الذكاء في إدارة الأعمال

الذكاء في إدارة الأعمال وأهميته في عالم مؤتمت

يتشابه الذكاء في إدارة الأعمال مع مفهوم آخر أكثر شهرة وذيوعًا هو الإدارة الذكية، وقد يحدث خلط بينهما؛ نظرًا لهذه القرابة الدلالية. لكن من المهم الإشارة إلى أن الذكاء في الأعمال أحد مشتملات الإدارة الذكية.

فالإدارة الذكية من حيث هي مفهوم عام تعني القدرة التقنية على إدارة بيانات المؤسسة، وسهولة تدفقها، والقدرة على إحداث هذه السيولة في البيانات، أما الذكاء في إدارة الأعمال فهو ذو صلة أكثر بالناحية الإدارية وليس وثيق الصلة بالمنحى التقني.

لكن على الرغم من أهمية الجانب التقني في الإدارة، والذي لا يمكن إغفاله وأمسى مطلوبًا أكثر في الآونة الأخيرة، خاصة بعد التحول الكبير نحو العمل عن بُعد، فإن الذكاء في إدارة الأعمال أهم منه.

وذلك لأنه من دون الحنكة الإدارية، والذكاء في التعامل مع التحديات المختلفة لن يكون ممكنًا استخدام التقنية على نحو مجدٍ ومفيد، ناهيك عن كون هذه التقنية، مهما بلغت أهميتها، لا تعدو كونها أداة في يد المدراء ومسيّري العمل.

اقرأ أيضًا: الإدارة السلبية.. السمات والملامح

تعريف الإدارة الذكية

تُعرّف الإدارة الذكية _وثيقة الصلة بالذكاء في إدارة الأعمال_ بأنها مجموعة من العمليات والحلول التقنية الأساسية التي تمكّن المؤسسات من إدارة بياناتها، كما تشير إلى كيفية إدارة كل من المحتوى والبيانات داخل المؤسسات، ومن خلالها يمكن التعامل مع مجموعة متنوعة من البيانات والمحتويات غير المهيكلة بطريقة سلسة وميسورة.

وعلى الرغم من ذلك فإننا نشدد على أن الذكاء في إدارة الأعمال أهم بكثير من مجرد مجموعة من الأدوات التقنية المستخدمة في الإدارة، ورواد الأعمال أحوج من غيرهم إلى هذه الكفاءة والحنكة الإدارية.

فرواد الأعمال ليسوا دائمًا أفضل المديرين؛ أي ليسوا مميزين في الناحية الإدارية، وإذا سألت الواحد منهم عن أفضل مهاراته فستراهم يشيرون إلى معارفهم التقنية أو قدرتهم على البيع أو معرفتهم بمجال عملهم. دون أن يتطرقوا إلى الحنكة الإدارية أو الذكاء في إدارة الأعمال.

اقرأ أيضًا: أثر التكنولوجيا في تحسين المواهب البشرية ونجاح الشركات

الذكاء في إدارة الأعمال

لكن كيف يمكنك أن تعزز الذكاء في إدارة الأعمال؟ أو بالأحرى ما هي علامات هذا الذكاء على المستوى الإداري؟ هناك بعض السمات والممارسات التي لو تم اتباعها لتأكدنا من وجود مستوى لا بأس به من الذكاء في الإدارة، ومن ضمن هذه الممارسات نذكر ما يلي..

  • التركيز على النتائج

هذه إحدى الدلائل التي تشير إلى وجود قدر معتبر من الذكاء في إدارة الأعمال، فالإدارات الذكية هي التي تركز على النتائج والجودة دون النظر إلى الأمور الأخرى مثل عدد الساعات التي يقضيها الموظفون في العمل.

وليس مهمًا مقدار ما ينفقه الموظفون من ساعات في العمل طالما أنهم يؤدون أعمالهم بكفاءة وجودة كافية. الذكاء هنا يدفع المدراء إلى التركيز على الأهم دون المهم.

اقرأ أيضًا: نمط الإدارة في الشركات الآسيوية.. تعاطٍ مختلف مع الوقائع والمهام

  • المرونة

لا يمكن الحديث عن الذكاء في إدارة الأعمال من دون التطرق إلى المرونة، فهي مفهوم شامل في الحقيقة، يحوي المرونة في ساعات العمل والتركيز على النتائج كما أسلفنا، ويعني أيضًا المرونة في تطبيق الأطر النظرية والاستراتيجيات العامة.

وإذا أردت أن تحصل من موظفيك على أفضل النتائح _والذكاء في إدارة الأعمال يعني هذا في الواقع_ فمن المهم أن تكون مرنًا، وألا تصرف اهتمامك على أمور ثانوية تكدر موظفيك، وتصرفك أنت عن الأمور المهمة.

الذكاء في إدارة الأعمال

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع المدراء في الشركات.. خطوتك الأولى لإدارة الأعمال

  • صنع الثقة ومنحها

الموظفون الجيدون الأكفاء لا يريدون من يتابع ويحصي كل تحركاتهم، وإنما الحكنة والذكاء في إدارة الأعمال أيضًا يقتضيان اتباع حل وسط، فلا أنت تحبس أنفاس موظفيك ولا تترك لهم الحبل على الغارب، وإنما تنهج نهجًا وسطيًا يضمن لك السيطرة دون ضغط على الموظفين.

وتحتاج الشركات إلى صنع ثقافة يفهم فيها الناس غريزيًا كيف يجب أن يتصرفوا، كما يجب أن يفهم الموظفون ما هو متوقع وكذلك  معايير وقيم العمل.

اقرأ أيضًا:

ما هي المبادئ الأساسية للحوكمة الجيدة للشركات؟

السحابة الهجينة وكيفية التخلص من تعقيدات العمل

شركات عالمية عانت من الفشل.. «النجاح معلم رديء»

ماذا يمكن أن تستفيد من نجاح أبل؟

التخطيط الناجح للشركات الصغيرة.. 3 عناصر أساسية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

المواهب البشرية

أثر التكنولوجيا في تحسين المواهب البشرية ونجاح الشركات

يتوجب على مديري وقادة الأعمال والمواهب البشرية اليوم التعامل مع مسؤوليات متعددة لتلبية احتياجات السوق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.