“الزكاة والدخل ” تدعو جميع المنشآت إلى الالتزام بتسجيل البيانات للإقرار الضريبي

دعت الهيئة العامة للزكاة والدخل جميع المنشآت المؤهلة لدفع ضريبة القيمة المضافة إلى الالتزام بتسجيل البيانات الكاملة للإقرار الضريبي، على أن يتم هذا الإقرار في وقت متقارب مع سداد الضريبة، تفاديًا لأي غرامة تأخير.

وقال عضو مجلس إدارة غرفة الشرقية سعدون بن خالد الخالدي إن الاقتصاد الوطني يسير اليوم بخُطى حثيثة نحو أهدافه المرجوة بالتنويع في قواعده الإنتاجية، واستغلاله الأمثل لموارده الطبيعية والبشرية، وذلك ضمن خُطة الاصلاح الاقتصادي الشاملة التي أطلقتها رؤية المملكة 2030.

وتعد ضريبة القيمة المضافة وعاءًا ضريبيًا يُفرض على مبيعات السلع، ومصدرًا ماليًا مهمًا للدخل الوطني، الذي يمكن استخدامه في تمويل الخدمات والمبادرات العامة على أنواعها، وهي بذلك تُمثل عونًا للاقتصاد الوطني، ومحفزًا للاستهلاك التوازني، ومساهمًا في ضبط التستر التجاري تمهيدًا للقضاء عليه .

وأضاف الخالدي أن غرفة الشرقية تدرك أهمية توعية قطاع الأعمال بالآليات والخطوات الواجب اتباعها لتقديم ضريبة القيمة المُضافة، التي تم تحصيلها في مواعيدها النظامية، ووفقًا للأوجه المُناسبة لتقديمها، وأهمية مدى التزام كياناته الاقتصادية بتقديم بياناتها الضريبية المستحقة بشكل مهني ومنهجي.

ومن جانبه، أكد مدير فرع الهيئة العامة للزكاة والدخل بالمنطقة الشرقية صالح الحماد أن هذه الورشة تدخل ضمن جهود الهيئة للتواصل مع المكلفين، والإجابة على كافة اسألتهم واستفساراتهم، وذلك بعد بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة، وشرح آليات الإقرار الضريبي لجميع الشركات.

وقال عبدالله العنزي؛ من الهيئة العامة للزكاة والدخل، إن كل شخص مؤهل ويزاول نشاطًا اقتصاديًا، ينبغي عليه التقدم بالإقرار الضريبي، وأن يلتزم بالسداد وفق لائحة ضريبة القيمة المضافة المفروضة على مبيعات السلع والخدمات التي تقدمها هذه المنشآت بنسبة 5%..

وأضاف العنزي أنه سوف يتم، بعد تقديم الاقرار، اصدار فاتورة سداد، والتي تحوي رقم الفاتورة ومبلغ الضريبة المستحق، ويجب، بعد ذلك، دفع المبلغ من خلال بوابة الدفع الالكترونية عبر الانترنت، أو عبر أجهزة الصراف الآلي، وبعد إتمام هذه العملية سوف يستلم إشعارًا من الهيئة بالمبلغ الذي تم سداده.

وأشار إلى أن ضريبة القيمة المضافة؛ هي ضريبة غير مباشرة، تقوم على أساس كل عملية، ويتم تحصيلها في كل مرحلة من مراحل سلسلة القيمة، حيث تعمل الشركات فعليًا كوكلاء لتحصيل الضرائب فيما يدفع المستهلك النهائي قيمة الضريبة.

وشدد سالم المطيري؛ من إدارة القيمة المضافة بالهيئة، على ضرورة الإقرار الضريبي، الذي يأتي وفق آليتين، حيث يتم رفعه للهيئة بشكل شهري أو بشكل ربع سنوي، موضحًا أن معظم المبيعات تخضع للضريبة عدا بعض الاستثناءات مثل: الإيجار السكني، والخدمات المالية الأساسية، والتأمين على الحياة، وخدمات الصحة والتعليم الأهلية.

وأضاف أن عملية تحول الشركات من الإقرار الربع السنوي إلى الشهري مرتبطة بالحصول على الموافقة من الهيئة بعد التقدم بطلب بهذا الخصوص، بعد مرور عام من النشاط.

كتب: عبدالله القطان

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

غرفة حائل

غرفة حائل تقدم دورة تدريبية عن كيفية تأسيس المشاريع

تقدم غرفة حائل، وبالتعاون مع المؤسسة العامة للتدريب التقني، الأربعاء 4 أغسطس الجاري، دورة تدريبية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.