“الرياض” في الصدارة.. 9 بنوك سعودية تُحقق قفزة بأرباحها الربعية

حققت البنوك السعودية، نموًا ملحوظًا خلال الربع الأول من 2019؛ حيث بلغت قيمة الأرباح المجمعة نحو 14.103 مليار ريال، متقدمة بنسبة 12.7%، بما يعادل 1.59 مليار ريال، مقارنة بـ 12.509 مليار ريال خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

من جهتها، أعلن موقع شركة السوق المالية السعودية “تداول”، عن النتائج المالية للمصارف، فسجلت أرباح البنوك خلال الربع الأول من العام الجاري، أعلى مستوياتها الربعية في 12 عامًا.

ويبلغ عدد البنوك السعودية 12 بنكًا، منها 9 بنوك سجلت نموًا في أرباحها للعام الجاري، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، والتي نستعرضها في التقرير التالي..

بنك الرياض في الصدارة

تصدّر بنك الرياض، قائمة الأرباح المجمعة للبنوك في الربع الأول من العام الجاري؛ حيث نمت أرباحه بنسبة 44.7%، بما يعادل نحو 508 ملايين ريال من 1.137 مليار ريال في الربع الأول من العام الماضي، إلى 1.645 مليار ريال بالربع الأول لـ 2019.

ويعود نمو أرباح البنك إلى ارتفاع إجمالي دخل العمليات بنسبة 21.1%؛ وذلك نظرًا للارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة وصافي دخل الأتعاب والعمولات، على الرغم من ارتفاع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 4.7%.

ويعتبر بنك الرياض أحد أكبر المؤسسات المالية العريقة في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط، بدأ نشاطه في العام 1957، ويبلغ رأس المال 30 مليار ريال؛ حيث يقدّم منتجات وخدمات مصرفية، وتمويلية متميزة ومبتكرة من خلال شبكة فروع تضم أكثر من 340 فرعًا، منها 79 فرعًا مخصصًا للسيدات وأكثر من 2,592 جهاز صراف آلي وأكثر من 32.000 من أجهزة نقاط البيع.

مصرف الراجحي

احتل مصرف الراجحي، المركز الثاني؛ حيث نمت أرباحه بنسبة 21.1%، بما يعادل نحو 503 ملايين ريال من 2.382 مليار ريال إلى 2.885 مليار ريال في الربع الأول من العام الجاري.

وجاء نمو الأرباح نتيجة ارتفاع صافي الدخل، بسبب ارتفاع دخل العمليات بنسبة 12%؛ نظرًا لصعود صافي الدخل من العمولات الخاصة، والدخل من رسوم الخدمات البنكية، بينما حققت إجمالي مصاريف العمليات انخفاضًا طفيفًا بنسبة 0.3%؛ وذلك بسبب انخفاض مخصص خسائر الائتمان بنسبة 13.5%، إضافة إلى انخفاض مصاريف الإيجار.

بنك “ساب”

نمت أرباح بنك “ساب” بنسبة 23.8%، بما يعادل نحو 247 مليون ريال إلى 1.286 مليار ريال؛ وذلك يعود إلى تراجع مخصص الائتمان بنسبة 56 في المائة، بما يعادل نحو 116.47 مليون ريال، بالإضافة إلى ارتفاع إجمالي دخل العمليات بنسبة 11.8%، بسبب ارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة بنسبة 12.4%، وارتفاع صافي أرباح تحويل العملات بنسبة 2.2%.

البنك الأهلي

شهد نمو البنك الأهلي نموًا بنسبة 6%، بما يعادل 178 مليون ريال، من 2.987 مليار ريال إلى 3.165 مليار ريال، وجاء ذلك بفضل ارتفاع إجمالي دخل العمليات بنسبة 3.6%، بعد ارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة الاستثمارات، في حين انخفضت مصاريف العمليات الأخرى، فضلًا عن انخفاض دخل رسوم الخدمات المصرفية.

مصرف الإنماء

حقق مصرف الإنماء نموًا في أرباحه بلغ 21.8%، بما يعادل نحو 127 مليون ريال، من 582 مليون ريال إلى 709 ملايين ريال.

وتمكّن مصرف الإنماء من تحقيق نموه، نتيجة ارتفاع صافي الدخل نتيجة لارتفاع إجمالي دخل العمليات بنسبة 16%؛ وذلك نظرًا لارتفاع الدخل من التمويل والاستثمار، فضلًا عن ارتفاع الدخل من رسوم الخدمات المصرفية، والدخل من الاستثمارات في القيمة العادلة وأرباح تبادل العملات.

البنك العربي

ارتفعت أرباح البنك العربي بنسبة 12.7% بما يعادل نحو 104 ملايين ريال، من 816.5 مليون ريال إلى 920 مليون ريال؛ بسبب ارتفاع إجمالي دخل العمليات بنسبة 6.5% ناتج بشكل رئيس من الارتفاع في دخل العمولات الخاصة وأرباح تحويل العملات الأجنبية صافي دخل المتاجرة ودخل العمليات الأخرى؛ إضافة إلى الزيادة في حصة البنك من أرباح الشركات.

بنك البلاد

جاء بنك البلاد في المركز السابع في القائمة، بنمو أرباحه بنسبة 23.6% بما يعادل نحو 60 مليون ريال إلى 317 مليون ريال، وذلك عقب ارتفاع إجمالي دخل العمليات بنسبة 16.5%.

وشهد بنك البلاد ارتفاعًا في إجمالي العمليات؛ نتيجة ارتفاع صافي الدخل من الموجودات الاستثمارية والتمويلية، إضافة إلى الارتفاع في صافي دخل، وأتعاب العمولات، وصافي مكاسب الاستثمارات، ودخل العمليات الأخرى، وتوزيعات أرباح.

بنك الجزيرة

استطاع بنك الجزيرة أن يحق نموًا يقدّر بنسبة 7.3%، بما يعادل 18 مليون ريال، من 245.3 مليون ريال إلى 263 مليون ريال.

وأكد البنك أن السبب الرئيسي في ارتفاع صافي الدخل، جاء نتيجة ارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة، وصافي دخل تحويل العملات الأجنبية، وصافي دخل الأتعاب، والعمولات البنكية، والأرباح من الاستثمارات غير التجارية.

البنك السعودي الفرنسي

بلغ نمو البنك السعودي الفرنسي نسبة 1.2% بما يعادل 14 مليون ريال، وأرجع البنك ذلك إلى انخفاض إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 6.1%؛ نظرًا لانخفاض الرواتب، والمصاريف المتعلقة بالموظفين، ومصاريف الإيجار، والمصاريف العمومية والإدارية الأخرى.

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الاستثمار الرياضي.. فرص واعدة لرواد الأعمال

صناعة الرياضة مشروع متكامل يتخطى الجانب الرياضي؛ ليصبح استثماريًا، يحقق دخلًا للمشاركين والمستثمرين، وتصبح الأندية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.