الرئاسة العامة لشؤون الحرمين

الرئاسة العامة لشؤون الحرمين.. رقمنة الخدمات والبرامج

تشهد الرئاسة العامة لشؤون الحرمين تطورًا متسارعًا في منظومتها الخدمية المباشرة لقاصدي الحرمين الشريفين؛ حيث تنامت الكوادر البشرية وازدادت التجهيزات التقنية والإلكترونية بدعم دائم من القيادة الرشيدة -حفظها الله-، كما حفزّت حزم البرامج التطويرية والمبادرات التحولية عوامل النمو والنجاح الذي يتواءم في مخرجاته مع رؤية المملكة 2030.

وقد قطعت المملكة شوطًا كبيرًا في خططها نحو تطوير منظومة العمل داخل المسجد الحرام والمسجد النبوي وتوسعتهما وتهيئتهما بأحدث الخدمات الأمنية والصحية التي توفر سبل الراحة للمعتمر والزائر والحاج.

من جهته، شدد الشيخ بدر بن عبدالله الفريح؛ وكيل الرئيس العام للشؤون التوجيهية والإرشادية، على ضرورة تفعيل التقانة والتطبيقات الإلكترونية، وذلك خلال جولته الميدانية التي رافقه فيها فضيلة الوكيل المساعد للشؤون التوجيهية والإرشادية الشيخ ماجد بن صالح السعيدي.

وأكد على أهمية الجولات الميدانية في مواقع العمل ومضاعفة الجهود من العاملين في الميدان، والتعامل فوراً مع أي ملاحظة تطرأ، واستقبالها منذ وصولها ومعالجتها في أسرع وقت للارتقاء بمنظومة العمل وأهمية المتابعة الدائمة والعمل المستمر على تطوير الأداء، وضرورة الحرص على تفعيل التقانة والتطبيقات الإلكترونية في جميع الخدمات والمهام.

11 روبوتًا في المسجد الحرام

ووفرت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين، في ظل التطور التقني واستخدام المعدات والتقنيات الحديثة، (11) روبورتًا يعمل بخاصية الذكاء الاصطناعي، و(20) جهاز بايوكير للتعقيم باستخدام البخار الجاف، و(20) جهازًا للتعقيم باستخدام خاصية الضباب البارد، و(500) مضخة تعقيم؛ وذلك لتعقيم الأرضيات والحواجز ومقابض الأيادي، إضافة إلى (500) صبانة إلكترونية موزعة في جميع جنبات المسجد الحرام مستخدمين فيها (20) ألف لتر من المعقمات يوميًا.

واختيرت هذه الآلات بعناية فائقة وجودة عالية لاستخدامها بالمسجد الحرام، إضافة إلى روبورتات خاصة بتوزيع عبوات مياه زمزم لمدة 8 ساعات متواصلة دون تدخل بشري، وبمميزات منها خاصية الوقوف والتوزيع لمدة 20 ثانية وعدم الاصطدام وإعاقة الحركة.

الرئاسة العامة لشؤون الحرمين

100 لوحة إرشادية وإلكترونية

ووفرت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين، على الصعيد التوجيهي والإرشادي، (100) لوحة إرشادية وإلكترونية بالمسجد الحرام وساحاته، بعدة لغات عالمية؛ لإرشاد وتوجيه زوار وقاصدي البيت العتيق نحو المواقع المراد التوجه لها، وكاونترات إلكترونية متوفر بها أجهزة لوحية تفاعلية تحوي إصدارات الهيئة التوعوية والتعليمية منها (صفة العمرة، إرشادات من الكتاب والسنة، مطوية البركة، مطوية وهديناه النجدين).

ويوجد بنرات مصممة بخاصية الترميز الإلكتروني لتحميلها من خلال الهواتف الذكية لدى الزوار والقاصدين بالقارئ (QR)؛ وذلك لضمان سلامتهم وتطبيقًا للإجراءات الاحترازية، ومواكبة للتحول الرقمي بتفعيل التقنية في الخدمات المقدمة للزوار والقاصدين.

الرئاسة العامة لشؤون الحرمين

الروبوت التوجيهي

ودشنت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين، الروبوت التوجيهي الذي يحوي على شاشة 21 بوصة تعمل باللمس يمكن الاستفادة منها بعمل عدد من الخدمات التي تهم قاصدي المسجد الحرام من توجيه وإرشاد وإبداء رأي، مزودة بنظام إيقاف ذكي تسمح بتحريكه بشكل سلس، ونظام كاميرات أمامية وسفلية عالية الدقة والوضوح في نقل الصورة، تسمح بالتقاط تصوير محيطي، ويتميز الجهاز بمقدرته على توجيه الحجاج والمعتمرين بكيفية أداء المناسك، والإفتاء وإتاحة التواصل مع المشايخ عن بعد، وإمكانية وضع عدد التوجيهات التعريفية بأكثر من لغة.

