الخطة التسويقية للفرنشايز

الخطة التسويقية للفرنشايز.. ملامحها وأهميتها

لكي يتحول المشروع إلى علامة تجارية رائدة وامتياز ذي قيمة عالية لا بد أن تخوض غمار معركة كبيرة، ليس أقلها إعداد الخطة التسويقية للفرنشايز؛ إذ إن وجود هذه الخطة سيضمن وجود مسار لديك تريد السير فيه، ناهيك عن أنه يرسم ملامح المستقبل بالنسبة لمشروع صغير.

إن النجاح في هذا المجال، ناهيك عن صناعة وإعداد الخطة التسويقية للفرنشايز، ينطوي على تحديات كبرى في هذا الطريق، لكن على قدر المشقة تكون المكافأة، فحين تفلح خطتك ويمسي مشروعك علامة تجارية ذات قيمة عالية، ولديه العديد من الفروع في مدن كثيرة، فهذا معناه أنك وصلت إلى قمة المجد في هذه الصناعة.

سوى أنه من المهم معرفة أن بيع الفرنشايز لا يتم مصادفة، ولا هو بالعملية السهلة، وإذا وجدت شخصًا ناجحًا في هذا المجال وأن ثمة إقبالًا ما على علامته التجارية فثق تمامًا في أنه يعمل وفق خطة تسويقية محكمة.

اقرأ أيضًا: كل ما يحتاجه مانح الفرنشايز ليغدو عالميًا

ملامح الخطة التسويقية للفرنشايز

وإذا كانت الخطة التسويقية للفرنشايز على هذا القدر من الأهمية؛ فسوف يحاول «رواد الأعمال» بيان ملامحها وأهم العناصر الواجب توافرها فيها، وذلك على النحو التالي..

  • اتجاهات السوق

دائمًا ما نشدد في «رواد الأعمال» في مطلع الحديث عن أي أمر تسويقي على ضرورة إجراء بحوث وافية ومستفيضة؛ فالبحث التسويقي هو اللبنة الأولى التي سيُبنى عليها الصرح برمته.

واعتمادًا على ذلك، إذا كنت منخرطًا في إعداد الخطة التسويقية للفرنشايز الخاص بك، فمن المحتم عليك، في بادئ الأمر، أن تفهم اتجاهات السوق بما في ذلك اتجاهات الناس في الاستهلاك وكذلك اتجاهات العملاء «المحتملين» في التواصل أو بالأحرى في البحث عما يريدون الحصول عليه.

وحين تحيط علمًا باتجاهات السوق ومساراته ستكون خطوت الخطوة الأولى على الطريق الصحيح، وتمكنت من معرفة المسار الذي يوصلك إلى الخطة التسويقية للفرنشايز التي تبغي إعدادها وصناعتها لامتيازك الخاص.

اقرأ أيضًا: كيف تمتلك فرنشايز متعدد الوحدات؟

  • تحديد الفئة المستهدفة

ليس من المنطقي الحديث عن الخطة التسويقية للفرنشايز دون التطرق إلى الفئة المستهدفة، وآثرنا ذكر هذا العنصر بعد العنصر السابق مباشرة؛ فمن خلال البحث المستفيض والإلمام باتجاهات السوق ستعرف نوعية وخصائص العملاء المحتملين، ومن ثم يمكنك اختيار فئة واحدة أو أكثر _حسب استراتيجيتك التسويقية_ لتستهدفها بعملك.

ومن الممكن هنا أن تستهدف نوعين من العملاء: الباحثين عن فرص للحصول على امتياز تجاري ما، وأنت في هذه الحالة تمنح حقوق امتياز علامتك التجارية لشخص آخر، وهي خطوة مهمة لكنها تحتاج إلى الكثير من الإعداد والتدريب والتأهيل؛ لضمان أن هذا الممنوح لن يضر بسمعة علامتك التجارية في السوق، وأنه سيعمل وفقًا للاشتراطات المتفق عليها بينك (كمانح) وبينه (كممنوح).

ويمكنك، أيضًا، استهداف مجموعة أخرى من العملاء، وهي النوعية العادية من العملاء الذين يسعون إلى الحصول على المنتج مقابل دفع ثمنه. وعليك، في كلتا الحالتين، أن تحدد الشريحة التي تستهدفها بدقة، وأن تعرف أفضل الطرق للتواصل معها.

اقرأ أيضًا: كيف تصبح مالك فرنشايز ناجحًا؟

  • مؤشرات الأداء

لن تعرف الخطة التسويقية للفرنشايز التي أنت منخرط في صناعتها والتفكير فيها الطريق إلى النجاح من دون تحديد مؤشرات الأداء بطريقة واضحة لا لبس فيها.

والمؤكد أن مؤشرات الأداء تلك ستكون مرتهنة بالعديد من العوامل؛ أبرزها: الأهداف التسويقية ذاتها التي تسعى الخطة التسويقية للفرنشايز تلبيتها أو الوفاء بها، هذا من ناحية، كما أنها ستكون مرتبطة بالرؤية العامة التي وضعها صاحب العلامة التجارية لنفسه أو لمشروعه على مدى زمني محدد.

الخطة التسويقية للفرنشايز

اقرأ أيضًا: كيف تبدأ مشروعك بنظام الفرنشايز؟

  • وضع الميزانية

سواءً كان الأمر متعلقًا بالخطة التسويقية للفرنشايز أو أي خطة تسويقية عامة فإن أمر الميزانية مفروغ منه؛ فلا يعقل أن تخوض عملية تسويقية دون معرفة المقدار اللازم من المال، ولا المصارف التي ستنفق فيها هذا المال، ومن شأن الميزانية الجيدة أن تحدث حالة من الاتساق بين الأهداف والموارد المتاحة، وأن تعيد، كذلك، موضعة أهدافك بطريقة واقعية، طالما فهمنا أن تلبية الأهداف مرتهنة بالكفاءة المالية.

وفي مرحلة متقدمة قد يجد مانح الفرنشايز أنه تجاوز أهدافه المالية المقررة أو الموضوعة سلفًا، فما عليه سوى أن يعود أدراجه ويعيد ضبط تكتيكاته مرة أخرى؛ إذ ليس من الصواب التوقف عن التسويق أبدًا.

اقرأ أيضًا:

فرنشايز التوزيع.. كيف توسّع أعمالك؟

كورونا وانتشار الفرنشايز.. كيف أثرت الجائحة في الصناعة؟

إبراهيم الشميمري: أسست منش بيكري بمدخراتي.. وهدفي 70 فرعًا بالمملكة

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

أداء الفرنشايز في العالم

أداء الفرنشايز في العالم.. لا تتردد الآن

إذا كنت تفكر في اقتحام عالم ريادة الأعمال خلال العام الجاري 2021 فلا تتردد الآن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.