تأشيرات العمل

«الراجحي» يُعلق على قرار تقليص أعداد العاملين لـ 40%

علق معالي المهندس؛ أحمد الراجحي؛ وزير الموارد البشرية على قرار تقليص أعداد العاملين لـ 40 % في منشآت القطاع الخاص.

وقال “الراجحي” في مجموعة تغريدات عبر حسابه الرسمي على “تويتر” : “امتدادًا للجهود التي تقوم بها مملكتنا الغالية، لتفادي انتشار فيروس كورونا ، فقد تم تعليق حضور العاملين للمكاتب الرئيسية لمنشآت القطاع الخاص، وتقليص أعداد العاملين في فروعها ومكاتبها ومنشآتها الأخرى الى الحد الأدنى بحيث لا يتجاوز عدد العاملين عن 40% وذلك لمدة (15) يوم”.

وأضاف: “وتستثنى من ذلك القطاعات الحيوية،وقطاعات البنية التحتية الحساسة مثل(الكهرباء،المياة،الاتصالات)، وجميع الأنشطة المتعلقة بتوفير الغذاء والدواء والعلاج وسلسلة الإمدادات والخدمات اللوجستية الخاصة بها،حتى توفيرها للمستهلك النهائي، مع مراعات الأوامر السامية بهذا الخصوص”.

وتابع: “وعلى منشآت القطاع الخاص التي تقدم خدمات مرافق لجهات حكومية التنسيق مع تلك الجهات قبل تعليق الحضور لمقرات العمل. كما أدعو المنشآت الى ضرورة التقيد بالإجراءات الاحترازية التي تضعها وزارة الصحة، وتطبيق آليات العمل عن بعد واستخدام الوسائل والتطبيقات الإلكترونية في ممارسة الأنشطة وتوفير السلع وتقديم الخدمات، والاطلاع على الدليل الخاص بالعمل عن بعد”.

وكانت وزارة الموار البشرية، قررت أمس تعليق الحضور لمقرات العمل في جميع الجهات في القطاع الخاص لمدة (15) يومًا، و تفعيل إجراءات العمل عن بعد عدا القطاعات الحيوية، وقطاعات البنية التحتية الحساسة مثل (الكهرباء، والمياه والاتصالات)،على أن تقوم  منشآت القطاع الخاص بتقليص أعداد العاملين في فروعها ومكاتبها ومرافقها الأخرى إلى الحد الأدنى اللازم لتسيير العمل وتوافر سلاسل الإمداد، بحيث لا يزيد عدد العاملين المتطلب حضورهم في أماكن العمل عن ” %40 ” من مجموع العاملين في مقر المنشأة، مع مراعاة الآتي:

1- التقيد بالإجراءات الاحترازية اللازمة التي تضعها وزارة الصحة في شأن من يحضر من العاملين لمقرات العمل أو سكن العاملين، بما في ذلك أن توفر منشآت القطاع الخاص -التي يزيد عدد العاملين في مقارها أو سكن العاملين لديها عن (50) شخصًا- نقطة فرز في الدخول يتم فيها قياس درجة الحرارة والسؤال عن الأعراض والربط الوبائي، على أن يعفى من الحضور إلى مقر العمل من تنطبق في شأنه إحدى الحالات المشار إليها.
2- ضمان توافر المساحات الكافية بين العاملين في مواقع العمل وسكن العاملين وفق الدليل الوقائي الخاص بفيروس كورونا داخل أماكن العمل الصادر من وزارة الصحة.
3- إلزام منشآت القطاع الخاص بإغلاق الأندية الصحية وحضانات الأطفال الموجودة بمقراتها.
4- الإلزام بتطبيق آلية الإفصاح من جميع العاملين الذين تظهر عليهم أعراض ارتفاع في درجة الحرارة أو سعال أو ضيق في التنفس، أو خالط أحد المصابين أو المشتبه في إصابتهم.

اقرأ أيضا:

«العامة للجوازات» تُتيح خدمة تمديد تأشيرة الزيارة إلكترونيًا

«هدف» يُقدم 164 برنامجًا وجلسة تدريبية عن بُعد

«موانئ» تُعلن استمرار عمل جميع المنافذ في المملكة على مدار الساعة

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

اليوم الوطني 90

STC توفر عروضًا مميزة في اليوم الوطني 90

طرحت شركة الاتصالات السعودية stc العديد من العروض الخاصة بمناسبة اليوم الوطني 90 للمملكة؛ إذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.