الدورات التدريبية الافتراضية

الدورات التدريبية الافتراضية.. 6 مزايا أساسية

يبدو منطقيًا، في ظل عالم آخذ طريقه إلى الرقمنة، أن نفكر في المزايا التي يمكن الحصول عليها من خلال الدورات التدريبية الافتراضية؛ وذلك لأن هذا النمط من التعلم أمسى _أو سيكون كذلك عما قريب_ هو النمط الأساسي أو الأكثر ذيوعًا.

لكن لا يجمل بك أن تنخرط في مجال الدورات التدريبية الافتراضية بصفتك مجبرًا أو مضطرًا إليه، لا سيما حين تنعدم البدائل الأخرى، وإنما عليك أن تفكر في المزايا الجمة التي تتوفر عليها هذه الدورات أو التي توفرها لك.

والحق أنك حتى وإن لم تقتنع بمزايا الدورات التدريبية الافتراضية الآن فربما تلجأ إليها مجبرًا فيما بعد حين لا تجد سواها بديلًا؛ فالمؤكد أن نمط التعليم التقليدي سوف ينمحي، هذا إن لم يكن قد أخذ طريقه إلى هذا الأمر في الوقت الحالي.

اقرأ أيضًا: تأثير المنشآت الصغيرة والمتوسطة في التنمية الاقتصادية

مزايا الدورات التدريبية الافتراضية

ويرصد «رواد الأعمال» طائفة من أهم مزايا الدورات التدريبية الافتراضية وذلك على النحو التالي..

  • الإتاحة وإمكانية الوصول

إحدى أبرز مزايا الدورات التدريبية الافتراضية أنها متاحة بشكل دائم تقريبًا، ومن الممكن الوصول إليها في أي وقت ومن أي مكان، طالما توفرت على جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت.

وبغض النظر عن مكان تواجدك يمكنهم تسجيل الدخول إلى فصل دراسي افتراضي وبدء التعلم، بالإضافة إلى ذلك يمكن الوصول إلى مواد الدورة التدريبية عبر الإنترنت في أي وقت، على مدار 24 ساعة في اليوم و365 يومًا في السنة.

  • خفض التكاليف

ومن ضمن المزايا الأخرى التي توفرها لك الدورات التدريبية الافتراضية أنها تدخر لك الأموال، وتخفّض الكثير من التكاليف والنفقات؛ إذ لست بحاجة إلى الانتقال لمكان الفصل، كما لن تضطر إلى السفر إذا كنت تريد الحصول على دورة تدريبية من إحدى الجامعات أو المراكز المتواجدة خارج بلدك، وإنما ستحصل على كل ما تريد من خلال انضمامك إلى صف تعليم افتراضي.

الدورات التدريبية الافتراضية

اقرأ أيضًا: نصائح تاداشي ياناي لرواد الأعمال.. كبسولة ريادية لتحقيق النجاح

  • المرونة

إذا كنت منخرطًا في إحدى الدورات التدريبية الافتراضية فلست مضطرًا، في أغلب الأحوال، إلى التقيد بوقت معين، وإنما يمكنك اختيار أنسب الأوقات لك، ثم البدء بالعمل والتعلم خلالها.

وهو الأمر الذي يعينك على التركيز أكثر، ومن ثم يعظّم من مستوى استيعابك للأمور، والمواد التي تقوم بدراستها.

  • إدارة الوقت بفعالية

ومن محاسن الدورات التدريبية الافتراضية أنها تمكنك، أولًا، من الموازنة بين العمل والحياة الشخصية؛ إذ سيكون بإمكانك اختيار أنسب الأوقات لك، علاوة على أن انخراطك في دورة تدريبية افتراضية سيمكنك أو بالأحرى سيدفعك إلى التفكير في كل ما تفعله خلال يومك؛ كيما تنجز ما عليك من مهام، ثم تصل إلى وقت الدورة الافتراضية وقد أنجزت ما عليك من عمل ومهام، وصرت متأهبًا للتعلم.

يعني هذا، إذًا، أن الدورات التدريبية الافتراضية تمكنك من إدارة وقتك بفعالية، وهذا إحدى مزاياها غير المباشرة.

اقرأ أيضًا: 6 أخطاء يجب تجنبها عند بيع النشاط التجاري

  • التنوع الثقافي وصقل المهارات

وعلى الرغم من أهمية كل المزايا التي سقناها قبل قليل إلا أن أهم ميزة من مزايا الدورات التدريبية الافتراضية أنها تساعدك في الاطلاع على الثقافات والأفكار والرؤى والتصورات الأخرى؛ فأنت لا تدرس في بيئة محلية ضيقة وإنما سيدرس معك في نفس الصف أو الدورة أشخاص من شتى بقاع العالم، وهو الأمر الذي يتيح لك فرصة توسيع مدراكك وتعميق معارفك.

فمن خلال الاطلاع عن كثب على نظريات مخلتفة، والمرور بتجارب ومواقف مختلفة، ومعرفة أساليب الآخرين لحل المشكلات، يمكنك أن تعمل على صقل مناهجك الخاصة تجاه المشكلات والفرص.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته قبل إتمام عملية بيع النشاط التجاري

  • صقل المهارات الرقمية

على الرغم من أنك لن تتمكن من الانخراط في أي من الدورات التدريبية الافتراضية إلا إذا كنت متمتعًا بقدر لا بأس به من المعرفة والخبرة الرقمية إلا انخراطك هذا سيعمق من تلك المعارف.

فأثناء دراستك بشكل افتراضي ستعمل أيضًا على صقل مهاراتك الرقمية باستخدام أكثر تقنيات التعلم عبر الإنترنت تطورًا، فستتقن، على سبيل المثال لا الحصر، كيفية الاتصال عبر البريد الإلكتروني، وعقد الاجتماعات الافتراضية، وكذلك عروض الفيديو التقديمية.

اقرأ أيضًا:

نصائح جاكلين مارس لرواد الأعمال.. إرشادات تدفعك للقمة

أقوى 5 سيدات صنعن علامات تجارية في الشرق الأوسط

نصائح برنارد أرنو لرواد الأعمال.. فرصتك للانطلاق نحو العالم الريادي

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

التفكير الناقد

التفكير الناقد.. ماهيته وكيفية تحسينه؟

لا يستقيم العالم، إن رمت الدقة والأمانة، بعيدًا عن التفكير الناقد؛ إذ من دونه ستجد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.