«الإحصاء» تكشف عن ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك

كشفت الهيئة العامة للإحصاء عن تقريرها الشهري حول الرقم القياسي لأسعار المستهلك في المملكة خلال شهر أكتوبر الماضي عبر موقعها الرسمي على الإنترنت.

وأوضحت أرقام «الإحصاء» ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك بنسبة بلغت (0.2%) حيث بلغ (106.5) نقطة ارتفاعًا من (106.3) نقطة في شهر سبتمبر 2019م.

وقال التقرير إن الارتفاع الشهري للمؤشر يعود إلى الارتفاعات التي شهدها ثمانية من الأقسام الرئيسة المكوِّنة للرقم القياسي لأسعار المستهلك.

والأقسام التي شهدت ارتفاعات هي: السكن والمياه والكهرباء وأنواع الوقود الأخرى بنسبة (0.6%)، الصحة بنسبة (0.5%)، الأغذية والمشروبات بنسبة (0.2%)، تأثيث وتجهيزات المنزل بنسبة (0.2%)، التبغ بنسبة (0.1%)، الملابس والأحذية بنسبة (0.1%)، المطاعم والفنادق بنسبة (0.1%)، والسلع والخدمات الشخصية المتنوعة بنسبة (0.1%).

من جانب آخر، سجَّل ثلاثة من الأقسام الرئيسية للمؤشر انخفاضًا، هي: النقل بنسبة (0.5%)، الترفيه والثقافة بنسبة (0.4%)، والاتصالات بنسبة (0.2%)، فيما لم يسجِّل قسم التعليم أيَّ تغير نسبي يُذْكر.

تجدر الإشارة إلى أن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك هو أحد أبرز المؤشرات الإحصائية التي تصدرها الهيئة العامة للإحصاء بشكل منتظم.

ويعكس رقم أسعار المستهلك التغيرات في أسعار سلة السوق الثابتة للسلع والخدمات خلال فترات زمنية محددة، ويتمتع المؤشر بمميزات هي شموله وتمثيله لمختلف فئات السكان المعيشية في المملكة.

 

 

اقرأ أيضًا:

صندوق التنمية الصناعية يسعى لتمكين القطاع الخاص وتلبية احتياجاته

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مكتب التعليم الأهلي بنجران

مكتب التعليم الأهلي بنجران ينفذ برنامج «أنشئي مشروعك»

نفذت الإدارة العامة للتعليم بنجران، مُمثلة في مكتب التعليم الأهلي ، برنامجًا تدريبيًا بعنوان “أنشئي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.