“الرعاية عن بُعد”.. السعودية تستثمر في بنية رقمية لتوفير الخدمات الصحية

أعلنت إحدى الجهات المتخصصة في التكنولوجيا الصحية، أن تمويل قطاع الرعاية الصحية في المملكة يخضع للضغوطات جراء التغيرات الديموغرافية السريعة، وقلة النشاط البدنيّ، فضلاً عن ارتفاع التكاليف، وزيادة توقعات المستخدم، والأنماط المتغيرة للأمراض، واعتبرت أن كفاءة التكلفة الناتجة عن حلول الرعاية الصحية عن بُعد أمرًا أساسيًا.

وتتيح تقنية القيادة السريرية المركزية، إمكانية تطوير الإنتاجية السريرية، مستفيدة من البرمجيات المتقدمة بهذا الخصوص، فيمكن لطبيب واحد -من خلال هذه التقنية- مراقبة ودعم 150 مريضًا، كما يتيح لكل ممرضة رعاية 35 مريضًا يوميًا.

جاء ذلك خلال اتفاقية وقعتها شركة الاتصالات السعودية STC، و”رويال فيليبس” المتخصصة في مجال التكنولوجيا الصحيّة؛ بهدف نشر حلول الرعاية الصحية عن بُعد والمعزّزة بتقنيات الذكاء الاصطناعي، وتطوير القدرة على تشخيص الأمراض، ومعالجة المرضى في مختلف مناطق المملكة.

ومن المقرر أن تتيح الاتفاقية كل الحلول الصحية المبتكرة للمستشفيات، والعيادات، بالإضافة إلى إمكانية الاتصال بمراكز التحكٌم ومعالجة المرضى عن بُعد، وضمان وصول أفضل إلى خدمات رعاية صحية ذات جودة أعلى وأكثر كفاءة من حيث التكلفة.

وفي السياق ذاته، توفّر وحدات العناية المركزة الرقمية من فيليبس “eICUs”، مستويات دعم إضافية لخدمات الرعاية الحرجة؛ وخاصة في وجود عدد من المتخصصين المتشاركين في نفس الموقع قادرين على عرض البيانات الفيسيولوجية المتداخلة عبر محطات عمل مكونة من 6 إلى 8 شاشات، ومراقبة المرضى من أي مكان في المستشفى، أو عبر مستشفيات متعددة، الأمر الذي يساعد على اكتشاف المشكلات الصحية الخطيرة، والتدخٌل المبكر للإنقاذ.
وأصبح بالإمكان مراقبة حالات التنفٌس، واضطرابات النوم عبر خدمات وحلول مبتكرة مثل: TeleRespiratory وTeleSleep.

من جهته، أكد المهندس رياض معوض؛ النائب الأعلى للرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال في STC، أنهم يدركون أن محدودية الوصول إلى بنية تحتية مناسبة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، تشكّل العائق الفني الأكبر أمام تحقيق حلول رعاية صحية عن بُعد للمجتمعات البعيدة عن المدن الرئيسية.

وأضاف: “استثمرنا في بنية تحتية رقمية خاصة لدعم خطة التحوٌل الرقمي، وتوفير رعاية صحية من خلال هذه البنية تمتاز بوصول أفضل وجودة أعلى، وكفاءة أكبر، من حيث التكلفة لجميع سكان المملكة”.

بدورها، قالت أوزليم فيدانشي؛ الرئيس التنفيذي لـ “فيليبس” في منطقة الشرق الأوسط، إن الوصول إلى خدمات رعاية صحية في المناطق البعيدة يتطلب جودة عالية؛ خاصة مع توجٌه العديد من المتخصصين في مجالات الرعاية الصحية إلى تطوير مسيرتهم المهنية في المدن الرئيسية.

ويعتبر استقطاب الكفاءات السعودية والاحتفاظ بها من التحديات الرئيسة التي تواجه قطاع الرعاية الصحية، وهو يتماشى مع رؤية 2030، والمتمثل في إضافة نحو 100 ألف فرصة عمل للسعوديين، وبفضل تقنيات مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، امتلكت “حلول” الرعاية الصحية عن بُعد القدرة على تعزيز استفادة منشآت الرعاية الصحية من مصادرها وطواقمها القائمة، ودعم الأطباء الشباب في اتخاذ القرارات، وقياس جودة الرعاية المقدمة مقارنة بمعايير أفضل مزودي خدمات الرعاية الصحية في العالم.

جدير بالذكر، أن الجمع بين الذكاء الاصطناعي وقوة معالجة البيانات التي توفرها خدمات الحوسبة السحابية المتكاملة من STC، يقضي بإمكانية تحليل كميات كبيرة من بيانات المرضى لتشخيص المرض وعلاجه، وتوقُّع الأخطاء البشرية وإزالتها بكل سرعة ودقة، إلى جانب تحديد الأنماط واتخاذ القرارات في الوقت المناسب، الأمر الذي يشمل تحليل العلامات الحيوية للمرضى؛ للوقوف على درجة تحسّن أوضاعهم الصحية أو تدهورها، ودراسة إمكانية خروجهم من المشفى خلال 24 ساعة، ما يقلل مدة الإقامة في المستشفى، فضلًا عن القدرة على تحليل تاريخ المرض؛ لتوقع تطورات حالته مستقبلًا.

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

خادم الحرمين الشريفين يصل إلى منى للاشراف على راحة حجاج بيت الله الحرام

وصل بحفظ الله ورعايته خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، اليوم السبت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.