مهارات رائدات الأعمال

الدورات الإلكترونية وتطوير مهارات رائدات الأعمال

لا شك في أن ريادة الأعمال، أصبحت _في وقتنا الحالي_ ميدانًا يحشد كل شغوف، وطموح في العالم، علمًا بأن مهارات رائدات الأعمال بحاجة دائمة إلى التطوُر، الذي يمكن أن تساهم فيه الدورات التدريبية الإلكترونية، بشكل إيجابي.

لجأت العديد من رائدات الأعمال إلى الدورات التدريبية الإلكترونية؛ من أجل تعزيز المهارة لديهن في التعامل مع المشروعات، أو معرفة المزيد عن مجال التسويق، أو الاستثمارات المتعددة.

وباتت المؤشرات الإيجابية لريادة الأعمال في الظهور، بالتزامن مع ترسيخ ثقافة تأسيس المشروعات، وآليات العمل الحر، الذي يدر أرباحًا وفيرة على أصحابه؛ لكن في ظل عدم الدراية الكافية بخفايا هذا العالم، وقلة الخبرة بأمور الإدارة، والتعامل مع المخاطر، يبقى الفشل _للأسف_ هو نهاية الطريق.

أشهر الدورات التدريبية لتطوير مهارات رائدات الأعمال

من المؤكد أن كل رائدة أعمال، تبحث عن تعزيز مهاراتها الخاصة؛ لتحقيق نجاح أكبر في دنيا المال والأعمال، كما تحتاج إلى الدراسة الجيدة، والإعداد قبل البدء في التنفيذ، فضلاً عن العمل الجاد.

ويستعرض موقع “رواد الأعمال“، قائمة أفضل المواقع العربية والإنجليزية، التي يمكن أن تطور مهارات رائدات الأعمال بطريقة مثالية.

1. منصة إدراك

تحرص منصة “إدراك” للتعليم مفتوح المصدر، على تقديم مساق “ريادة الأعمال: من هو عميلك؟”؛ وذلك من خلال تجارب روّاد الأعمال من طلاب معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، إضافة إلى رياديي العالم العربي.

ويمكن لرائدات الأعمال أن يبدأن رحلة اكتشاف أهم الموارد الرئيسية لنجاح المشروعات، وذلك بالانتقال من مجرّد فكرة أو تقنية ليتوصّلن إلى فهم عميق وضروري للعميل الذي سيهتم بشراء المنتج، والأسباب التي تجعله يرغب في اقتنائه.

يحدد مساق ريادة الأعمال قائمة العملاء المحتملين، مع إجراء مقابلات معهم، واختيار المناسبين منهم الذين يتوجّب أن تتوجّه إليهم فعليًا.

2. أكاديمية التحرير

توفّر منصة أكاديمية التحرير للتعليم مفتوح المصدر، عددًا من الدورات التدريبية المُبسطة فى مجال ريادة الأعمال، علمًا بأنها تمتاز بأسلوبها البسيط والشيّق.

وتشمل الدورات كلاً من: “مقدمة في ريادة الأعمال”، و”خطوات بداية مشروعك”، إضافة إلى “ريادة الأعمال 3″؛ حيث تلقي الضوء على النقاط الأساسية في أي مشروع.

وتتضمن الدورات: خطوات التخطيط، التوظيف، وإدارة المخاطر، فضلاً عن دراسة الجدوى، وغيرها من الموضوعات الريادية.

3. All Business

يُعد All Business أكبر مصدر إلكتروني للشركات الناشئة، والمشروعات الصغيرة؛ حيث يحفل بالمشورة والنصائح لكل شيء يجب معرفته، واكتشافه بعالم ريادة الأعمال.

ويعمل الموقع على توعية الزوار، بثقافة ريادة الأعمال، كما يوفر مجموعة من الأدوات الأساسية، الموارد والمعلومات؛ للبدء بتأسيس وتنمية وتمويل وإدارة الأعمال، وغيرها من الخدمات المهنية.

4. 30-Second MBA

يُعتبر هذا الموقع التعليمى مهمًا لكل روّاد الأعمال، خاصة في بداية طريقهم الريادي؛ حيث يساعد في إتقان إدارة واستراتيجيات الأعمال.

ويعرض الموقع مقاطع فيديو صغيرة؛ لتتعلم من مشاهير رجال ومديري الأعمال؛ من أجل التوعية بكيفية إدارة الأعمال بطريقة فعالة وناجحة.

5. EpicLaunch

يعمل الموقع على استهداف روّاد الأعمال اليافعين _على وجه الخصوص_؛ حيث يوفّر لهم مصادر وموارد مهمة، كما يطلق حملات توعوية حول بناء وتأسيس وتطوير الأعمال، لكل مستجد في عالم ريادة الأعمال.

ويحرص الموقع على تقديم النصائح، والمشورة، إضافة إلى الكثير من الأفكار المتجددة لأصحاب المشاريع المبتدئة.

اقرأ أيضًا:

العمل بهدوء وآليات المنافسة

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

قائد مبدع

هل أنت قائد مبدع أم مفكر تفاعلي؟

يتطلب مناخ الأعمال اليوم نوعًا مختلفًا من القادة؛ لأننا نتعامل مع أماكن عمل مختلفة، وكذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.