العمل في رمضان

الراحة أثناء العمل في رمضان.. لماذا تغفلها؟

يغفل الناس عن مسألة على قدر كبير من الأهمية وهي أن الانقطاع عن العمل جزء منه، وليس مستبعدًا أن نتحدث عن أهمية الراحة أثناء العمل في رمضان، والحق أن الاستراحات _سواءً كانت لبعض الوقت أثناء الدوام أو لأيام معدودة_ مهمة في رمضان وفي غير رمضان.

نحن أمام معادلة تبدو غريبة: هذه الكثرة الكاثرة من المهام الملقاة على كواهلنا لن يكون في وسعنا إنجازها والنهوض بها على النحو الأمثل من دون تقليل ساعات العمل، أو على الأقل أخذ فرصة، بين وقت وآخر، للاستراحة والتقاط الأنفاس.

هذه الحقيقة لم يدركها الناس إلا مؤخرًا، خاصة بعد تفشي الإرهاق بسبب العمل، كما أن النتيجة المتحصل عليها جراء العمل المتواصل من دون الحصول على استراحات أو إجازات كانت جد سيئة ومحبطة؛ ليس مهمًا أن تعمل لساعات طويلة وإنما المهم أن تقدم شيئًا مختلفًا وفريدًا.

اقرأ أيضًا: الالتزام بوقت العمل.. كيف تحارب اللص الروتيني للزمن؟

الاستراحة أثناء العمل في رمضان

ويحاول «رواد الأعمال» أهمية الاستراحة أثناء العمل في رمضان وذلك على النحو التالي..

  • خطر الإرهاق المزمن

حين تكون صائمًا وتعمل بشكل متواصل ولساعات طوال فإنك معرض، من دون شك، للإصابة بخطر الإرهاق المزمن، وفي هذه الحالة لن تكون قادرًا على العمل الحقيقي.

إن الاستراحة أثناء العمل في رمضان أو غيره تتيح لك الفرصة لأخذ نفس عميق، وإعادة شحن طاقتك من جديد، وحين تعمل بشكل متواصل وبلا انقطاع أملًا في تحقيق إنجازات مهنية فإن ما يحدث في الواقع هو العكس: الفشل.

اقرأ أيضًا: الأهداف الشخصية وتنظيم الوقت

  • تعزيز الإبداع

سواء كان التصور الشائع عن أن المرء يكون أكثر انتباهًا وتركيزًا عندما لا تكون معدته ممتلئة بالطعام صحيحًا أم لا، فإن كثيرًا من الأبحاث تؤكد أن إعطاء عقلك استراحة بشكل منتظم يعزز الإبداع، بينما الفشل في أخذ أيام راحة يمكن أن يقوض التفكير الإبداعي.

وإذا كنت تسعى إلى الإنجاز والإبداع أثناء العمل في رمضان فلا مندوحة لك عن أخذ بعض الراحة، والابتعاد عن العمل بشكل جزئي، فبهذه الطريقة لن تضمن المحافظة على معدلات أدائك فحسب، وإنما ستقدم منجزًا أكثر إبداعًا وعملًا أكثر جودة.

اقرأ أيضًا: اختيار التوقيت المناسب.. كيف تصل إلى هدفك بذكاء؟

  • القدرة على الإنجاز

الهاجس الأكبر الذي ينتاب كثيرين هو عدم القدرة على الإنجاز أثناء العمل في رمضان، وهو هاجس له ما يبرره على أي حال؛ فنحن نصوم لساعات طوال، ناهيك عن أن جدول اليوم المعتاد ينقلب رأسًا على عقب.

لكن هناك حلًا ذكيًا للتغلب على هذا الهاجس والقضاء عليه من جذوره: إنه الراحة؛ فعندما تأخذ بعض الراحة، سواءً خلال يوم العمل أو حتى لبضعة أيام، فإنك ستعود أكثر رغبة في الإنجاز، وستكون طاقتك شُحنت من جديد، وبالتالي ستنجز الكثير من الأمور وفي وقت أقل.

العمل في رمضان

اقرأ أيضًا: نظم غدك اليوم.. طرق الحفاظ على تركيزك وأدائك

  • قرارات أفضل

قد لا يكون عقلك أثناء العمل في رمضان بكامل قدرته، بمعنى أنك قد لا تكون في كامل لياقتك العقلية في رمضان إذا كنت تعمل بشكل متواصل، ولم تعمد إلى اتخاذ بعض أوقات الراحة.

ومن هنا تبرز أهمية الراحة أثناء العمل في رمضان؛ حيث تساعد في عدم إرهاق قدراتك العقلية بشكل كبير، ومن ثم ستكون قادرًا على اتخاذ قرارات حكيمة ومستنيرة، وهو ما يعود بالنفع على عملك وحياتك الشخصية على حد سواء.

اقرأ أيضًا:  الوقت اليومي.. حالة تعوّد أم أسلوب حياة؟

  • تقليل فرص الإصابة بالمرض

حين تعمل بشكل متواصل، سواءً كان ذلك في رمضان أو في غيره، فإنك ترهق قدرتك المناعية، ومن ثم ستكون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

والمؤكد أن الإصابة بالمرض والانقطاع الجبري عن العمل سوف يقلب الطاولة في وجهك، ويعرقل مسيرتك، وستبقى خارج الرهان ولو لبعض الوقت، وهو الأمر الذي يرهقك كثيرًا عندما تتعافى وتعود للعمل من جديد؛ كيما تتمكن من استدراك الفائتات واللحاق بالركب من جديد.

تساعد أيام الراحة، إذًا، جسدك وجهازك المناعي في إصلاح نفسيهما؛ حتى تقل احتمالية إصابتك بالمرض، وتزيد من احتمالية إبقائك في قلب المنافسة.

اقرأ أيضًا:

الإفراط في تنظيم الوقت.. جرس إنذار

الإجازة السنوية في العمل.. فوائد صحية وزيادة إنتاج

الموازنة بين الدراسة والعمل.. كيف تنظّم وقتك؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

تنظيم الأنشطة

تنظيم الأنشطة وعلاقته بالنجاح

يجبر هذا الزمن السريع العديد منا على القيام بالمزيد من الأعمال، وبالتالي هناك شعور عام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.