الخطوط السعودية

الخطوط السعودية.. إنجازات اقتصادية واعدة

تحتفي الخطوط الجوية العربية السعودية، على مدار شهر فبراير الجاري، باليوبيل الماسي، بالتزامن مع مرور 75 عامًا على إطلاقها واستقبال أول طائرة من طراز “دوغلاس DC-3″؛ كهدية فرانكلين روزفلت؛ الرئيس الأمريكي الراحل.

وقد بدأت مسيرة الخطوط السعودية في 14 فبراير عام 1945؛ عندما قدم فرانكلين روزفلت هديته إلى الملك عبد العزيز آل سعود؛ الملك المؤسس، وخلال هذه السنوات تمكنت الشركة العريقة من تحقيق الكثير من الإنجازات من الناحية الاقتصادية.

انطلقت حركة الطيران الأولى في أجواء المملكة بهذه الطائرة الوحيدة التي بدأ تشغيلها لنقل الركاب بين الرياض وجدة والظهران في مايو من عام 1945.

وتواصل الخطوط الجوية السعودية انطلاقتها نحو آفاق النجاح، بعد عام حافل؛ حيث استطاعت أن تحقق بعض الأرقام القياسية، وقفزات نوعية أكدت تفوقها المستمر، وتقدمها المتواصل.

نجاح متواصل

نجحت الخطوط الجوية السعودية في تحقيق قفزة كبيرة خلال عام 2018؛ بنسبة تزيد على 11% في أعداد الضيوف المنقولين دوليًا مقارنة بعام 2017، علمًا بأن هذا الأداء كان حافزًا للنمو الكبير، والتوسع في التشغيل الدولي؛ عبر تدشين وجهات دولية جديدة وزيادة الرحلات، والسعة المقعدية إلى الوجهات التي تشهد إقبالًا على السفر؛ وفق خطط تسويقية وتشغيلية، وفي إطار برنامج التحوُّل، والذي يعتمد على العنصر البشري في المقام الأول، فضلًا عن تحديث وتنمية الأسطول، وتطوير الخدمات والمنتجات ورفع الكفاءة التشغيلية والاستثمار الأمثل للأسطول الحديث.

وتجاوز عدد الضيوف على الرحلات الدولية عدد ضيوف القطاع الداخلي؛ للمرة الأولى في تاريخ الشركة عام 2018، كما تم تشغيل أكثر من 214 ألف رحلة داخلية ودولية؛ وذلك بالتزامن مع إطلاق برنامج (TOP5) الاستراتيجي؛ لتطوير خدمات الضيافة على رحلات الخطوط السعودية بمستوى 5 نجوم.

طائرات إيرباص

وكانت شركة الخطوط الجوية السعودية قررت، خلال يونيو من عام 2019، زيادة طلبيتها من طائرات “إيرباص” فئة A320neo من 35 لما يصل إلى 100 طائرة؛ حيث قالت الشركتان إن الطلبية الإضافية ترفع طلبية شركة الطيران من طائرات الفئة A320neo إلى 65، منها 15 طائرة من طراز A321XLR الجديدة.

تُعتبر عائلة طائرات A320neo الأكثر مبيعًا في العالم ضمن فئة الطائرات أحادية الممر؛ حيث تلقت أكثر من 6500 طلب من قِبل 100 عميل حول العالم، منذ إطلاقها في عام 2010، كما تضم عائلة طائرات A320neo أحدث تكنولوجيا الطيران، كخيار المحرك الجديد والمقصورة، التي أصبحت مرجعًا في التصميم، وتتميز الطائرة بتوفير استهلاك الوقود بنسبة 20%، كما تمتاز بأدائها البيئي المتمثل في الحد من الضوضاء بمعدل يقارب 50%، مقارنة بالجيل السابق من الطائرات.

وبلغت قيمة الصفقة نحو 7.4 مليار دولار، علمًا بأنها تدعم خطتها الاستراتيجية ثنائية العلامة التجارية؛ التي تنص على دعم تطوير عمليات الشركة الخاصة بتلبية احتياجات جميع المسافرين من فئات مختلفة في المملكة والمنطقة وحول العالم.

قفزة في عدد الضيوف

وفي الشهر نفسه، تمكن الأداء التشغيلي للخطوط الجوية من تحقيق قفزة جديدة في أعداد الضيوف مسجلاً نموًا بعدد يفوق المليون ونصف المليون ضيف، وبمعدل يومي يتجاوز 50 ألف ضيف تم نقلهم على شبكة رحلاتها الدولية، فيما ناهز عدد الضيوف المنقولين على متن 18.6 ألف رحلة داخلية ودولية 3 ملايين ضيف.

وأوضح تقرير الأداء التشغيلي للناقل الوطني خلال النصف الأول لعام 2019، أنه تم نقل نحو 17 مليون ضيف على متن 107.6 ألف رحلة بالقطاعين الداخلي والدولي، منهم 8.3 مليون ضيف بالقطاع الداخلي وتم نقلهم على متن أكثر من 63 ألف رحلة، بينما تجاوز عدد الضيوف على الرحلات الدولية 8.71 مليون ضيف تم نقلهم على 44.5 ألف رحلة دولية.

