السعودية عضوًا بمجموعة البيان الوزاري المشترك للتجارة الإلكترونية

أعلنت الهيئة العامة للتجارة الخارجية انضمام المملكة العربية السعودية إلى عضوية مجموعة دول البيان الوزاري المشترك للتجارة الإلكترونية بمنظمة التجارية العالمية.

وحسب البيان الصادر عن الهيئة أبدى محافظ الهيئة العامة للتجارة الخارجية السعودية؛ عبدالرحمن بن أحمد الحربي سعادته بهذ القرار مؤكدًا أن انضمام المملكة إلى هذه المجموعة يعكس اهتمام القيادة بملف التجارة الإلكترونية، بما يحقق أهداف رؤية المملكة 2030، ويعمل على تعزيز التنوع الاقتصادي، وإيجاد بيئة جاذبة للاستثمار، وتشجيع ريادة الأعمال.

وأكد الحربي، أن الهيئة العامة للتجارة الخارجية وزير التجارة والاستثمار بناء على توجيهات رئيس مجلس الإدارة؛ الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، تولي ملف التجارة الإلكترونية اهتمامًا كبيرًا نظرًا لمساهمتها في إيجاد فرص جديدة للنفاذ إلى الأسواق الخارجية وتعزيز اندماج القطاع الخاص في سلاسل القيمة العالمية، وتنمية صادرات المملكة من السلع والخدمات في ظل التطور الكبير للبنية التحتية التقنية والتنظيمية في المملكة.

وأوضح أنه فور صدور الموافقة السامية تم التقدم بطلب رسمي بالانضمام إلى المجموعة للحفاظ على مصالح المملكة، وتعظيم مكاسبها من مفاوضات التجارة الإلكترونية.

ومن جانبه أكد المندوب الدائم للمملكة لدى منظمة التجارة العالمية؛ صالح بن عيد الحصيني – بعد تقديمه ورقة الانضمام خلال اجتماع المنظمة – أن انضمام المملكة ومشاركتها في المفاوضات يعظم مكاسبها الاقتصادية ويسهم في إيجاد الفرص الوظيفية واستفادة قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة من التجارة الدولية واندماجها في سلاسل القيمة العالمية.

وأضاف أن المملكة على استعداد تام للعمل مع الدول أعضاء المجموعة للاستفادة من جميع الفرص المتاحة والوصول إلى أفضل النتائج فيما يخص التجارة الإلكترونية، لاسيما مع انعقاد المؤتمر الوزاري المقبل بنور سلطان في كازاخستان خلال يونيو 2020، الذي سيأخذ في الحسبان البعد التنموي للدول النامية والأقل نموًا.

واستعرض” الحصيني” ما حققته المملكة من تطور في هذا المجال خاصة البنية التحتية الرقمية وتأسيس مجلس للتجارة الإلكترونية الذي يضم عددًا من ممثلي الجهات الحكومية والقطاع الخاص الذي تم إقراره مؤخرًا.

يذكر أن مجموعة دول البيان الوزاري المشترك للتجارة الإلكترونية اجتمعت مؤخرًا في يناير الماضي على هامش “منتدى دافوس الاقتصادي” بمشاركة 76 دولة، وقامت ببحث تحديات التجارة الإلكترونية وإطلاق العديد من المفاوضات المعززة للنمو في الدول الأعضاء.

الرابط المختصر :

عن حسين الناظر

إعلامي ، كاتب وباحث متخصص في ريادة الأعمال.يعمل مديرًا لتحرير مجلة رواد الأعمال للشرق الأوسط وشمال أفريقيا

شاهد أيضاً

صيانة الطيران

المملكة تُوقع مذكرة لإنشاء أكبر أكاديمية لصيانة الطيران بالشرق الأوسط

وقع المركز السعودي الوطني للطيران في مطار الملك فهد الدولي بالدمام، مذكرة تفاهم مع أكاديمية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.