السياحة في أبها

السياحة في أبها.. رحلة إلى عروس الجبل

كان إطلاق موسم «تنفس» الصيفي إيذانًا بإعادة بث دماء جديدة في شرايين السياحة السعودية، خاصة أن هذا القطاع، كغيره من القطاعات، عانى كثيرًا بفعل فيروس كورونا وما خلّفه من ظلال ثقيلة وآثار وخيمة في شتى مناحي الحياة، ومن أهم مزايا هذا الموسم أو تلك المبادرة هو حثنا على إعادة اكتشاف المملكة وما تزخر به من كنوز، ولعل السياحة في أبها _التي هي ضمن الوجهات السياحية في هذا الموسم_ تعيننا في عملية إعادة الاكتشاف هذه.

تُعتبر مدينة أبها من أهم المصائف والمدن السياحية في المملكة العربية السعودية، وبسبب اعتدال مناخها وارتفاعها الكبير عن سطح البحر فإنها تسمى أيضًا “عروس الجبل”، كما تسمى “سيدة الضباب”، وكذلك “أبها البهية”؛ لما تتميز به من جمال طبيعي أخاذ.

ويرصد «رواد الأعمال» أهم المعالم السياحية في أبها، وذلك على النحو التالي:

قلعة شمسان

هي قلعة حجرية من أقدم وأعرق أماكن السياحة في أبها؛ نظرًا لتاريخها الطويل، الذي يعود للعام الثالث قبل الميلاد، وتتميّز القلعة بإطلالتها الرائعة على مركز مدينة أبها وكونها موطنًا لمدفع رمضان السعودي.

قصر شدا

هو واحد من أفضل الأماكن في أبها؛ والذي يفصح عن تاريخها الاجتماعي المُعاصر؛ من خلال مُقتنياته الثمينة من مخطوطات وعملات معدنية وصور وأدوات الزراعة والمنزل القديمة التي كانت تُستخدم في أبها خلال القرن 18. ويرجع بناء القصر لعام 1926، وتم تحويله لمتحف بعد ذلك.

القرية المُعلّقة

من أكثر مناطق سياحية في أبها بهاءً وإدهاشًا؛ حيث تتميز القرية _التي تُعد من أهم مناطق جذب السياحة في أبها_ بموقعها المُعلّق أعلى سلسلة من المُنحدرات الجبلية الوعرة، ما يجعلها مكانًا مثاليًا لهواة تسلق الجبال، وإطلاق الطائرات الورقية.

اقرأ أيضًا: موسم صيف السعودية “تنفس”.. وسيلة لإنعاش القطاع السياحي

قرية المفتاحة

واحدة من أفضل قرى أبها وإحدى مناطقها التراثية؛ حيث تضم قرية التراث في عسير المعروفة باسم “المفتاحة” عددًا من المراكز الثقافية والتراثية، مثل: مسرح وقصر المفتاحة، مركز الإعلام، مركز الملك فهد الثقافي وغيرها.

حي البسطة

أحد أعرق الأحياء التراثية في المدينة، والذي يجذب أنظار الوافدين، من أجل السياحة في أبها؛ حيث يضم الحي مجموعة من القلاع والجسور العثمانية، والمباني القديمة، والمتاجر التقليدية.

يقع حي البسطة الأثري على ضفاف الوادي بمركز مدينة أبها، ويربطه بالضفة الأخرى جسر عثماني عتيق.

الجبل الأخضر

من أهم الوجهات التي يتعين عليك زيارتها حين تجرب السياحة في أبها، فهو أحد أهم مقاصد جذب السياحة في المدينة، خاصة في ساعات الليل؛ حيث يتم إضاءة الجبل المُدرّج بإضاءات خضراء فيبدو وكأنه قطعة من الجنة.

يُعد الجبل نهارًا موقعًا مثاليًا للتنزه والاستمتاع برحلات التسلق والرؤية البانوراميه للمدينة عبر التلفريك الكهربائي؛ إذ يقع مطعم ومقهى ومتجر صغير للهدايا التذكارية على قمة الجبل.

وبعد، فهذه بعض معالم مدينة أبها التراثية، ولا شك في أنها زاخرة بالكثير من الأماكن والمقاصد التي يمكن أن تجعل تجربة السياحة في أبها فريدة وثرية.

اقرأ أيضًا:

السياحة في حائل بعدسة “طارق التركي”.. سحر وأصالة

«العلا».. عروس الجبال وبلد الحضارات

السياحة في الأحساء.. بين التراث وجمال الطبيعة

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الخطوط السعودية

متطلبات الخطوط السعودية للسفر إلى المملكة.. السلامة أولًا

أكدت الخطوط السعودية على بعض المتطلبات الخاصة عند السفر إلى المملكة، وذلك منعًا لانتشار فيروس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.