الدليل الكامل للبيتكوين

الدليل الكامل للبيتكوين والعملات الرقمية (1/2)

يطلق مصطلح العملات المشفرة على العملات الرقمية أو الافتراضية التي تُؤمَّن عن طريق التشفير (Cryptography)؛ ما يجعل من المستحيل تقريبًا التزوير أو التلاعب بها.

بعض العملات المشفرة عبارة عن شبكات لامركزية، تعتمد على تقنية بلوك تشين وهي تقنية تسمى (دفتر الأستاذ الموزع) تفرضها شبكة متباينة من أجهزة الكمبيوتر في جميع أنحاء العالم؛ إذ تحتاج أي شبكة في العالم إلى خوادم؛ حيث تقوم هنا أجهزة التعدين بدور الخوادم. ويمكن لأي شخص في العالم، شراء جهاز تعدين أو حتى التعدين بجهازه الشخصي، مقابل الحصول على عمولة من عمليات التحويل التي تتم على الشبكة.

من السمات المميزة للعملات المشفرة، أنها لا تُصدِرها أي سلطة مركزية؛ ما يجعلها محصنة نظريًا ضد تدخل أي حكومة، أو التلاعب بها.

أنواع العملات المشفرة

كانت البيتكوين أول عملة مشفرة قائمة على تقنية بلوك تشين، ولا تزال هي الأكثر شعبية، والأكثر قيمة من بين آلاف العملات المشفرة البديلة ذات الوظائف والمواصفات المختلفة، بعضها عبارة عن نسخ مختلفة من Bitcoin، والبعض الآخر عملات جديدة أنشئت من نقطة الصفر.

أُطلق البيتكوين في عام 2009 فرد أو مجموعة معروفة بالاسم المستعار “ساتوشي ناكاموتو”. ويوجد حاليا 18.48 مليون بيتكوين، تبلغ قيمتها السوقية 217.48 مليار دولار؛ إذ تُحتسب القيمة السوقية عبر المعادلة التالية:
القيمة السوقية = عدد العملات المتداول * سعر العملة

366 مليار دولار

بعد نجاح البيتكوين، ظهرت عملات رقمية أخرى باسم “altcoins”، تشمل عملات مهمة؛ مثل: Litecoin (لايتكوين)، و Ethereum (الإيثيريوم) و Algorand (ألجوراند) بالإضافة إلى Ripple (الريبيل) و Cardano (كاردانو) و EOS (إي أو إس).

تبلغ القيمة الإجمالية لجميع العملات المشفرة الموجودة حوالي 366 مليار دولار، تمثل البيتكوين منها حاليًا أكثر من 59٪ من القيمة الإجمالية.

الدليل الكامل للبيتكوين

كيف يتم احتساب قيمة العملات الرقمية؟

مثل الدولار الأمريكي، تستمد العملات الرقمية قيمتها من العرض والطلب على منصات التداول؛ فعلى سبيل المثال إذا كان المعروض للبيع من العملات الرقمية ما يعادل 1 مليار دولار، وطلبات الشراء بأكثر من تلك القيمة، فإن العملات الرقمية ستزداد قيمتها تلقائيًا؛ إذ يُحدد متوسط سعر العملات الرقمية على مستوى العالم عن طريق المنصة العالمية Coinmarketcap التي تتصل آليًا بجميع منصات تداول العملات الرقمية في جميع أنحاء العالم؛ ما يتيح لها معرفة أسعار العملات في جميع هذه المنصات، وحساب متوسط السعر.

سعر البيتكوين

إذا زرت موقع Coinmarketcap الآن، فستجد أن سعر البيتكوين أكثر من 11،500 دولار، يليها الإيثيريوم بأكثر من 400 دولار؛ وذلك لأن ترتيب العملات الرقمية عالميًا، لا يعتمد على سعر العملة، بل على القيمة السوقية؛ حيث تجد عملات يقدر سعرها بـ 30 سنتًا فقط، ولكنها تتفوق في الترتيب على العملات الأخرى التي تبلغ قيمتها أضعاف هذه الرقم؛ وذلك لأن هذا الترتيب يتم بناءً على القيمة السوقية وليس السعر.

