لائحة الزكاة الجديدة

«الزكاة»: اللائحة الجديدة لن تُطبق على المستثمرين الأفراد

أكدت الهيئة العامة للزكاة والدخل، أن لائحة الزكاة الجديدة، والمزمع تطبيقها في بداية يناير المقبل، ستسري على المستثمرين السعوديين والخليجيين المقيمين في السعودية، وليس على الأفراد، كما تطبق ضريبة الدخل على الشركات والكيانات الأجنبية.

وجاء هذا التوضيح تعقيبًا على تصريح حمود الحربي؛ المتحدث باسم الهيئة العامة للزكاة والدخل، على هامش مؤتمر الزكاة والضريبة، والذي أكد فيه موعد تطبيق لائحة الزكاة الجديدة؛ حيث لن تُطبق على المستثمر الأجنبي إنما ستكتفي الهيئة بتطبيق ضريبة الدخل عليه.

يذكر أن لائحة الزكاة المعدلة بقرار وزاري رقم 2216 وبتاريخ 1440/7/7 هـ، تتميز بزيادة وضوح طريقة حساب الزكاة للمكلفين الذين يمسكون دفاتر تجارية، وتسهيل طريقة حساب الزكاة للمكلفين الذين لا يمسكون دفاتر تجارية (مكلفي التقديري)، وزيادة توضيح الإجراءات المتعلقة بجباية الزكاة، وتحسين الصياغة.

وتتميز لائحة الزكاة الجديدة، كذلك، بتوحيد المصطلحات المستخدمة في اللائحة وتعريفها، وتحسينات في بناء الوعاء، وتطوير طريقة حساب نسبة الزكاة، وتم استبعاد الإجراءات التي لا يفترض أن تكون في اللوائح.

وتؤكد الهيئة العامة للزكاة والدخل ضرورة الحصول على أي معلومة تخص الزكاة أو الضرائب من خلال قنواتها الرسمية في حسابات التواصل الاجتماعي، وموقعها الإلكتروني.

اقرأ أيضًا:

وزارة العمل توضح حقيقة إلغاء تأشيرة عامل

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

اتحاد الغرف السعودية

اتحاد الغرف السعودية ينظم «اللقاء التعريفي للقطاع العقاري حول الزكاة والضريبة»

ينظّم اتحاد الغرف السعودية، ممثلًا في اللجنة الوطنية العقارية، الخميس 21 أكتوبر الجاري، “اللقاء التعريفي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.