احتياطيات العملات الأجنبية

السعودية تنال الحصة الأكبر من احتياطيات العملات الأجنبية عربيًا

سيطرت المملكة على الحصة الأكبر من احتياطيات العملات الأجنبية عربيًا، والتي بلغت 1025.3 مليار دولار خلال العام الماضي 2019، بنسبة 47.7% بما مقداره 489.8 مليار دولار.

وقال تقرير حديث حول “آفاق الاقتصاد الإقليمي.. الشرق الأوسط وآسيا الوسطى”، أصدرته المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات، إنه بعد السعودية من حيث قيمة الاحتياطيات، جاءت الإمارات ثم ليبيا والعراق والجزائر وقطر ومصر.

وأشار إلى أن الاحتياطيات تحسنت في 10 دول وتراجعت في 7 أخرى، في حين استقرت في دولة واحدة، وهي جيبوتي.

وتوقع التقرير تراجع الاحتياطات الدولية في دول المنطقة دون مستوى التريليون دولار عام 2020، ليصل إجماليها إلى 988.2 مليار دولار، مع توقعات بارتفاعها في ثماني دول وهبوطها في ثماني دول واستقرارها في دولتين.

وتابع: تركز الناتج في 2019 في 6 دول؛ هي “السعودية والإمارات ومصر والعراق وقطر والجزائر” بقيمة 2076.4 مليار دولار بحصة تبلغ 77% من الإجمالي العربي.

وأوضح التقرير أن معدل نمو الاقتصاد العربي تراجع من 2.4% إلى 1.9% خلال 2019؛ ليبلغ الناتج المحلي 2697 مليار دولار مقارنة بـ2671 مليار دولار عام 2018.

 

اقرأ أيضا:

عبد الله بن صالح: منتدى الرياض الاقتصادي فرصة ذهبية لرجال الأعمال

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

العيد الوطني للمملكة العربية السعودية

الخطوط السعودية تقدم تذاكر مجانية في العيد الوطني للمملكة

حرصت الخطوط السعودية على تجديد التذكير بالعروض التي تقدمها بمناسبة العيد الوطني للمملكة العربية السعودية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.