الرئاسة العامة لشؤون الحرمين

دليل الخدمات الرقمية

وفي ذات السياق، وفرت إدارة التحول الرقمي بالوكالة دليل الخدمات الرقمية الذي يوضح طريقة الاستفادة من خدمات الرئاسة الرقمية (الذي يمكن مطالعته من هنـــــــا) عبر الضغط على الخدمة الرقمية مباشرة أو المسح بالباركود، منها تطبيق الحرمين وهو تطبيق يمكّن المستفيد من مشاهدة خطبة الجمعة والبث اليومي للصلوات عبر البث المباشر وبأكثر من لغة عالمية، وتطبيق معتمرون الذي يوفر نقاط التجمع والدخول ومسارات الحركة والمصليات وشرح ألوانها ومعانيها، ومواقع العربات وأكشاك الإهداء، حسب الأعداد والمواقع المخصصة وتسهيل العملية التنظيمية لدخول وخروج المعتمرين والمصلين، كما يخدم تطبيق زائرون الراغبين بالصلاة في الروضة الشريفة أو السلام على النبي صلى الله عليه وسلم.

تطبيق تنقل

ويعمل تطبيق “تنقل” على تسهيل شراء التذاكر وحجز العربات الكهربائية والعادية عبر هواتفهم الذكية لأداء الطواف والسعي داخل المسجد الحرام، كما يتيح آلية الحجز المسبق، ويقلل التزاحم على نقاط بيع التذاكر وتسليم العربات، أما تطبيق المقصد فيتم من خلاله البحث عن أي موقع داخل المسجد الحرام، عبر نظام الملاحة الإلكتروني بواسطة البلوتوث، والذي يحدد موقع حامل الهاتف النقال، ويتم إرشاده إلى مقصده داخل المسجد الحرام، كما يتيح الدليل مشاهدة البث المباشر للحرمين في جميع الأوقات، والاطلاع على الإرشادات الخاصة بالحج والعمرة خطوة بخطوة.

الرئاسة العامة لشؤون الحرمين

منصة منارة الحرمين

وتختص منصة منارة الحرمين بعرض الخطب والدروس والمحاضرات الشرعية وتقديم الإرشاد والوعظ الديني وتمكين الزوار من الوصول إلى خدمات الحرمين الشريفين ذات الصلة عبر منصات رقمية سلسة الاستخدام وفائقة الجودة، وإتاحة إمكانية التواصل المباشر مع أهل العلم والاختصاص الشرعي، كما تسهل الخدمات والبرامج الرقمية الإجابة على فتاوى السائلين عن أحكام الشريعة الإسلامية من خلال الموقع الإلكتروني للرئاسة، والوصول إلى القرآن المترجم بلغات متعددة والذي يخدم بدوره غير الناطقين باللغة العربية مباشرةً ومن أي مكان في العالم.

الرئاسة العامة لشؤون الحرمين

الموسوعات الرقمية

واستحدثت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين، مؤخرًا، العديد من الموسوعات الرقمية التي تعمل على حصر ما إلقاؤه من دروس علمية منذ بدء التسجيلات داخل الحرمين الشريفين، وإتاحتها لجميع الراغبين عبر تطبيق إلكتروني.

وتضمنت خطة عمل الموسوعة أرشفة جميع الدروس، وتكوين لجنة علمية لسماع الدروس وتنقيحها، وتقسيم الدروس وترتيبها بحسب اللغات والتخصصات، والاستفادة المثلى من الذكاء الاصطناعي في تجويد المخرجات مع تحديد معيار زمني للانتهاء من إعداد الموسوعة، كما قامت الرئاسة بفهرسة قرابة (107) آلاف شريط لتلاوات الصلوات والتلاوات والدروس العلمية والخطب والمواعظ الدينية المقامة في المسجد الحرام منذ عام (1407هـ).

وتهدف الرئاسة العامة لشؤون الحرمين في هيكلتها الإدارية الجديدة لعام ١٤٤٣هـ إلى التجديد وضخ الدماء الشابة ومواكبة رؤية المملكة 2030، وتتويج الشباب السعودي المبدع وإتاحة الفرص لهم والعناية بهم؛ حيث كانت فئة الشباب في السابق تمثل 10% واليوم يتجاوزون 95% في جهاز الرئاسة العامة لشؤون الحرمين والوكالة، وكذلك بالنسبة للمرأة السعودية وتمكينها وقصة نجاحها بالحرمين الشريفين، حيث بلغ عددهن 1000 موظفة بالرئاسة والوكالة.

اقرأ أيضًا:

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مبادرة رواد العمل الاجتماعي

نوكيا في احتفالية مبادرة رواد العمل الاجتماعي: نلتزم بدفع عجلة النمو الاقتصادي والاجتماعي بالمملكة

تحت رعاية صاحب السمو الأمير فهد بن نواف آل سعود، انطلقت احتفالية مبادرة رواد العمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.