الذكاء الاصطناعي

الدكتور نبيل شلبي في ندوة تطبيقات التقنيات الناشئة: الذكاء الاصطناعي أهم ملامح الثورة الصناعية الرابعة

تحت عنوان” تطبيقات التقنيات الناشئة”، نظمت جمعية اتصال بمدينة أسيوط المصرية، ندوة عبر تقنية الاتصال المرئي على الإنترنت، تناولت لمحة عامة عن الثورة الصناعية الرابعة وتقنياتها الناشئة، ومنصات التقنيات الناشئة، مع التركيز على الذكاء الاصطناعي (AI) وإنترنت الأشياء (IoT)، ؛ تحدث خلالها الدكتور نبيل شلبي؛ مؤسس ورئيس دار المستثمر العربي؛ وعضو الهيئة الاستشارية لمجلة “رواد الأعمال“؛ حيث بدأ حديثه عن الثورة الصناعية الرابعة؛ وتقنياتها، والتي أشهرها الذكاء الاصطناعي؛ والطباعة ثلاثية الأبعاد؛ والأمن السيبراني؛ وثورة المعلومات والاتصالات، وإنترنت الأشياء، وغيرها.

عدد الدكتور نبيل الثورات الصناعية السابقة، حيث تأتي الثورة الصناعية الأولى عندما تم اكتشاف البخار عام 1784 فحركت السكك الحديد ودورت المصانع، والثورة الثانية بسبب اكتشاف الكهرباء التي أنارت الدنيا منذ عام 1870، والثالثة التي فجرها اختراع أشباه الموصلات والكمبيوتر بالعام 1969.

الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي

وقال إن الذكاء الاصطناعي من أهم ملامح الثورة الرابعة، التي عرفها العالم منذ عام 2000، كاشفًا عن بعض استخدامات الذكاء الاصطناعي؛ مثل التطبيقات التي تقرأ تعبيرات الوجه؛ فتحدد شعور الإنسان وانطباعاته، وألعاب الإنترنت؛ كالشطرنج؛ وبَبْجي وغيرها من الألعاب المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

وأضاف أن الذكاء الاصطناعي يدخل أيضًا في السيارات ذاتية القيادة، والروبوتات التي يُعد الكثير منها مساعدًا للإنسان في المنزل والعمل، وكذلك في الصناعات الثقيلة التي استبدلت العمالة البشرية بالروبوتات، التي تشارك بشكل أساسي في التصنيع والحمل والتغليف.

روبوت مُمَرِّض

وكشف عن أن جامعة عين شمس ابتكر باحثوها روبوتًا ذكيًا باسم “شمس” يقوم بدور الممرض؛ إذ تولدت فكرته من جائحة كورونا التي فرضت على العالم كله التباعد الاجتماعي؛ للحد من انتشارها؛ فكان “شمس” الذي يتحدث العربية، ويتعرف على الوجوه، سواء المرضى أو الأطباء، ويُدخل البيانات الصحية للمرضى.

وأشار شلبي إلى اختراع روبوتات متخصصة للتعامل مع البورصات وتدرس سوق الأسهم وتحللها.

صورتك على الفيس بوك

ومن بين مليارات الصور على موقع فيسبوك، يكتشف الذكاء الاصطناعي صورتك، وينبهك إلى نشرها في حساب ما إذا ما نشرها أحد معارفك؛ فكيف تَعرف عليها فيسبوك من بين مليارات الصور؟ أجاب شلبي بأن الذكاء الاصطناعي هو المسؤول عن التعرف على الوجوه.

ولفت إلى أنه بعد بحثك عن سلعة معينة أو معلومة على محرك البحث جوجل، تنهال عليك بعدها إعلانات السلع أو الخدمات التي كنت تبحث عنها على فيسبوك؛ وهو ما يرجع أيضًا إلى الذكاء الاصطناعي، الذي يعمل ذلك غالبًا لخدمتك.

وكذلك يدخل الذكاء الاصطناعي في السيارات ذاتية القيادة، والسيارات الطائرة التي تفي بمتطلبات مستخدميها.

إنترنت الأشياء

وتطرقت الندوة إلى “إنترنت الأشياء”؛ حيث عرض د. نبيل شلبي إحصائية عن إنترنت الأشياء بيَّن أنها سوف تحقق مكاسب متوقعة تُقدَّر بنحو1.1 تريليون دولار بحلول عام 2025، بينما يبلغ عدد مستخدميها في العام نفسه نحو 25.2 مليار شخص حول العالم.

استخدامات متنوعة

استعرض د. شلبي دراسة أجريت على 1414مشروعًا، خلصت إلى أن 22 % منها تستخدم “إنترنت الأشياء” في الصناعة، و15 % في النقل؛ و14 % في الطاقة.
ومن تطبيقات إنترنت الأشياء أيضًا: الأجهزة القابلة للارتداء؛ مثل الساعات الذكية، والأجهزة والأدوات الطبية كاللاصقة الطبية التي تقيس نسبة السكر، والتي تتصل بتطبيق على الهاتف المحمول؛ لبث ما تجمعه من معلومات.

الخرائط الإلكترونية

وتدخل إنترنت الأشياء أيضًا في الخرائط الإلكترونية؛ مثل خرائط جوجل، وفي مجالات الزراعة والفندقة، واستهلاك الطاقة والمياه، ومراقبة خطوط الإنتاج في المصانع، والماكينات، وتقنية الهولوجرام، والمدن الذكية، وسلاسل الإمدادات، والتحكم في المباني ومراقبتها، وممارسة الرياضات الفردية والجماعية، وكذلك وسائل النقل؛ مثل أوبر.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

اتحاد الغرف السعودية

اتحاد الغرف السعودية ينظم «اللقاء التعريفي للقطاع العقاري حول الزكاة والضريبة»

ينظّم اتحاد الغرف السعودية، ممثلًا في اللجنة الوطنية العقارية، الخميس 21 أكتوبر الجاري، “اللقاء التعريفي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.