“السوق المالية” تُقر تملك الأجانب حصصًا استراتيجية بالشركات المدرجة

أقر مجلس إدارة هيئة السوق المالية السعودية، اعتماد التعليمات المنظمة لتملك المستثمرين الأجانب حصصًا استراتيجية في الشركات المدرجة؛ لتكون نافذة اعتبارًا من تاريخ نشرها.

وأوضحت الهيئة، عبر بيان رسمي، اليوم الأربعاء، أن ذلك الإقرار جاء بعد نشرها مشروع التعليمات على موقعها الإلكتروني لمدة 30 يومًا؛ لاستطلاع الآراء حولها.

وأضافت هيئة السوق المالية: يتضمن قرار مجلس الهيئة المشار إليه تعديل الفقرة الفرعية (2) من الفقرة (أ) بالمادة الرابعة عشرة من القواعد المنظمة لاستثمار المؤسسات المالية الأجنبية المؤهلة في الأوراق المالية المدرجة، والفقرة (2) من البند ثالثًا من الدليل الاسترشادي لاستثمار الأجانب غير المقيمين في السوق الموازية.

وتابع البيان، وذلك بإضافة عبارة “فيما عدا المستثمرين الاستراتيجيين الأجانب وفقًا للتعليمات المنظمة لتملّك المستثمرين الاستراتيجيين الأجانب حصصًا استراتيجية في الشركات المدرجة”.

وأشار البيان، إلى أنها أصبحت بالنص الآتي: “لا يُسمح للمستثمرين الأجانب مجتمعين (بجميع فئاتهم سواء المقيمين منهم أو غير المقيمين فيما عدا المستثمرين الاستراتيجيين الأجانب وفقاً للتعليمات المنظمة لتملّك المستثمرين الاستراتيجيين الأجانب حصصاً استراتيجية في الشركات المدرجة) تملك أكثر من 49% من أسهم أي مصدر تكون أسهمه مدرجة أو أدوات الدين القابلة للتحويل الخاصة بالمصدر”.

وأكد أن التعليمات تهدف إلى تنظيم الأحكام والمتطلبات والشروط اللازمة لتملك المستثمر الاستراتيجي الأجنبي لحصة استراتيجية في الشركات المدرجة، وتحديد التزاماته والتزامات الأشخاص المرخص لهم في ذلك الشأن، مشددًا على أنه رُوعي عند إعدادها جميع المقترحات والملاحظات التي تلقتها الهيئة من المستثمرين والمختصين والمهتمين والأطراف ذوي العلاقة خلال فترة استطلاع الآراء.

اقرأ أيضًا:

“النقد العربي السعودي” و”هيئة السوق المالية” يدشنان “مركز فتنك السعودية”

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

صيانة الطيران

المملكة تُوقع مذكرة لإنشاء أكبر أكاديمية لصيانة الطيران بالشرق الأوسط

وقع المركز السعودي الوطني للطيران في مطار الملك فهد الدولي بالدمام، مذكرة تفاهم مع أكاديمية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.