السياحة الدينية في المملكة

السياحة الدينية في المملكة.. مسجد القبلتين وجبل أُُحد (2/3)

تستقطب المملكة العربية السعودية الملايين من المسلمين من كل أنحاء العالم، إلى معالمها الأثرية، وتُعد السياحة الدينية في المملكة أهم المحاور المؤسسة لاقتصاد البلاد؛ حيث يوفر موسم الحج فرصًا واعدة للاستثمار، فضلًا عن دعم قطاع ريادة الأعمال.

ويزداد تهافت المسلمين من بقاع الأرض كافة، على زيارة مكة المكرمة، والمدينة المنوّرة على وجه الخصوص، في شهور رجب، شعبان، ورمضان؛ لأداء مناسك العمرة، وزيارة المسجد النبوي، بينما يشكّل شهر ذي الحجة، وجهة ضيوف الرحمن للحج.

السياحة الدينية في المملكة

واستئنافًا لسلسلة المقالات التي يقدّمها موقع “رواد الأعمال” بأهم المدن التي تعزز من قوة السياحة الدينية في المملكة؛ نرصد في الجزء الثاني من المقال “مسجد القبلتين، جبل أُحد، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، وقصر شبرا التاريخي”.

وكنا عرضنا في الجزء الأول أبرز المناطق القديمة، والوجهة الأولى للزوّار القادمين إلى المملكة بهدف العمرة أو الحج، وكانت “الكعبة المشرفة، مسجد الرسول، مسجد قباء”.

مسجد القبلتين

يقع مسجد القبلتين في شمال غرب المدينة المنورة، ويعرف أيضًا بـ “مسجد بني سلمة”، ويرجع بناء المسجد إلى عام 623م، وهو المسجد الوحيد في العالم الذي تم فيه الصلاة بقبلتين. ويمتاز بلونه الأبيض القوي.

نُظمت على حوائط المسجد نوافذ مستطيلة، وتبلغ مساحته 3920 مترًا مربعًا، وتعلوه قبتان، يبلغ قطر الأولى حوالي 8 أمتار، والثانية 7 أمتار، ويقارب الارتفاع 17 مترًا لكل منهما.

جبل أُحد

يطل جبل أُحد على المدينة المنوّرة من الجهة الشمالية، ويمتد الجبل كسلسلة من الشرق إلى الغرب ويميل نحو الشمال.

يمتاز جبل أُحد بمكانته التاريخية الكبيرة؛ حيث شهد العديد من الأحداث بعد ظهور الإسلام، ويتسم بطابع ديني، ويحرص دائمًا المعتمرون والحجّاج على زيارته.

يصل ارتفاع الجبل إلى ما يزيد على ألف متر مربع فوق مستوى سطح البحر، ويبتعد عن المسجد النبوي بحوالي 5 كيلو مترات مربعة.

مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

يُعد مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف من المعالم السياحية الشهيرة بالمدينة المنورة، وهو أكبر مطبعة لطباعة المصحف الشريف عالميًا.

يطبع المجمع أكثر من 10 ملايين نسخة من المصحف الشريف، على أن يتم توزيعها في جميع أنحاء العالم.

قصر شبرا التاريخي

قصر شبرا التاريخي، من أجمل وأهم القصور الأثرية بمحافظة الطائف؛ نظرًا لِما يمتاز به من روعة وفخامة في التصميم، فضلاً عن الأسلوب المميز في العمارة التقليدية.

وتحوّلت مرافق القصر إلى مركز حضاري وثقافي؛ حيث يشمل جانب المتحف، مكتبة وصالات عروض للألعاب الشعبية والصناعات التقليدية وقاعة محاضرات.

يحتوى القصر على 8 ملاحق بالمبنى الأول، منها ما يضم الصالة المستطيلة، أو صالات عرض متحفية، مطابخ، ممرات ضيقة، بالإضافة إلى معامل ترميم القطع الأثرية. ويلاحظ المظهر المعماري المميز لتصميم القصر.

من جهتها، وفرت الهيئة العامة للسياحة والآثار مركز معلومات سياحية بالمتحف لخدمة الزوار، وتعريفهم بالمعروضات في إطار اهتمام الهيئة بتشجيع زيارة المتاحف المحلية والأماكن الأثرية.

وكان مجلس الوزراء أقر برفع الحظر المفروض على تنقل المعتمرين خارج حدود مكة المكرمة، والمدينة المنورة، والسماح لهم بزيارة كل مناطق البلاد، في خطوة ستجلب للمملكة مزيدًا من العوائد الاقتصادية.

ونص قرار مجلس الوزراء على استثناء القادمين للعمرة وزيارة المسجد النبوي من حكم حظر التنقل خارج نطاق مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة، الوارد في الفقرة (أ) من المادة (3) من تنظيم معاملة القادمين للمملكة بتأشيرات دخول للحج أو العمرة وغيرها.

وبهذا القرار، سيستفيد ملايين المعتمرين، الذين ستُتاح لهم زيارة مختلف المدن السعودية خلال مدة التأشيرة الممنوحة لهم، بعد أن كان ذلك محظورًا عليهم.

السياحة الدينية في المملكة

اقرأ أيضًا:

السياحة الدينية في المملكة.. الكعبة المشرفة وقبر الرسول (1/3)

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

لمياء حسن حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 7 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

تطبيقات السفر والسياحة

تطبيقات السفر والسياحة.. تأشيرة الرحلات في جيبك

تعتبر تطبيقات السفر والسياحة المختلفة، بمثابة تأشيرة ضمان التمتُع بالرحلات؛ حيث توفر أهم الطرق الصحيحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.