الروتين الصباحي

الروتين الصباحي.. كيف تستعد للعمل؟

الروتين الصباحي أمر محوري وشرط مسبق لكل نجاح، صحيح أن هناك بعض الناس غير صباحيين ولا يجدون أنفسهم في أفضل حالاتهم بالساعات المبكرة من الصباح ولكن ذلك لا ينفي كون الاستيقاظ مبكرًا والعمل في الساعات الأولى من اليوم ينطوي على العديد من الفوائد الجسدية والعقلية بل المهنية أيضًا.

يقول رايان هاوز؛ عالم النفس الإكلينيكي: «إن الروتين الصباحي الصحي، المعتدل والمركز يحدد نغمة اليوم بأكمله»، كما يمكن أن يؤدي ترسيخ بعض عادات الصباح إلى تسهيل إعطاء الأولوية لصحتك العقلية والجسدية طوال بقية اليوم أيضًا. بمجرد أن تستيقظ فإن كل قرار تتخذه ينغمس في احتياطيات قوة إرادة عقلك.

وتنبع أهمية الروتين الصباحي من كونه يجهزك عقليًا وجسديًا لتكون ناجحًا في العمل. يمكن أن يكون لتطبيق روتين الصباح أيضًا فوائد جسدية، مثل: التنقل في الصباح بشكل أكثر أمانًا أو عادات الأكل الأفضل.

ويمكن لهذا الروتين الصباحي أن يزيد من دوافعك وحماسك، ويساعدك في تحسين الإنتاجية بالعمل، ويمنحك موقفًا أكثر تفاؤلاً وامتنانًا، كما يمكن أن يساعدك في الشعور بتحسن جسدي، فضلًا عن إمكانية تقليل عدد القرارات التي تحتاج إلى اتخاذها كل صباح؛ إذ كل شيء قد تم الاستعداد له مسبقًا.

اقرأ أيضًا: إمكانية تطوير الذات.. لن يفوت الأوان أبدًا

كيفية بناء الروتين الصباحي

ويرصد «رواد الأعمال» بعض الخطوات التي تساعد في بناء الروتين الصباحي للعمل والحياة الشخصية على حد سواء، وذلك على النحو التالي..

  • تحديد الأولويات

أول خطوة في بناء الروتين الصباحي هي تحديد أولوياتك المهنية والشخصية؛ من خلال دمج الإجراءات في تلك الأولويات؛ إذ يمكنك جعل روتينك الصباحي يبدو هادفًا والبدء في العمل نحو أهداف شخصية.

  • إمكانية التحقيق

من المهم أيضًا أن يكون الروتين الصباحي قابلًا للتحقيق حتى تتمكن من الحفاظ عليه على المدى الطويل واستخدامه كل يوم. ضع في اعتبارك كم من الوقت لديك في الصباح ومدى قدرتك على الاستيقاظ مبكرًا.

إذا كنت تواجه مشكلة في إضافة روتين صباحي كامل دفعة واحدة يمكنك تدريجيًا احتضان روتينك بالبدء بعنصر واحد فقط على جدول الأعمال لمدة أسبوع وإضافة عناصر إضافية عندما تعتاد عليها.

الروتين الصباحي

اقرأ أيضًا: كيف تعزّز المرأة العاملة ثقتها بنفسها؟

  • الاستعداد المسبق

التحضير هو مفتاح الروتين الصباحي؛ إذ يمكنك إعداد وجبة الإفطار والغداء مسبقًا، والاحتفاظ بمستلزمات الطهي في أماكن مناسبة وحتى التخطيط لما ترتديه في الليلة السابقة. لمساعدة نفسك في بدء العمل فورًا عند تسجيل دخولك إلى المكتب أو وصولك إليه تتبع المواعيد النهائية والمهام بانتظام.

يمكن أن تساعدك كتابة قائمة مهام العمل مسبقًا في الانطلاق بمهمتك الأولى بمجرد أن تبدأ العمل في الصباح. كما يمكن أن يساعدك الحصول على ليلة كاملة من النوم أيضًا في الاستيقاظ بسهولة أكبر والشعور بمزيد من النشاط.

  • الابتعاد عن الهاتف والإلهاءات

قد يؤدي استخدام التكنولوجيا عند الاستيقاظ لأول مرة إلى تشتيت انتباهك عن متطلبات وتفاصيل الروتين الصباحي الخاص بك؛ حيث يمكن للإشعارات أو رسائل البريد الإلكتروني على هاتفك أن تشتتك انتباهك وتبعثر همك وتفل في عزيمتك.

إذ أردت حقًا التحكم في صباحك ضع في اعتبارك تجنب هاتفك المحمول وغيرها من التقنيات الأخرى وشتى عوامل التشتيت والإلهاء؛ حتى تستيقظ وتكمل بعض المهام الأخرى.

الروتين الصباحي

اقرأ أيضًا: ماذا تحتاج لتُحقّق هدفك؟

  • الطعام الجيد

من المهم أن تمد جسمك بالطاقة للاستعداد لصباح ناجح؛ حيث يمكنك شرب الماء البارد أو ماء الليمون للاستعداد وتنشيط ذهنك.

عندما تفكر في كيفية إدراج وجبة الإفطار في الروتين الصباحي فكر في تحضيرها والقيمة الغذائية الموجودة بها، يمكن أن تكون وجبات الإفطار السهلة رائعة إذا كنت تواجه صعوبة في الاستيقاظ بالصباح، أو قد تستمتع بالاستيقاظ أثناء طقوس إعداد الطعام. يمكن أن تساعدك وجبة الإفطار الغذائية في البقاء نشطًا لفترة أطول.

  • التخطيط أو التأمل

خذ وقتًا في الصباح لتتذكر أهدافك وفكر في كيفية الوصول إليها. قد تستخدم التأمل للتفكير في هذه الأهداف دون إلهاء، أو قد تجد أن عملية تدوين اليوميات تجعل من السهل عليك التركيز وتتبع تقدمك.

من خلال التفكير في أهدافك كل يوم يمكنك فهم كيف تساعدك مهامك اليومية في الوصول إلى تلك الأهداف، أو كيف يمكنك تغيير عاداتك بحيث تعمل على تحقيقها.

  • التمرن والرياضة

يمكن أن يساعدك تضمين التمارين بالروتين الصباحي في الشعور بمزيد من اليقظة والإنتاجية بمجرد بدء العمل، كما يمكن أن تساهم بعض التمارين الأخرى، مثل اليوجا، في شعورك بالتحسن أثناء أداء مهامك الأولى.

اقرأ أيضًا:

أفضل طرق تطوير الذات.. 6 ممارسات فعّالة

تطوير الذات في 3 خطوات.. أساس قوي للتغيير الإيجابي

عيوب العصف الذهني.. ضغط الأقوى وعقلية القطيع

كيفية الحفاظ على تركيزك أثناء الاجتماعات.. نتائج مثمرة

20 مقولة عن تطوير الذات.. كيف تُعاش الحياة؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

التغلب على التسويف

التغلب على التسويف.. خطوات مجربة

يبدو محتمًا أن تعرف كيف يُمكن التغلب على التسويف؛ إذ من أول القرارات التي ينبغي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.