جاء ذلك بالتزامن مع تنفيذ أكبر خطة تشغيلية لموسم الصيف التي بدأت منذ مايو 2019، وتستمر حتى الأول من سبتمبر؛ حيث تتضمن تشغيل أكثر من 77 ألف رحلة مجدولة على القطاعين الداخلي والدولي سعتها المقعدية أكثر من 16.8 مليون مقعد، منها 7.74 مليون مقعد للقطاع الداخلي على متن أكثر من 44 ألف رحلة بين مختلف مناطق المملكة، فيما بلغت حصة القطاع الدولي أكثر من 9.343 مليون مقعد ونحو 33 ألف رحلة.

مطار خليج نيوم

وفي نهاية شهر يونيو لعام 2019، دشنت الخطوط الجوية رحلاتها المنتظمة إلى وجهتها الداخلية الجديدة “مطار خليج نيوم” في شرما شمال غرب المملكة، وهو المطار رقم (28) في سلسلة مطارات المملكة وأحدثها من حيث التأسيس؛ حيث تم الانتهاء من أعمال تطوير المرحلة الأولى للمطار واعتماد تسجيله من قِبل الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) بالرمز “NUM”.

اتفاقيات وشراكات

ووقّعت المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، خلال نوفمبر الماضي، اتفاقية شراكة وتعاون مع المؤسسة العامة للتقاعد، تمنح كل المتقاعدين والمستفيدين من نظام التقاعد تخفيضًا بنسبة 10% على أسعار تذاكر درجة الضيافة إلى جميع الوجهات الداخلية والدولية التي تصل إليها رحلات “السعودية”.

وبموجب الاتفاقية؛ تمنح الخطوط السعودية هذا التخفيض للمتقاعدين والمستفيدين طوال العام وإلى جميع وجهاتها الداخلية والدولية، إضافة إلى خصم خاص بنسبة 10% أيضًا على باقات برنامج عطلات السعودية، والتي تشمل، إلى جانب تذاكر السفر، المواصلات والجولات السياحية والإقامة في آلاف الفنادق والمنتجعات حول العالم.

جوائز متعددة

واختتمت الخطوط الجوية السعودية عام 2019، بالحصول على جائزتي “أفضل شركة طيران للحج”، للمرة الرابعة على التوالي، و”جائزة تقدير الشركاء” لعام 2019م، وذلك خلال حفل جوائز التميز والحج والعمرة الذي استضافه مجلس الحج البريطاني (CBUK) في الأسبوع الثاني من نوفمبر الماضي؛ وذلك على هامش سوق السفر العالمي بلندن، بحضور ممثلي ومرشحي قطاعات الضيافة والنقل الجوي ومقدمي الخدمات والمؤسسات الحكومية، الذين يدعمون صناعة الحج والعمرة للحجاج المسافرين إلى الأماكن المقدسة.

وشملت الجوائز العديد من المجالات؛ كجائزة أفضل شركة عمرة سعودية، أفضل فندق في مكة، أفضل شركة حج سياحية في المملكة المتحدة، جائزة الابتكار في الحج والعمرة، وجائزة التطور التكنولوجي في الحج والعمرة.

تخطيط الرحلات

ووقّعت الخطوط الجوية السعودية، في أواخر نوفمبر 2019، اتفاقيتين مع شركتي “بوينج” و”هانيويل” العالميتين؛ من أجل تقديم خدمات الدعم الفني في مجال تخطيط الرحلات والطاقة المساعدة على أسطولها.

واتفقت الخطوط السعودية مع شركة “بوينج” لتجديد خدمة الخرائط الملاحية الرقمية لمدة 5 سنوات مقبلة، وتشمل الاتفاقية تقديم حلول الطيران الإلكترونية الرائدة من بوينج، وحزمة FliteDeck Pro من شركة “جيبيسن”، والتي توفر للخطوط السعودية خدمة الخط الرئيسي وعمليات الطيران الخاصة، وتساهم شركة “جيبيسن” بتحسين عمليات شركات الطيران، بما في ذلك تخطيط الرحلات الجوية، وخرائط المسارات الجوية، وتحسين الرحلات والخدمات الاستشارية.

من جهتها، وقّعت هيئة الجمارك السعودية اتفاقية مع شركة الخطوط السعودية؛ لتسليم المهام التشغيلية في مبنى الشحن بجمرك مطار الملك خالد الدولي؛ تستهدف رفع كفاءة الخدمات التشغيلية، كما تساهم في تركيز أداء الجمارك على النواحي الرقابية والأمنية، فيما تتولى الشركة المهام الخاصة بتشغيل خدمات المناولة والحمالة والصيانة وجميع الخدمات التشغيلية.

اقرأ أيضًا:

الخطوط السعودية تعلن عن وظائف جديدة للمؤهلات العليا والمتوسطة

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

لمياء حسن حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 7 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

خالد الفايز

خالد الفايز: المملكة يسّرت لنا كل الإمكانات لإكمال تعليمنا في الخارج

تقدم الطالب خالد راضي الفايز؛ أحد الطلاب السعوديين المبتعثين في إيطاليا، بالتهنئة للقيادة الرشيدة، وللشعب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.