السعودية الأولى عربيًا والـ 16 عالميًا في احتياطي الذهب

 احتلت السعودية المركز الأول عربيًا من حيث احتياطي الذهب البالغ 323.1 طن، يليها لبنان بـ 286.8 طن، في حين يبلغ احتياطي الذهب بالدول العربية 1303.5 طن.

وصرح د. إســلام جـــمال الـــديـن شــــوقي؛ الخــــبــيـــــر الاقــتـصـــــادي بأن بيانات مجلس الذهب العالمي أوضحت أن الجزائر جاءت في المركز الثالث باحتياطي يقدر بـ 173.6 طن، ثم ليبيا في المركز الرابع باحتياطي يقدر بـ 116.6 طن، ثم العراق حوالي 96.3 طن من الذهب، ثم الكويت 79 طنًا، ثم مصر في المركز السابع بـ 78.6 طن.

وأضاف أن احتياطي الذهب في الأردن يقدر بـ 43.5 طن، وقطر بـ 37.5 طن، فيما جاءت سوريا في المركز العاشر عربيًا بـاحتياطي بلغ 25.8 طن، كما تظهر بيانات مجلس الذهب العالمي أن المغرب حققت 22.1 طن، والإمارات العربية المتحدة 7.5 طن، فيما تتوزع 13 طنًا من الذهب بين تونس والبحرين واليمن.

وجدير بالذكر، أن الولايات المتحدة الأمريكية تحتل المركز الأول على مستوى العالم في احتياطي الذهب بـ 8133.5 طن، ثم ألمانيا ب 3367.9 طن، ثم إيطاليا بـ 2451.8 طن، ثم الصين بـ 1864.3 طن.

وأكد شوقي، أن أسعار الذهب ارتفعت أكثر من 1 %؛ بسبب تصاعد الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين وسط مخاوف النمو العالمي، علاوة على التوترات الأمريكية الصينية، وكذلك التصعيد الإيرانى ضد ناقلات النفط، وخفض اليوان الصينى؛ ما دفع إلى الاتجاه لشراء الذهب عالميًا كملاذ آمن جرَّاء هذه التوترات، كما ساهم خفض الفائدة أيضًا في أمريكا فى رفع الطلب على المعدن النفيس.

وتشير التوقعات إلى مزيد من الطلب على الذهب في ظل استمرار التصعيد والحرب التجارية بين الصين وأمريكا، وكذلك توقعات تباطؤ النمو الاقتصادي التي سوف تصب في اتجاه ارتفاع الأسعار.

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

غرفة تبوك

غرفة تبوك تناقس دور المسؤولية الاجتماعية في كل القطاعات

نظمت لجنة المسؤولية الاجتماعية بغرفة تبوك محاضرة بعنوان “المسؤولية الاجتماعية تمكين وإرادة” بحضور الأستاذ ماهر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.