الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات

الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات.. تقنية غيرت العالم

يُعد مفهوم الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات واحدًا من أبرز المفاهيم التي حققت انتشارًا كبيرًا منذ بداية العقد الثاني من القرن الحالي؛ حيث دخل هذا المفهوم في كل المجالات؛ ما جعله جزءًا أساسيًا من حياتنا اليومية؛ لكونه يمتلك الإمكانيات التي توفر كل احتياجاتنا؛ لذلك سنتناول في السطور التالية مفهوم الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات.

تعود بداية ظهور مفهوم الذكاء الاصطناعي إلى عام 1950 عندما قدم العالم “Alan Turing” اختبار “تورينج” الذي كان يهدف إلى تقييم الذكاء لجهاز الكمبيوتر وتصنيفه ذكيًا في حال قدرته على محاكاة العقل البشري؛ حيث جاء هذا المفهوم حاملًا معه الكثير من الإنجازات الكبيرة التي تُسهل على البشر حياتهم، ويتميز الذكاء الاصطناعي بالقدرة الفائقة على التفكير وتحليل البيانات وحل المشكلات واتخاذ القرارات المناسبة والفعالة ببعض المجالات.

وبطبيعة الحال، تعتمد عملية التشغيل في أنظمة الذكاء الاصطناعي على خوارزميات باستخدام تقنيات التعلم الآلي والتعلم العميق؛ حيث تتولى تلك الخوارزميات تغذية بيانات أجهزة الكومبيوتر لأنظمة الذكاء الاصطناعي؛ وذلك من خلال تقنيات إحصائية لتمكين أنظمة الذكاء الاصطناعي من التعلم الآلي.

ورغم أن الذكاء الاصطناعي يقدم صورًا عن الروبوتات عالية الأداء الشبيهة بالإنسان، إلا أنه لا يهدف إلى أن يحل محل البشر على الإطلاق، ولكنه جاء لتعزيز القدرات والمساهمات البشرية بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: فوائد ريادية.. نصائح مؤسس “سناب شات” لرواد الأعمال

الذكاء الاصطناعي وأهميته

يُمكن تعريف الذكاء الاصطناعي بأنه عبارة عن مجموعة من الأنظمة تهدف إلى جعل الآلات والحواسيب الرقمية والتقنيات الحديثة قادرة على تحقيق أهداف معينة بطريقة مشابهة للبشر أو تتعدى قدرة البشر في أغلب الأحيان.

بمعنى آخر هو عبارة عن أنظمة تُحاكي الذكاء البشري لأداء المهام والتي لديها القدرة على أن تُحسن من نفسها باستخدام المعلومات التي تجمعها، فمثلًا قبل ظهور الذكاء الاصطناعي كانت برامج ألعاب الشطرنج تُصمم عن طريق تخزين أكبر عدد ممكن من الاحتمالات والنقلات التي يُمكن أن يقوم بها الاعب الذي يُمارس اللعبة من خلال جهاز الحاسوب، ولكن في ظل انتشار الذكاء الاصطناعي أصبحت الأمور أكثر تطورًا؛ حيث يتم تغذية برنامج لعبة الشطرنج بالخوارزميات المتخصصة التي تكون مهمتها تزويد القدرة على التعلم والاستنتاج وتقييم ردود الأفعال في كل مرة يقوم فيها اللاعب بممارسة اللعبة مع لاعب جديد.

الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات

أهمية الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات

تُكمن أهمية الذكاء الاصطناعي في حماية البشر من المخاطر والضغوطات النفسية ومساعدتهم في التركيز على الأشياء المهمة فقط؛ وذلك عن طريق الآلات التي تنفذ المهام الخطرة واستكشاف الأماكن المجهولة والمشاركة في عمليات الإنقاذ أثناء الكوارث الطبيعية.

ويُسهم الذكاء الاصطناعي كذلك في تعزيز قُدرات الأعمال بجميع المجالات ويُعطي الشركات القدرة على إظهار جميع إمكانياتها، والتنبؤ بالأمراض المُكتسبة من المستشفيات، واستخدام اللغة الإنسانية مع الآلات عوضًا عن لغات البرمجه الحاسوبية، بالإضافة إلى القدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة التي تعزز التنافسية وتحقق التقدم الاقتصادي للدول.

اقرأ أيضًا: لكل عشاق ألعاب الفيديو.. مواصفات لعبة Genshin Impact

مجالات الذكاء الاصطناعي

بطبيعة التقدم التكنولوجي الذي نعيشه الآن، يدخل الذكاء الاصطناعي في الكثير من المجالات المهمة التي أصبحت من الضروريات الأساسية، أبرزها الصناعات التي تعتمد على الروبوتات لأداء المهام التي قد يعجز العنصر البشري على تنفيذها.

بالإضافة إلى تطوير التطبيقات الحاسوبية في عدد من المجالات المختلفة مثل: الهندسة والطب والتجارة والاستثمار وغيرها، كما يدخل الذكاء الاصطناعي أيضًا في تطوير المحركات ذات القدرات الذكية، مثل: السيارات التي تعمل بدون سائق والطائرات بدون طيار.

الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات

وفقًا لتقارير أصدرتها شركة “إنتل” فإن حجم البيانات التي أنتجها العالم منذ بداية عصر الإنترنت وحتى عام 2006 يقدر بنحو أكثر من 8 إكسا بايت أي ما يُعادل 8 بلايين جيجا بايت، وتضاعف هذا الرقم أكثر من 1500 مرة خلال عام 2018، ليصل إلى 5.6 زيتا بايت “الزيتا بايت يعادل الألف بليون جيجا بايت”، ويتوقع بعض الخبراء أن يتضاعف هذا الرقم 5 مرات بنهاية عام 2022م.

وأدت كل هذه البيانات الضخمة إلى توجه الكثير من دول العالم نحو إدماج سياسة البيانات في حوكمتها من أجل بناء مجتمعات تعتمد في الأساس على المعرفة، وفي هذا الصدد قامت الولايات المتحدة الأمريكية بتأسيس بوابة إلكترونية تحت عنوان “داتا.جوف “data.gov تضم نحو 200 ألف قاعدة بيانات متوفّرة للعلن.

وتعتمد الحكومات على تقنيات الذكاء الاصطناعي التي لديها القدرة على التعلم والاستنتاج ورد الفعل لتحليل البيانات ومعالجتها بالشكل الصحيح ومساعدتها في اتخاذ القرارات الصحيحة، إذًا يُمكننا القول إن تقنيات الذكاء الاصطناعي لديها القدرة الفائقة على تحليل البيانات الضخمة والتنقيب عنها.

اقرأ أيضًا:

بشرى سارة لمستخدمي آيفون.. مميزات نظام iOS 14

لكل عشاق ألعاب الفيديو.. مواصفات لعبة Genshin Impact

تقنيات المدن الذكية في العالم.. السبيل لتحسين نوعية الحياة

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

معسكر MakersMap

رؤى عبد الحليم: معسكر MakersMap يهتم بالذكاء الاصطناعي وصناعة الروبوتات

قالت رؤى عبد الحليم؛ مديرة مساحة العمل المشتركة والتسويق في حاضنة الأعمال «بزنس قروث» ومعسكر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.