الرسائل التسويقية

الرسائل التسويقية.. هل الدعاية ضرورة؟

كل إعلان أو استراتيجية دعائية ينطوي على العديد من الرسائل التسويقية، ويتم توصيل هذه الرسائل عبر سبل الدعاية المختلفة.

وتهدف مرحلة الدعاية أو الإعلان عن المنتج إلى اختيار أفضل الطرق والوسائل للوصول إلى الشريحة المستهدفة، لكن ورغم أهمية وضرورة هذه المرحلة من المراحل التسويقية، إلا أن الطريقة التقليدية فيها تنطوي على بعض العيوب والسلبيات، لعل أبرزها: أن الحوار فيها يكون ذات اتجاه واحد؛ حيث يعرض المعلن رسالته التسويقية على المستهلك، لكنه لا يسمع ردود أفعال الناس على إعلانه أو رسالته التسويقية/ الدعائية.

هل من حاجة للدعاية؟

علينا أن ندرك، في البداية، أن التسويق عبارة عن تأسيس علاقة مربحة طويلة الأمد مع العملاء، وهذه الغاية لن تكون إلا عن طريق الاستراتيجيات التسويقية المختلفة، والتي من بينها الدعاية والإعلان.

وبشكل مفصّل يمكننا القول: إن الدعاية هي الطريقة المُثلى، أو بالأحرى من بين أفضل الطرق؛ لتعريف العملاء بالمنتجات والخدمات الجديدة، ليس هذا فقط، بل إنها تهدف، كذلك، إلى تذكير العملاء الحاليين بالمنتجات الفعلية التي تقدمها الشركة.

ولأن السوق مليء بالمنافسين الذين يتناحرون فيما بينهم على عدد محدد من العملاء، فإنه من بين أهداف استراتيجيات الدعاية المختلفة جذب عملاء الشركات الأخرى إلى استهلاك منتجات الشركة التي نُسوّق منتجاتها، والدعاية لها.

وتتعاون الدعاية مع العلاقات العامة في أمر آخر ينطوي على قدر كبير من الأهمية وهو تحسين صورة المؤسسة في أذهان العملاء، والحفاظ عليها، وإدامتها، أي كسب ولاء العميل.

الدعاية والسياسة التسويقية:

هناك العديد من الوسائل التي تُستخدم في الدعاية والإعلان، مثل: الدعاية المطبوعة، المرئية، المسموعة، وعروض المبيعات الخاصة.. إلخ، لكن اتباع أيٍ من هذه الوسائل يعتمد على السياسة أو الاستراتيجية التسويقية العامة التي تتبعها الشركة.

فمثلاً، عندما تقرر الشركة أن تتعامل بشكل مباشر مع العملاء فإنها تفضل اتباع سياسة التسويق المباشر؛ فهي طريقة مثلى لتأسيس علاقة طويلة الأمد مع العملاء، بمعنى أنه لا يتم التواصل مع المستهلكين عبر تجار الجملة والتجزئة، وإنما تتواصل الشركة مع عملائها وجهًا لوجه.

وبالمناسبة، هذه السياسة التسويقية (التسويق المباشر) يفضلها العملاء كثيرًا، فهي تمنحهم حرية وسرعة في عملية الشراء، ومقارنة الأسعار ببعضها واختيار أفضل العروض.

الأسئلة الستة 6 Ms:

قبل البدء أو التخطيط لحملتك التسويقية، عليك أن توجه إلى نفسك ومساعديك من المسوقين هذه الأسئلة التالية:

1- Market: ما الجهة التي ستخاطبها بحملتك الإعلانية، أي ما سوقك المستهدف؟

2- Mission: ما الهدف الأساسي من هذه الحملة الإعلانية؟

3- Message: ما النقاط المحددة التي تريد إيصالها للعميل عبر هذه الحملة؟

4- Media: أي نوع من الوسائط المختلفة ستستخدمها لتوصيل هذه الرسالة؟

5- Money: ما الميزانية التي ستُخصصها للإنفاق على هذه الحملة؟

6- Measurement: ما الطرق والأدوات التي ستقيس من خلالها نجاح الحملة التسويقية أو فشلها؟

في نهاية المطاف، يجب أن تكون الرسائل التسويقية التي تريد إيصالها من كل حملة من حملاتك التسويقية المختلفة واضحة تمامًا؛ فهي بمثابة الطُعم الذي سيجذب العملاء إليك، كن على وعي تام بهذا، ولتجيش كل طاقتك من أجل نجاح حملاتك التسويقية؛ فذلك معناه جلب الربح إلى مؤسستك.

اقرأ أيضًا:

خطة التسويق.. دليلك إلى النجاح وتحقيق الأهداف

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

استراتيجية العينة المجانية.. هل يمكنك التبرع بمنتجاتك؟

استراتيجية العينة المجانية Freebie Marketing هي عبارة استراتيجية اخترعها كينج كامب جيليت؛ مالك العلامة التجارية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.