ضريبة السلع الانتقائية

“الزكاة والدخل” تدعو لتقديم إقرارات ضريبة السلع الانتقائية قبل منتصف سبتمبر الجاري

دعت الهيئة العامة للزكاة والدخل، إلى تقديم الإقرارات الخاصة بـ ضريبة السلع الانتقائية للفترة الرابعة من العام 2019م، التي تمثل شهري يوليو وأغسطس الماضيين، وذلك في موعد أقصاه 15 سبتمبر الجاري.

وشددت الهيئة، في بيان لها، على ضرورة تقديم المنتجين للسلع الانتقائية للإقرارات الضريبية من خلال البوابة الإلكترونية للهيئة؛ وذلك تجنبًا للوقوع في مخالفات وغرامات تعادل 5% من قيمة الضريبة التي كان يتعين الإقرار بها عن كل 30 يوم تأخير في تقديم الإقرار.

وحذّرت الهيئة العامة للزكاة والدخل، من إنتاج، أو حيازة، أو تخزين، أو نقل أي سلع انتقائية بصورة مخالفة للأنظمة بقصد التهرب من أداء الضريبة المستحقة؛ إذ سيترتب على ذلك غرامة تعادل قيمة الضريبة المستحقة على السلع الانتقائية محل التهرب.

وقالت: “في حال تكررت المخالفة يتم تطبيق الحد الأعلى للعقوبة، الذي يتمثل في ثلاثة أضعاف قيمة السلعة الانتقائية محل التهرب”.

وأوضحت الهيئة أن منع، أو إعاقة، أو عدم تمكين موظفي الهيئة من أداء واجباتهم الوظيفية يعد مخالفةً تصل غرامتها إلى 50 ألف ريال.

يُشار إلى أن ضريبة السلع الانتقائية تُفرض على السلع ذات الأضرار بالصحة العامة، أو البيئة. وتُطبق، حاليًا، على: المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة، والتبغ ومشتقاته. وقد بدأ تطبيقها بالمملكة في منتصف عام 2017م.

اقرأ أيضًا:

“الزكاة والدخل” تدعو جميع المنشآت الخاضعة لضريبة الاستقطاع إلى تقديم إقرارها عن شهر يوليو

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

رولا الحقيل : اليوم الوطني مناسبة لتجديد العهد والوفاء

قالت الدكتورة رولا الحقيل؛ استشارية التجميل، إن اليوم الوطني يعني لي الخير العظيم والألفة والمودة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.