«السلطان»: اعتماد المشروع الوطني للطاقة الذرية بالمملكة

شارك الدكتور خالد بن صالح السلطان؛ رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، رئيس وفد المملكة المشارك في المؤتمر العام الثالث والستين للوكالة الدولية للطاقة الذرية في العاصمة النمساوية فيينا؛ في جلسة أعمال ونشاطات هذا المؤتمر، وذلك بمشاركة صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن خالد بن سلطان؛ سفير خادم الحرمين الشريفين لدى النمسا المندوب الدائم للمملكة لدى المنظمات الدولية في فيينا، وحضور دولي رسمي واسع النطاق.

وأوضح رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، خلال إلقائه كلمته في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، أن رؤية المملكة الطموح 2030، تشمل الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، كاستخدامها في توليد الكهرباء، وبعض الاستخدامات الطبية التشخيصية والعلاجية.

وأكد أن رؤية المملكة 2030 وبرامجها التنفيذية تُلقي الضوء على العديد من هذه التطبيقات السلمية، كعناصر أساسية مساعدة لنمو وتطور المجتمعات المحلية.

وبيّن الدكتور السلطان، أن المملكة تسعى إلى تطوير برامج متقدمة، تهدف إلى إدخال الطاقة الذرية في مزيج الطاقة الوطني، عبر برنامج وطني شامل لاستخدام الطاقة الذرية في مجالات توليد الكهرباء، وتحلية المياه، وبعض المجالات الطبية الأخرى، لافتًا إلى أنه تم اعتماد المشروع الوطني للطاقة الذرية في المملكة، الذي يتكون من عناصر أساسية ستسهم في تحقيق التنمية المستدامة التي تهدف إليها رؤية المملكة 2030.

وأضاف أن مشروع المملكة الوطني للطاقة الذرية يُركز على التخطيط الدقيق والإعداد الجيد لكل مرحلة، عبر تحديد الجدول الزمني والتكاليف، والمواصفات الفنية، مُوضحًا أن التخطيط الشامل والدقيق لهذا البرنامج يأتي في إطار إدراك ووعي المملكة بنوعية وطبيعة مشروعات الطاقة الذرية، التي تتطلب عناية خاصة لاحتوائها وتعاملها مع مواد نووية.

يُشار إلى أن المملكة استقبلت بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، خلال شهر يوليو من العام الماضي، لاستعراض البنية الأساسية النووية والاستفادة من خبرات الوكالة في تقييم مستوى التقدم المنجز من المشروع الوطني للطاقة الذرية ومدى جاهزية البنية التحتية في المملكة؛ لبناء أول محطة طاقة نووية.

جدير بالذكر، أن المؤتمر العام الثالث والستين للوكالة الدولية للطاقة الذرية، يُعتبر أعلى هيئة لصياغة وتفعيل سياسات الوكالة، التي تتألف من ممثلين عن جميع الدول الأعضاء؛ حيث يتم عقد هذا المؤتمر بشكل سنوي.

اقرأ أيضًا: وزير الطاقة: سنصل لإنتاج 10 ملايين برميل نفط يوميًا في أكتوبر

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مدير عام مشروعات

مدير عام “مشروعات” يهنىء القيادة بحلول اليوم الوطني للمملكة

رفع المهندس عبد الرزاق العوجان؛ المدير العام المكلف للبرنامج الوطني لدعم إدارة المشروعات والتشغيل والصيانة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.