الخيار الصعب

الخيار الصعب.. 4 حقائق أساسية عن النجاح

لا تأخذ المصعد الكهربائي بل اصعد الدرج، لا تهرب من مخاوفك بل واجهها بحزم وتحدٍ، لا تذهب دائمًا إلى الحل الأسهل؛ فهو غالبًا لا يؤدي بك إلى أي مكان سوى الفشل والخسارة، فقط عليك الذهاب إلى الخيار الصعب ، إلى الحل العسير، فهو وحده القادر على مساعدتك في تحقيق النجاح.

تلك هي لغة ونصائح Rory Vaden في كتابه: Take the Stairs، وهي لغة ليست مألوفة ولا متداولة بين المحفزين، والمشجعين على النجاح، لكن “Vaden” قرر، فيما يبدو، أن يكون واقعيًا وعمليًا حتى النخاع؛ فالحياة صعبة وكلنا يعلم هذا، ومن ثم فإن الخيار العقلاني هو الخيار الصعب دائمًا، فما من شيء بلا ثمن؛ فإذا أردت أن تكون ناجحًا وسيدًا على حياتك، فادفع الثمن من جهدك، ووقتك، وإلا فمكانك بين الفاشلين محجوز محفوظ.

اقرأ أيضًا: فن أن تكون هادئًا

وهم الحبة السرية لكل شيء!

معظمنا يريد أن ينجح، أن يعيش حياة مرفهة، أن يصل إلى الثراء، كل هذه أحلام وطموحات مشروعة بلا شك، لكن اللافت ألا أحد يعمل من أجل تحقيق هذه الأهداف وتلك الطموحات، بل، والعكس من ذلك، نحن نبحث عن “حبة سرية” لكل شيء، حبة سرية للتخلص من السمنة، للثراء السريع، للزواج السعيد… إلخ.

بيد أن المؤكد أنه ما من حبة سرية لأي شيء؛ فلكل خطوة نرتقيها على سلم النجاح ثمن وضريبة علينا أن ندفعها أولًا، قبل أن نحصل على الهدف المراد، ثم إن تصورنا أن هناك حلًا سحريًا أو حبة سرية لكل شيء نريده، فسيمسي العالم عبارة عن تجمع هائل من الكسالى والخاملين.

اقرأ أيضًا: خطة العادات الصغيرة.. هل تعرف طريق التغيير حقًا؟

“سأكون ناجحًا إن توفرت الظروف المناسبة” ذاك أيضًا وهم جديد علينا الخلاص منه؛ فالناجحون ليسوا هم أولئك الذين لم ينتظروا الظروف المواتية للنجاح، بل هم أولئك الذين قرروا أن يكونوا ناجحين، واختاروا ذاك طواعية وعن وعي منهم، والتزموا بما يقتضيه الظفر بالنجاح وتحقيقه.

يقول Rory Vaden:

“النجاح ليس مسألة ظروف؛ إنها مسألة اختيار. إن إيجاد ظروف جديدة لن يجعلك ناجحًا، ولكن اتخاذ خيارات جديدة سيفعل”.

اللافت في الأمر، حسب Rory Vaden، هو أن كل أولئك الذين انتهجوا الحل السهل، وساروا وراء وهم “الحبة السرية” لم يفعلوا شيئًا سوى تصعيب الأمور على أنفسهم، إنها نتيجة تقودنا حتمًا إلى تنبي الخيار الصعب والعمل وفقًا له، والالتزام بشروطه.

اقرأ أيضًا: «نقب بداخلك».. سر السعادة والنجاح

الخيار الصعب

4 حقائق أساسية عن النجاح

الحل الوسط ذاك هو الحل الأسهل لكنه، في الأغلب، لا يقود إلى شيء، لدى كل شخص نزوع ذاتي إلى البقاء في المنطقة الآمنة، وبعضهم يظن أن الحل الوسط حل ناجع، بيد أن الأمر في الحقيقة ليس كذلك بحال من الأحوال.

يبحث الكثير من الناس، إذًا، عن اختصار طريق النجاح، عن طريق مختصرة تسوقهم إلى النجاح، لكن هذا لن يحدث، بل سيطيل الطريق، ومن ثم فإذا أردت أن تنجح فتبنى الخيار الصعب والتزام به، واعلم، قبل أن تشق طريقك إلى النجاح، أن ثمة حقائق أربع يجب أن تحفظها عن ظهر قلب:

1- النجاح ليس سهلًا.

2- النجاح ليس عاديًا.

3- النجاح يعني العمل الشاق.

4- يتطلب النجاح فعل ما لا تريد فعله.

بعد هذه الحقائق الأربع سيكف كثيرون عن قرار أن يكونوا ناجحين، لكن القلائل الذين سيضعون هذه الحقائق بين أعينهم، وسيعملون وفقًا لها، سيتمكنون من إدراك النجاح وتحقيقه.

اقرأ أيضًا: رتب سريرك.. أشياء صغيرة تُغيّر حياتك

النجاح مسألة التزام

لا علاقة للنجاح بالظروف، كما قلنا آنفًا، وإنما هو التزام، التزام بأن تكون ناجحًا، والتزام بمقتضيات وشروط هذا النجاح.

يختصر Rory Vaden هذه الحقيقة قائلًا:

“الانضباط الذاتي هو أبسط وأسرع طريقة لجعل الحياة أسهل ما يمكن. إنه مفتاح كل شيء حلمت به”.

طموحاتك وأحلامك في متناول اليد لكن بشرط أن تعمل بجد، فإن فعلت ذلك صرت من الناجحين، إن مجرد الرغبة في النجاح لن تجعلك ناجحًا، وإنما يجب أن تلتزم بتحقيق رغباتك وطموحاتك، وهو أمر لم تتمكن منه سوى بالسعي الجاد والعمل الشاق.

اقرأ أيضًا:

إدارة عقلك.. مهارات للياقة الذهنية

تدريب على السعادة.. 7 مبادئ أساسية من علم النفس الإيجابي

اليقظة الذهنية كعلاج ذاتي وخلاص من الضغوط

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

رواد الأعمال الصغار

دروس مهمة على رواد الأعمال الصغار تعلمها

تلعب الشركات الناشئة دورًا متزايد الأهمية في الاقتصاد العالمي اليوم؛ حيث تقوم بتحويل الأفكار المبتكرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.