الرياض على قائمة أكثر المناطق في إصدار السجلات التجارية إلكترونيًا

كشفت وزارة التجارة والاستثمار، اليوم الخميس، عن تحقيق السجلات التجارية لنشاط التجارة الإلكترونية زيادة بلغت نسبتها 64% خلال عام 2019.

وقالت الوزارة، في بيان لها، إن عدد السجلات المصدرة بلغ 3192 سجلًا، بينما وصلت في 2017 إلى 1940 سجلًا، بينما حقق إجمالي السجلات التجارية القائمة لنشاط التجارة الإلكترونية 9148 سجلًا.

وجاءت السجلات موزعة على المناطق كالتالي: منطقة الرياض في صدارة قائمة أكثر المناطق في إصدار السجلات التجارية لنشاط التجارة الإلكترونية خلال عام 2018 بواقع 1433 سجلاً ، بينما احتلت منطقة مكة المكرمة المركز الثاني بإصدار 817 سجلاً، تلتها المنطقة الشرقية بواقع 471 سجلاً مصدر لنشاط التجارة الإلكترونية.

ولفتت الوزارة إلى أن السبب وراء هذا النمو هو التحسينات التي خضع لها قطاع الأعمال في الفترة الماضية، ومنها إجراءات تسهيل بدء النشاط التجاري، والربط مع عدد من الجهات الحكومية .

وأتاح الربط الحكومي عددًا من الخدمات الإلكترونية مثل: إصدار السجل التجاري وملف العمل والتأمينات الاجتماعية وملف الزكاة والدخل والرخصة البلدية من خلال منصة إلكترونية واحدة (مراس)، وتمكن الخدمة المستفيدين أيضاً من إصدار شهادة انتساب الغرفة التجارية بشكل إلكتروني.

يذكر أن “مراس” ربطت إلكترونياً مع 22 من الجهات الحكومية ذات العلاقة ببدء النشاط التجاري، ونتيجة لهذا الربط تتيح مراس حالياً أكثر من 112 خدمة إلكترونية والتراخيص الخاصة ببدء العمل التجاري.

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

“لجنة ريادة الأعمال” بغرفة أبها تناقش خطتها المستقبلية

نظمت الغرفة التجارية الصناعية بأبها، الاجتماع الحادي عشر للجنة ريادة الأعمال، وذلك بمقر الغرفة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.