السعودية السابع عالميًا في كفاءة الإنفاق الحكومي

حصدت المملكة المركز السابع علي المستوي العالمي في مؤشر “كفاءة الإنفاق الحكومي”، وهو أحد المعايير الفرعية في تقرير التنافسية العالمي 2018 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي “دافوس”، في سويسرا.

وتقدمت السعودية على دول مثل: هولندا، والنرويج، والمملكة المتحدة، والسويد واليابان، والصين، والهند، وفرنسا، وروسيا، وغيرها من الدول المتقدمة.

واستطاعت المملكة، خلال عام واحد، التقدّم 5 مراكز كاملة، ويرصد التقرير اقتصاد 136 دولة، تم تصنيفها عبر 114 مؤشرًا مدرجًا ضمن 12 محورًا أساسيًا، منها: محاور المؤسسات، والبنية التحتية، والتعليم، والصحة، والابتكار، وكفاءة سوق الشغل وغيرها.

وحصلت المملكة في مؤشر “كفاءة الإنفاق الحكومي” على 5,3 نقاط من جملة 7 (أعلى درجات الكفاءة)، مسبوقة بالإمارات العربية المتحدة 6.2، سنغافورة 6.1، والولايات المتحدة 5.9، وألمانيا 5.4.

وتفوقت المملكة أيضًا في المؤشر على ويلينغتون ،5.3 وسويسرا 5.3، ولوكسمبورغ 5.0.

ويعد تقرير التنافسية العالمي، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، واحدًا من أهم التقارير العالمية، التي ترصد، بشكل سنوي، سُلُوك وتنافسية اقتصادات دول العالم، من حيث نقاط القوة والضعف وانعكاساتها على مستوى المعيشة والازدهار والرفاهية لشعوبها.

ويصدر التقرير منذ عام 1971، بهدف مساعدة الدول في تحديد العقبات التي تعترض الازدهار الاقتصادي المستدام، ووضع الاستراتيجيات للحد من الفقر وزيادة الرخاء، ويعد من التقارير التي توفر تقييمًا شاملًا لنقاط القوة والتحديات لاقتصادات الدول.

ويؤكد هذا المركز المتقدّم في المؤشر العالمي على نجاح المسار الذي انتهجته المملكة في زيـادة كفاءة الإنفاق وضبطه وترشيده وتوجيهه وخلق الاستدامة فيه.

كتب محمد علواني

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مبادرة العطاء الرقمي

مبادرة العطاء الرقمي تبحث «الأمن السيبراني وأخلاقيات العمل والمستقبل الوظيفي»

تعقد مبادرة العطاء الرقمي، التابعة لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، الأربعاء 4 أغسطس الجاري، ورشة عمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.