الدخل السلبي

الدخل السلبي.. ثراء بلا عمل

إن مفهوم الدخل السلبي هو مفتاح ثراء الأثرياء، ولعبتهم الآسرة، فبينما لا يعلم الفقراء بل عامة الناس عن هذا النوع من الدخل شيئًا فإن الأثرياء يعتمدون عليه بشكل كلي. تتعلق مسألة الدخل السلبي، باختصار، بالحصول على المال من دون العمل.

صحيح أن هذا غير معقول، لكن هذا ما تشي به الطبقة الأولى من المفهوم، فلكي يحصل المرء على دخل سلبي عليه أن يعمل ويكدح أولًا ثم يحصل على المال وهو مُمدد على سريره أو يتزلج على الشاطئ. ليست المسألة سهلة، إذًا، وإنما لا بد من العمل الشاق كمقدمة وتأسيس للحصول على هذا النوع من الدخل.

لا يمكن النظر إلى الدخل السلبي على أنه مكافأة على ما بُذل فيما مضى من جهد مضنٍ؛ حيث سيضطر المرء إلى إجراء بعض التعديلات على المنتج الذي يدر عليه دخلًا سلبيًا في فترة ما، أو أن يغير استراتيجية ما، أي أن هناك بعض العمل الذي قد يُطلب أداؤه على طول الطريق.

اقرأ أيضًا: الاستثمار الاجتماعي المسؤول.. الربح والأثر

أفكار للثراء

هناك من يحدد بعض المصادر التي يمكن من خلالها تحقيق هذا النوع من الدخل، لكن المصادر ليست هي المهمة، وإنما المهم الأفكار التي تمكنك من الحصول على المال بدون عمل، إذا أعياك التفكير ولم تحصل على شيء، فإليك من «رواد الأعمال» بعضًا من هذه الأفكار التي تولّد لك دخلًا سلبيًا.

إيرادات الإيجار

هذا أشهر أشكال الدخل السلبي، فمن خلال تأجير العقار الذي تملكه ستضمن الحصول على المال شهريًا دون كد أو عناء، لكن المعضلة هنا هي تكاليف شراء أو بناء هذا العقار فعادة ما تكون عالية ومكلفة، ولكن إذا لم تستطع فعل ذلك في الوقت الحالي فضعه في حسبانك بالمستقبل؛ فالأمر يستحق.

التسويق بالعمولة

طريقة سهلة أخرى للحصول على المال؛ إذ إن كل ما ستفعله هو أن تُسوق، من خلال مواقعك ومنصاتك الإلكترونية المختلفة، لخدمات ومنتجات طرف ثالث، وهو من هذه الجهة سلبيًا، بمعنى أنك لا تبذل جهدًا سوى إضافة خيار التسوق من هذه الجهة أو تلك على منصاتك المختلفة.

بيد أن العمل الوحيد الذي ستضطر لفعله هو جذب الناس إلى موقعك الإلكتروني؛ فكلما كان عدد زائري الموقع كبيرًا ازدادت احتمالية بيع المنتجات، ومن ثم زادت عمولتك الخاصة.

اقرأ أيضًا: الربح من مواقع التواصل الاجتماعي.. استراتيجية سادسة

منتجات المعلومات

إذا كان لديك فكرة ما، أو إذا كنت خبيرًا في مجال معين يمكنك إنشاء منتج معلوماتي مثل كتاب إلكتروني، أو دورة صوتية، أو فيديو، وتوزيعها من خلال مواقع مثل Udemy، أو SkillShare، أو Coursera.

وعقب ذلك تستمع بالحصول على المال من خلال هذه المنتجات، لكن الصعوبة هنا في أنه من الواجب أن يكون المنتج قويًا، وأن يتم التسويق له بشكل كثيف؛ حتى تتمكن من الحصول على المال الذي تريده.

الدخل السلبي

حسابات التوفير

ليس هناك تجليًا للدخل السلبي من وضع أموالك في أحد البنوك ثم تنتظر الحصول على الفوائد آخر كل شهر أو بشكل سنوي أو نصف سنوي أو أيًا ما يكون؛ فهذه أموال تتدفق إليك من تلقاء ذاتها.

ثمة خطورة هنا تتمثل في أنك قد تفوت على نفسك فرصة يمكنها أن تدر لك دخلًا أعلى من ذاك الذي تحصل عليه كفوائد، وهو الأمر الذي يفرض عليك دراسة كل الخيارات أولًا قبل التوجه إلى خيار معين.

ويمكن، في نهاية هذا العرض، أن نشير إلى ملاحظة أساسية في هذا الصدد، وهي أنه لا بد أن يكون لديك بعض المال أولًا كي تتمكن من الحصول على دخل سلبي، أي دخل بلا عمل، ولذلك ليس بغريب أن يكون الأغنياء أعلم بهذا الدخل من غيرهم؛ لأن لديهم القدر من المال الذي يسمح لهم بالحصول على المزيد من الربح دون بذل جهد يُذكر.

اقرأ أيضًا:

طرق فعّالة.. كيفية إنشاء موقع إلكتروني وتحقيق الربح

طرق تحقيق الثراء من المنزل.. اقتنص الفرصة

ثقافة الثراء.. اعرف قواعد لعبة المال

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

النجاح

كيف تبرمج عقلك على النجاح؟

يُحتجز الأشخاص في حياتهم داخل أسوار مدرستين فكريتين، لعبت كل منهما دورًا في برمجة العقل، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.