الخدمة المدنية

«الخدمة المدنية» تستحدث 3 مسارات لتمكين المرأة بالوظائف الحكومية

كشفت منال العمر؛ مساعد مدير عام فرع وزارة الخدمة المدنية بالشرقية، أن الوزارة طوّرت استراتيجيتها وحدّثت أدوارها الرئيسة المتعلقة بتمكين المرأة في القطاع العام.

وأوضحت “العمر”؛ خلال لقائها بسيدات الأعمال في المنطقة الشرقية، أن التطوير تم من خلال إنشاء وكالة تمكين المرأة، والتي تعمل على استحداث 3 مسارات تهدف إلى تعزيز دور المرأة القيادي في الخدمة المدنية؛ وذلك لمواكبة متطلبات رؤية المملكة 2030.

وأضافت: “المسارات الثلاثة هي كل ما يتعلق بالقوانين التشريعية والتنظيمية التي تعتمد على مراجعة الأدلة واللوائح الخاصة بالخدمة المدنية لوضع واقتراح مواد تدعم تمكين المرأة؛ من أجل الخروج بدليل للتوازن بين الجنسين، أما المسار الثاني فيتعلق بالجانب التطويري (أفراد ومؤسسات)، والذي يهدف إلى تطوير بيئة عمل مناسبة للمرأة في القطاع الحكومي، وتنفيذ برامج توعوية عن كيفية التعامل بين الجنسين في بيئة العمل، وتعزيز الصورة الذهنية الإيجابية للمرأة في سوق العمل، وأيضًا توفير برامج تدريبية موجهة للمرأة، أما المسار الثالث فيتعلق بالممكنات الخاصة بالمنصة الوطنية للقيادات النسائية، وهو عبارة عن دليل إرشادي لتعزيز أساليب التعامل بين الجنسين في العمل”.

وأوضحت أن وزارة الخدمة المدنية تعمل على زيادة حصة المرأة في المناصب الإدارية (المتوسطة والعليا)، لافتًا إلى أن الهدف من ذلك هو تعزيز ثقافة العمل وتطوير المهارات (شخصية وفنية) لدى النساء من أجل الالتحاق بالقوى العاملة النشطة.

ولفتت “العمر” إلى أن مبادرة تمكين المرأة في الوزارة  تسهم في رفع نسبة النساء السعوديات العاملات في الخدمة المدنية من 39.8% إلى 42%، وخفض نسبة الفجوة النوعية بين النساء والرجال في وظائف الخدمة المدنية _حسب دليل التصنيف الوظيفي_ من 50.8% إلى 48.31%.

يذكر أن لقاء سيدات الأعمال بالمنطقة الشرقية ينظمه مركز سيدات الأعمال بغرفة الشرقية.

 

اقرأ أيضا:

اليوم.. «الخدمة المدنية» تُطلق منصة «مسار» الرقمية

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الاتصالات السعودية

المملكة تتصدر قائمة أقوى الشركات العربية

استطاعت شركة الاتصالات السعودية «STC» أن تتصدر قائمة أقوى شركات الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.