على سبيل المثال، يبلغ سعرها عملة XRP (الريبيل) حوالي 28 سنتًا وهي أعلى من حيث القيمة السوقية (13 مليار) من البيتكوين كاش البالغ سعرها 290 دولارًا بقيمة سوقية (5.4 مليار دولار)؛ كون القيمة السوقية للريبيل أعلى. ويعود هذا الاختلاف الكبير في السعر إلى أن الريبيل يوجد منها أكثر من 44 مليار عملة على مستوى العالم، أما البيتكوين كاش فيوجد منها 18.5 مليون عملة فقط.

كيف أمتلك عملة رقمية؟

هناك عدة طرق لامتلاك وتخزين العملات الرقمية، ولكن قبل ذلك، يجب أن تفهم كيف يمكنك التحكم في عملاتك الرقمية؟

تعتمد العملات الرقمية على نظام مشفر بشكل كامل، يمكن إنشاء عدد لا محدود من المحافظ. وللتوضيح: لكل عملة رقمية أداة مفتوحة المصدر، تتيح لك إنشاء محفظة خاصة بك؛ على سبيل المثال: للحصول على عملة الإيثيريوم (Ethereum)، توجه إلى موقع MyEtherWallet ثم اضغط على زر Create my wallet فيتم إنشاء محفظتك،؛ حيث تتكون أي محفظة من مفتاحين: الأول يُسمَّى المفتاح العام (Public Key) والذي يمكنك إرساله لأي شخص يريد تحويل الأموال إليك، أما الآخر فيُسمَّى المفتاح الخاص (Private Key) والذي يتسم بحساسية عالية جدًا؛ إذ يتيح لمن يمتلكه التحكم في جميع أموالك في تلك المحفظة، وهو مفتاح لا يمكن تغييره أو استرداده إذا فُقد؛ لذا ينبغي المحافظة عليه؛ لأن فقدانه يعني خسارة أموالك.

بعد إنشاء المحفظة، يمكنك شراء العملات الرقمية من منصات تداول؛ مثل: Binance، وهي أشهر منصة تداول للعملات الرقمية على مستوى العالم؛ حيث يمكن شراء العملات الرقمية مباشرة عن طريق بطاقات الائتمان التقليدية، أو التحويلات البنكية.

ماذا أفعل بالعملات الرقمية؟

تتيح لك العملات الرقمية الآن شراء المنتجات والخدمات، بعد أن كانت محاولة العثور على تاجر يقبل العملة المشفرة أمرًا صعبًا للغاية، إن لم يكن مستحيلًا.

هناك كثير من التجار – عبر الإنترنت أو غيرها – يقبلون البيتكوين كطريقة للدفع، ما بين تجار تجزئة على الإنترنت؛ مثل Overstock و Newegg، ومتاجر محلية صغيرة ومطاعم، كما يمكن استخدامها لدفع ثمن الفنادق، ورحلات الطيران، والمجوهرات، والتطبيقات، وأجزاء الكمبيوتر، وحتى الشهادة الجامعية.

حتى الآن، لا يمكنك شراء عملات عديدة على نطاق واسع؛ مثل (لايت كوين) Litecoin و(الريبيل) Ripple و (الإيثيريوم) Ethereum، لكنَّ الأمور تتغير نحو الأفضل؛ إذ سمحت شركة أبل بما لا يقل عن 10 عملات مشفرة مختلفة؛ كطريقة دفع، يمكن تطبيقها في متجر التطبيقات التابع لها.

يتبع الجزء الثاني..

اقرأ أيضًا:

التكنولوجيا المالية.. ما هو نظام الفنتك؟

الخدمات المصرفية المفتوحة

تقنية web 3.0 تغير وجه العالم

 

الرابط المختصر :

عن عبدالرحمن سعيد

كاتب مستقل يهتم بمجال التكنولوجيا وريادة الأعمال، ساعد العديد من الشركات الناشئة في الحصول على التمويل خلال فترة الطرح الأولي عن طريق تحسين الاستراتيجيات الدعائية، له كتابات في العديد من المجلات العربية، حاصل على بكالوريوس في هندسة النفط. [email protected]

شاهد أيضاً

هاتف أوبو رينو 10X

مواصفات هاتف أوبو رينو 10X.. التكنولوجيا الأكثر إبداعًا

في سباق مع الزمن، تسعى شركة OPPO الصينية الرائدة في صناعة الهواتف الذكية؛ من خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.