أسهم أرامكو

الرميان: «سنبيع المزيد من أسهم أرامكو»

كشف ياسر الرميان؛ رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو، يوم الجمعة، عن انفتاح الرياض أمام بيع المزيد من أسهم أرامكو الفترة المقبلة بعد نجاح الطرح الأول.

وأوضح “الرميان” أن الرياض قد تقبل على هذه الخطوة؛ بهدف توفير التمويل اللازم؛ لتنفيذ خطط التنوع الاقتصادي في المملكة.

وأضاف “الرميان” في مقابلة مع ديفيد روبنشتاين، الشريك المؤسس لمجموعة كارليل جروب الأميركية للاستثمار، أن المملكة جمعت نحو 30 مليار دولار، عن طريق طرح أسهم من شركة أرامكو لاكتتاب العام في الرياض، العام الماضي، وتخطط حاليًا لبيع المزيد من الأسهم، مع احتمال أن يكون الاكتتاب خارج المملكة هذه المرة.

وأشار رئيس شركة النفط العملاقة إلى احتمال طرح أسهم شركة النفط العملاقة في أي بورصة خارجية قائلًا: “إذا وجدنا أي بورصة أوراق مالية نعتقد أنها ستوفر لنا مستثمرين جيدين، سنفكر في الأمر بالتأكيد”.

وبدأت أرامكو بالفعل، مناقشاتها مع بنوك وول ستريت لوضع سيناريوهات لإدراج أسهم الشركة في الخارج.

تجدر الإشارة إلى أن عائدات مبيعات الأسهم يتم تحويلها إلى صندوق الاستثمارات العامة بالمملكة، والذي يهدف إلى تمويل الصفقات الدولية ومشاريع التنويع المحلية الواسعة التي دشنتها المملكة، وتسعى لتدشين المزيد.

على جانب أخر كشف إشعار من الاتحاد الأوروبي أن أرامكو، أكبر مُنتج للنفط في العالم، حصلت على موافقة غير مشروطة من جهات مكافحة الاحتكار في التكتل على عرضها البالغة قيمته 69 مليار دولار لشراء حصة 70% في مجموعة البتروكيماويات الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك).

وكانت شركة أرامكو  أعلنت عن الصفقة في مارس من العام الماضي؛ حيث تعتبر بمثابة خطوة مهمة صوب تنويع أنشطتها إلى التكرير والبتروكيماويات.

اقرأ أيضا:

الموارد البشرية” تودع ملياري ريال معاشات ضمانية وبدل غلاء معيشة للمستفيدين

ارتفاع سعر أسهم أرامكو ترتفع بعد الموافقة على تطوير حقل «الجافورة»

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

طريقة تسويق المنتجات بفاعلية

«دلني» يوضح طريقة تسويق المنتجات بفاعلية في أزمة «كورونا»

وجه مركز دلني للأعمال نصائح حول طريقة تسويق المنتجات بفاعلية في ظل أزمة فيروس كورونا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.