“الزراعة” تنجح في المكافحة الحيوية لنبات “البلس” بنسبة تجاوزت 90 % في جازان

نجحت وزارة البيئة المياه والزراعة، في السيطرة على نبات التين الشوكي البري “البلس” بنسبة تجاوزت الـ 90 % في الأماكن المتضررة في منطقة جازان، مؤكدة أن هذه الأماكن شهدت استعادة التنوع الأحيائي.

وأوضح المهندس أحمد العيادة؛ وكيل الوزارة لشؤون الزراعة، أن الوزارة اتخذت الحلول الحيوية كحل جذري لمنع انتشار نبات “البلس” Opuntia Stricta، كونها أكثر الحلول فاعلية من حيث التكلفة مقارنة بالطرق الكيميائية والميكانيكية التي سبق ثبوت عدم فاعليتها.

وأفاد “العيادة” أنه وفقا للخطوط التوجيهية لنظام الحجر الزراعي للمنظمة الدولية لوقاية النبات، تم إجراء عدد من التجارب على حشرة “cochineal” (Dactylopius opuntiae biotype) “stricta”، التي تم إكثارها داخل حاويات بلاستيكية في محجر الوزارة في جازان، وذلك لاختبار مدى حساسية أنواع المزروعات الاقتصادية في المنطقة للعدو الحيوي المستورد.

وأشار وكيل الوزارة، إلى أن نتائج الاختبارات أثبتت نجاح استخدام حشرة cochineal في السيطرة على النبات المضيف “البلس”، دون التأثير على النباتات الاقتصادية الأخرى، وأنه جاري استكمال تقييم نتائج استخدام العدو الحيوي في منطقة جازان.

وشارك عدد من منسوبي ومستشاري إدارة الصحة النباتية في الإدارة العامة للثروة النباتية في الوزارة، بورقة علمية تناولت جهود المملكة في السيطرة على “البلس” في منطقة جازان والمعروف علميًا بالتين الشوكي الغازي (Opuntia Stricta)، وذلك في الندوة العالمية للمكافحة البيولوجية للأعشاب التي نظمتها الجمعية الدولية للمكافحة الحيوية (ISBCW 2018)، والتي عقدت بمدينة انقلبرج في سويسرا خلال الفترة من 26 وحتى 31 أغسطس الماضي.

ويعد “البلس” من النباتات الغازية التي تم اكتشافها في منطقة جازان، ولها مضار على الإنسان والحيوان والتنوع الأحيائي، وتصيب أشواكها ‏الحيوانات بالعمى كما تعيق حركة الإنسان، ومصدرها هذه الأساسي أمريكا الجنوبية، ولا يعرف بالضبط كيفية وصولها للمملكة، ولكنها اتشرت عن طريق تغذية الطيور والقرود على ثمارها في أجزاء واسعة في الجبال والأودية وكذلك المزارع والطرقات في المنطقة.

كتب: عبدالله القطان

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مبادرة العطاء الرقمي

مبادرة العطاء الرقمي تنظّم ندوة بعنوان «مقدمة في الطباعة ثلاثية الأبعاد»

تقيم مبادرة العطاء الرقمي، التابعة لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، الخميس 2 ديسمبر الجاري، ندوة افتراضية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.