الحملات التسويقية على مواقع التواصل

الحملات التسويقية على مواقع التواصل.. كيف تكون؟

في ظل التقدم الكبير في مجال التكنولوجيا والتطور المتسارع الذي تشهده شبكة الإنترنت وزيادة عدد مستخدمي الهواتف الذكية يومًا تلو الآخر، لم يعد استخدام مواقع التواصل الاجتماعي خيارًا، بل أصبحت من الضروريات في الاستراتيجيات التسويقية للشركات؛ حيث يُعتبر التسويق عبر منصات التواصل من أهم الأدوات الفعالة للحصول على آلاف العملاء، إذن يُمكننا القول إن التسويق للعلامات التجارية عبر هذه المنصات يُعد طريقة مميزة للوصول إلى النجاح وزيادة حجم المبيعات؛ لذلك سنتناول في السطور التالية الحملات التسويقية على مواقع التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضًا: سلبيات تهدد مشروعك بالفشل.. احذر من الوقوع في الفخ

الحملات التسويقية على مواقع التواصل الاجتماعي

على الرغم من أن مواقع التواصل تحظى بمكانة كبيرة حول العالم؛ لأهميتها في جميع المجالات، إلا أن الكثيرين يتساءلون: لماذا تُعد مواقع التواصل الاجتماعي الخيار الأمثل للتسويق؟ في الحقيقة أن مواقع التواصل الاجتماعي النشطة حول العالم؛ وأبرزها “فيسبوك، تويتر، يوتيوب، واتساب، إنستجرام، تيك توك، لينكد إن، سناب تشات”، تصل إلى ملايين المستخدمين وبالتالي فإنها تصل بمنتجك إلى الفئة التي ترغب في الوصول إليها، ويمكنك تحديد استهداف هذه الفئة بمنتهى الدقة من خلال الحملات الإعلانية التي تُنطلقها لتحسين التسويق لمنتجك أو خدماتك بشكل يضمن لك زيادة الأرباح.

وفي هذا الصدد تُشير بعض الدراسات إلى أن عدد مستخدمي شبكة الإنترنت حول العالم بلغ نحو أكثر من 5.6 مليار شخص بنهاية عام 2019، بينما بلغ عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي نحو أكثر من 4.7 مليار في العام ذاته، أي أكثر من 51% من سكان العالم، أما فيسبوك تحديدًا فبلغ عدد مستخدميه 2.5 مليار شخص نشط شهريًا.

منصات التواصل مهمة في التسويق

يُعتبر التسويق عبر منصات التواصل مهمًا؛ لأنها تُمكنك من التعرف على عملائك ومتطلباتهم عن طريق التفاعل المباشر والتعليقات على المحتوى الذي تقدمه، بالإضافة إلى أنها تُساعدك في التواصل مع الجمهور في نطاق جغرافي واسع، وذلك من خلال الأدوات التي تتيحها هذه الوسائل بتكلفة بسيطة مقارنة بالتسويق التقليدي وتكاليفه الباهظة، كما تُمكنك من إقامة علاقات أكثر عمقًا وثقة مع جمهورك المباشر؛ وسيفيدك هذا في الترويج للمنتج الخاص بك من خلال جسور الثقة التي تبنيها مع متابعيك.

وكل هذا يجعلك على يقين من أن استخدام شبكة الإنترنت وخصوصًا مواقع التواصل الاجتماعي يُعطيك نتيجة أفضل من الوسائل التقليدية، ولكن يجب عليك أن تختار بعناية فائقة من سيقوم بتنفيذ هذه الحملة، فالحملات الدعائية ليست مجرد خطوات فحسب، بل تعتمد على دراسة وخبرة وافية لنجاح الحملة والوصول للنتائج التي تسعى إلى تحقيقها.

اقرأ أيضًا: مميزات أحدث الهواتف الذكية.. الأفضل لعام 2020

فوائد التسويق عبر مواقع التواصل

لا يخفى على أحد من رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة أو المتوسطة أن التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي له العديد من الفوائد، والتي من أبرزها زيادة الوعي بالعلامة التجارية من خلال محتوى مميز يُساهم في زيادة التفاعل، واستهداف أدق للعملاء المحتملين عن طريق تنفيذ العديد من الحملات التسويقية بالمحتوى والحملات الإعلانية، وتحسين مستوى خدمة العملاء من خلال قنوات التواصل الشخصية المتنوعة.

بالإضافة إلى الحصول على نتائج أفضل من الميزانية المتاحة للحملات التسويقية والإعلانية، وزيادة ثقة وولاء العملاء من خلال التقييمات الإيجابية العلنية على حسابات مواقع التواصل، وتطوير تلك الحملات من خلال تحليل إحصائيات الأداء المتاحة على مواقع التواصل، ليس هذا فحسب، بل يُمكنك الوصول إلى أكبر عدد من العملاء المحتملين، وزيادة حجم المبيعات.

الحملات التسويقية على مواقع التواصل

أدوات التسويق على مواقع التواصل

إذا كنت بصدد استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والاعتماد عليها في عملياتك التسويقية فهناك العديد من الأدوات المجانية والمدفوعة التي سوف تساعدك في تطوير مستوى أداء فريق العمل المسؤول عن إدارة حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، وهي كالتالي:

اقرأ أيضًا: اتجاهات مواقع التواصل الاجتماعي بعد أزمة كورونا

  • أداة Buffer

تُعتبر Buffer من أهم الأدوات المهمة للتسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي؛ حيث يُمكن من خلالها جدولة المحتوى؛ بهدف نشره في توقيتات محددة مستقبلًا على مختلف منصات التواصل ومراجعة المحتوى قبل نشره.

  • أداة Fanpage Karma

تُساعد أداة Fanpage Karma في إجراء العديد من التحليلات لحسابات المنافسين؛ لتقييم الأداء، كما تُمكنك من التواصل مع المتابعين والعملاء المحتملين على كل الحسابات من مكان واحد.

  • أداة HootSuite

تُعد HootSuite من أبرز الأدوات التي تُمكنك من إدارة جميع حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تتضمن “جدولة ونشر المحتوى، التواصل مع العملاء المحتملين، تقييم الأداء بناءً على إحصائيات تفصيلية متاحة، البحث عن كل ما يدور حول مشروعك أو شركتك أو اهتمامات عملائك على مختلف المنصات”.

اقرأ أيضًا:

نصائح مارك زوكربيرج لرواد الأعمال.. كيف تحقق أهدافك؟

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

أشهر مواقع البريد الإلكتروني

أشهر مواقع البريد الإلكتروني في العالم.. خدمات متطورة

تزدحم شبكة الإنترنت بمئات المواقع التي تُقدم خدمات البريد الإلكتروني؛ لتسهيل عملية التواصل بين المستخدمين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.