الزكاة والضريبة والجمارك

“الزكاة والضريبة والجمارك” تستعرض خدمة تقسيط الدفع للمنشآت الصغيرة

استعرض حمود بن عبد الله الحربي؛ المستشار الزكوي والضريبي بهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، أبرز التسهيلات التي يمكن للمنشآت الصغيرة والمتوسطة الاستفادة منها دفع الزكاة وضريبة القيمة المضافة بالتقسيط، في حال كانت لديها صعوبات في هذا الجانب. مؤكدًا على جملة من الالتزامات والاشتراطات للحصول على هذه الخدمات، ومنها تقديم مبررات طلب التقسيط.

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها (عن بعد) غرفة الشرقية، يوم الثلاثاء الموافق 15 يونيو، ممثلة بمجلس أعمال الغرفة بمحافظة الخفجي، وأدارها مزروق البلوي؛ رئيس المجلس.

وأوضح الحربي أن “دفع الزكاة أو ضريبة القيمة المضافة بالتقسيط” هما خدمتان متاحتان لجميع المكلفين المسجلين لدى الهيئة من المنشآت التي تواجه صعوبات في دفع المبالغ المستحقة بالكامل، ولا يتطلب الحصول على هذه الخدمة أكثر من تسجيل الدخول في البوابة الإلكترونية لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك من خلال الرابط التالي: Gazt.gov.sa وتعبئة الطلب، ثم سداد الدفعة المقدمة لطلب التقسيط، وفي حالة الموافقة على الطلب، سيصل للمُقدّم إشعار بخطة التقسيط، بعد أن يتم إيضاح مبررات طلب التقسيط (للزكاة أو للضريبة)، وتقديم كشف حساب بنكي لآخر 3 أشهر، وتقديم كل الإقرارات المستحقة، وسداد جميع المستحقات الأخرى إن وجدت.

وتطرق إلى إمكانية الشخص الخاضع للضريبة أن يختار احتساب صافي الضريبة المستحقة عن الفترة الضريبية على أساس المحاسبة النقدية كاستثناء لطريقة المحاسبة على أساس الفاتورة، حسبما هو مبين في المادة الخامسة والأربعين من هذه اللائحة، شريطة ألاّ تتجاوز قيمة توريداته السنوية الخاضعة للضريبة في السنة التقويمية السابقة مبلغًا قدره خمسة ملايين (5,000,000) ريال، وألاّ تتجاوز قيمة التوريدات المتوقعة في السنة التقويمية الحالية خمسة ملايين (5,000,000) ريال، مع مراعاة الفقرة الثانية من هذه المادة وعند الموافقة يجب أن تشعر هيئة الزكاة والضريبة والجمارك الشخص الخاضع للضريبة بقبول طلبه.

ولفت إلى أن الشخص الخاضع للضريبة لا يحق له اتباع أساس المحاسبة النقدية إذا كان قد تلقى اشعارًا من الهيئة يفيد بعدم التزامه بأحكام ضريبة القيمة المضافة خلال الاثني عشر شهرًا السابقة، كما أن على الشخص الخاضع للضريبة الذي يستخدم المحاسبة وفقًا للأساس النقدي، أن يشمل إقراره الضريبي ضريبة المخرجات وضريبة المدخلات فقط، عن توريدات السلع والخدمات في حدود ما تم سداده. ويحق للهيئة طلب أدلة تثبت قيمة التوريدات السنوية المودعة للشخص الخاضع للضريبة، ولها رفض الطلب إذا لم تقتنع بأن الشخص الخاضع للضريبة له الحق في استخدام المحاسبة وفقًا للأساس النقدي.

وذكر أنه “يجوز للشخص الخاضع للضريبة المطالبة باستخدام المحاسبة وفقًا للأساس النقدي في نفس الوقت الذي يقدم فيه طلبًا بالتسجيل أو الحصول على رقم التعريف الضريبي الخاص به من الهيئة. كما يجوز للشخص الخاضع للضريبة الذي لم يتقدم بالطلب السابق، المطالبة باستخدام المحاسبة وفقًا للأساس النقدي عبر التقدم بطلب إلى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، شريطة أن يكون له الحق في القيام بذلك”.

وقال: “على الشخص الخاضع للضريبة الذي تمت الموافقة على استخدامه طريقة المحاسبة وفقًا لأساس النقدي أن يشعر الهيئة خلال عشرين (20) يومًا من التاريخ الذي تبين له أنه زال عنه الحق في استخدام هذه الطريقة من خلال التقدم إلى الهيئة بطلب استخدام المحاسبة وفقًا لأساس الفاتورة، وفقًا للمادة الخامسة والأربعين من هذه اللائحة. ويجوز للشخص الخاضع للضريبة الذي أستخدم طريقة المحاسبة وفقًا للأساس النقدي لمدة ألا تقل عن سنتين (2) اثنتين، أن يتقدم إلى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بطلب استخدام المحاسبة وفقًا لأساس الفاتورة”.

اقرأ أيضًا:

وفد غرفة الشرقية يزور جمعية إيفاء لرعاية وتأهيل المُعاقين

الموارد البشرية: “العمل عن بعد” استقطب 50 ألف طالب عمل معظمهم من السيدات

هيئة الزكاة والضريبة والجمارك تستعرض تسهيلاتها للشركات الناشئة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

منصة دروب

منصة دروب تناقش أهمية التوجيه الريادي وماهيته

تعقد منصة دروب، التابعة لصندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»، الاثنين 18 أكتوبر الجاري، جلسة تدريبية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.