السعودي يحيى القحطاني.. مُبتكر أحدث تقنية في مجال البطاريات

مما لا شك فيه أن عالْم الفيزياء والطاقة المتجددة يشهد تطورًا كبيرًا يومًا تلو الآخر، ورغم ذلك فقد رأى الكثير من العلماء أن البطاريات تحتاج إلى ابتكار جديد يُسهم في جذب مزيد من القدرات التي تساعد على زيادة سعة وسرعة الشحن، كما يُساعد في زيادة العمر الافتراضي لعملية الشحن والبطاريات، لذا كان دائمًا ما يحاول الباحثون تطوير أو استخدام مواد جديدة في صناعة تقنية حديثة تُسهم في ذلك.

وجاءت الانطلاقة عن طريق المخترع السعودي يحيى القحطاني؛ أستاذ الفيزياء والطاقة المتجددة؛ معلنًا عن ابتكاره تقنية حديثة في مجال البطاريات لتطوير سعة الشحن، بزيادة تصل لنحو 50%، بالإضافة إلى قوة أداء البطارية مع الشحن السريع.

 وفي سطور وجيزة تُلقي «رواد الأعمال»، الضوء على الباحث السعودي يحيى القحطاني، والتقرب أكثر من ابتكاره الذي حاز على إشادات واسعة من مختلف العلماء حول العالم.

المخترع السعودي يحيى القحطاني

يحيى القحطاني هو أستاذ علم الفيزياء والطاقة المتجددة، ومحاضر في جامعة “هاوارد” الأمريكية، تربى وترعرع وسط بيئة علمية ناجحة.

هذا المخترع الموهوب المهتم بعلوم الفيزياء ومجالات الطاقة، اخترع تقنية حديثة في مجال البطاريات؛ لتطوير سعة الشحن، بزيادة تصل لنحو  50%، بالإضافة إلى قوة أداء البطارية مع الشحن السريع.

ويؤكد الباحث السعودي، في تصريحات صحفية، أن الابتكار هو عبارة عن جزيئات «كربون نانو فايبر» للقطب السالب في البطارية؛ وهو الأمر الذي ساعد في زيادة سعة الشحن لأكثر من 60%، وأسهم في تطوير أداء البطارية عند تسريع الشحن، كما ساهم في زيادة العمر الافتراضي للبطاريات، مقارنة بالبطاريات التجارية الأخرى.

ويُعتبر يحيى القحطاني أول باحث سعودي في مجال البطاريات، فهو مبتعث من قبل برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز؛ العاهل السعودي، ضمن الابتعاث الخارجي، وحاز بحثه الذي أعده في مجال تطوير بطاريات الليثيوم على إشادة أهل العلوم في المجالات البحثية والفيزيائية.

وكانت فكرة الابتعاث للخارج حلمًا كبيرًا لدى الباحث الفيزيائي السعودي منذ نعومة أظافره، حتى تحقق حلمه تزامنًا مع انطلاق المشاريع التي كانت تُطلقها المملكة، وعلى رأسها مدينة الأحلام «نيوم»، وبدأ تحقيق حلمه متسلحًا بالعلم والإرادة، عازمًا على خدمة وطنه.

إشادات علمية بالابتكار

لاقى الابتكار الذي قدمه أستاذ الفيزياء والطاقة المتجددة، إشادات قوية وإيجابية من علماء الفيزياء في «واشنطن»، خلال المناقشة العامة للرسالة البحثية التي كانت تدور حول أداء البطاريات وتطويرها.

وشهد ابتكار يحيى القحطاني إقبالًا كثيفًا، وذلك بعدما ظهرت نتائجه الناجحة التى حققها من خلال بحثه الذي يتناول تطوير البطاريات؛ حيث نال التقدير الحكومى الذي ظهرت بوادره من قِبل المملكة؛ لأنه يدعم توجهها في الرؤية المستقبلية 2030؛ وهو الأمر الذي سيجعل المملكة من الدول الأولى المتخصصة في صناعة الإلكترونيات والسيارات وتنافس الدول الكبرى.

نصائح الباحث السعودي

وفي هذا السياق، أطلق الباحث الفيزيائي السعودي عدة نصائح للشباب في المملكة العربية السعودية والوطن العربي، أبرزها: «لابد من التفاؤل والطموح، خاصة بعد توفير كل سُبل الدعم وتوفر الإمكانيات التى تدعم الشباب؛ في ظل دعم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولى عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، لما يحقق مستقبلاً مزدهرًا لوطننا الحبيب».

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

ريادة الأعمال الاجتماعية.. سلاح المجتمعات لمواجهة التحديات

تُعتبر ريادة الأعمال الاجتماعية، من أبرز الأسلحة الحديثة التي تعتمد عليها المجتمعات العربية والدولية في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.