروعته وتوشحه بالغطاء النباتي.

منتزه الدقم العام

يقع في الشمال الغربي من مدينة أملج، ويتميز بوجود شاطئ رائع يعرف باسم شاطئ أملج، ويتمتع بالمسطحات الخضراء من كل اتجاه، الذي يعطيه منظرًا خلابًا ورائعًا، بالإضافة إلي المرافق الخدمية الأخرى.

قصر الإمارة التاريخي

يُعد من أشهر المباني التراثية على الإطلاق في المدينة؛ فهو يقع في وسط المدينة القديمة وتحديدًا في حي “أبا السعود التاريخي”، وهو نموذج فريد من نوعه للحضارة العمرانية القديمة ويتميز بشكله التراثي والدقة في التصميم.

اقرأ أيضًا: الخطوط الجوية السعودية تنفي عودة الرحلات الدولية حاليًا

جزيرة جبل حسان

تعد هذه الجزيرة من أشهر الجزر في أملج، وتقع غرب المحافظة على مسافة 10 أميال بحرية من شاطئ المدينة.

شاطئ رأس الشبعان

يتميز هذا الشاطئ بشعابه المرجانية المتنوعة والبراقة، بالإضافة إلى الخلجان المتعددة، ويحتوي على الكثير من المواقع الرملية الطبيعية والتجويفات الصخرية الملازمة للبحر.

جزر الفوايدة

تقع شمال المحافظة، وتتكون من خمس جزر أكبرها جزيرة أطوال، وتتبعها جزر: أم الملك، وأم جلوف، والمنقلب، وفيها طيور بأنواعها المختلفة؛ منها النوارس؛ وذلك لأنّ هذه الجزر تتوفر فيها أعشاش للطيور المستقرة والمهاجرة.

وبعد، فإن السياحة في أملج تعد واحدة من تلك التجارب التي لا يمكن نسيانها؛ لما تتيحه من مغامرات، ورؤية الأماكن الطبيعية الخلابة، التي يندر أن يكون لها مثيل في العالم، وليس فيما ذكرنا سوى إشارة يسيرة.

اقرأ أيضًا:

السياحة في تبوك.. عبق التاريخ وسحر الأصالة

موسم صيف السعودية “تنفس”.. وسيلة لإنعاش القطاع السياحي

السياحة في حائل بعدسة “طارق التركي”.. سحر وأصالة

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الخطوط السعودية

متطلبات الخطوط السعودية للسفر إلى المملكة.. السلامة أولًا

أكدت الخطوط السعودية على بعض المتطلبات الخاصة عند السفر إلى المملكة، وذلك منعًا لانتشار فيروس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.