الحلول البديلة للوظائف

الحلول البديلة للوظائف.. استراتيجيات مهمة تستدعي التفكير

في الوقت الذي تُعاني فيه أغلب الشركات في منطقة الشرق الأوسط والعالم من أزمة اقتصادية إثر تفشي فيروس كورونا «كوفيد -19» ومتحوراته من المهم أن يأخذ الأشخاص في الحسبان أهمية التفكير في الحلول البديلة للوظائف للحصول على المزيد من الحرية والاستقلالية في الأعمال والتحكم بشكل كبير في كيفية قضاء وقتهم.

و العثور على الحلول البديلة للوظائف أمر صعب، فقد يُكلفك الانتقال إلى مهنة أحلامك خفض راتبك بنسبة 50% وفقًا للإحصائيات العالمية.

التفكير في الحلول البديلة للوظائف

لقد منحت جائحة «كوفيد -19» الكثير من الناس الوقت لتقييم ما إذا كانت حياتهم المهنية تجعلهم سعداء أم لا، إن احتمالية التغيير الوظيفي، لا سيما في اقتصاد مليء بعدم اليقين، يُمكن أن تكون مخيفة، وعلى الرغم من الاضطراب المؤقت  في الأسابيع القليلة الأولى فعلى المدى الطويل قد يكون أكثر قرار صحيح.

وهناك العديد من الأسباب المختلفة التي تجعل الناس يسعون إلى تغيير مهنتهم، فقد ترغب في المزيد من المال، أو ضغط أقل أو ساعات أكثر مرونة، أو ربما كنت تحلم دائمًا بإدارة عملك الخاص أو تحويل هوايتك إلى مهنة، مهما كان الدافع وراء تغيير حياتك المهنية فهناك بعض الدلائل الواضحة التي تشير إلى الوقت المناسب.

الحلول البديلة للوظائف

اقرأ أيضًا: كيف تجد المال لبدء مشروعك؟.. خيارات ملائمة لخطوتك الأولى

والشيء الجدير بلفت الانتباه قبل التفكير في الحلول البديلة للوظائف هو أنه من الضروري أن تزن الإيجابيات والسلبيات، وتُفكر بشكل واقعي في الوظائف التي تمتلك المهارات والخبرة لتقوم بها، والوقت المناسب لاهذه ذتخاالخطوة.

لماذا يجب التفكير في الحلول البديلة للوظائف؟

يُناقش موقع «رواد الأعمال» لماذا يجب التفكير في الحلول البديلة للوظائف؟

اختيار الحلول المناسبة لك

عندما يتعلق الأمر بالتفكير في الحلول البديلة للوظائف فكلما أجريت المزيد من الأبحاث كان الوضع أفضل لاتخاذ القرار الصحيح، ومع ذلك من المهم عدمترك الأسابيع والشهور والسنوات تمر دون اتخاذ القرار.

واتخاذ إجراءات صغيرة على أساس يومي يعتبر من الطُرق الرائعة لتضييق نطاق خياراتك، على سبيل المثال:، إرسال بريد إلكتروني إلى جهة اتصال تعمل في صناعة تهتم بها أو معرفة المزيد عن الدورات التدريبية عبر الإنترنت التي يمكن أن تأخذها لتزويدك بالمهارات اللازمة لتحقيق قفزة، والتحدث إلى المستشارين المهنيين سوف يُساعدك حقًا في التركيز على بحثك عن الحل الأمثل للوظيفة.

التحرك قليلًا داخل العمل

إذا كنت تعمل في شركة كبيرة نسبيًا انظر حولك: هل هناك أدوار أخرى تبدو أكثر جاذبية؟ إذا كان الأمر كذلك فابدأ في التحدث إلى هؤلاء الأشخاص، وتعلم خصوصيات وعموميات وظائفهم، وفهم المهارات المطلوبة للقيام بعملهم، واطلب المشورة بشأن اقتحام عالمهم.

اقرأ أيضًا: أسباب تدفعك لبدء مشروعك الآن.. فرصة الاستقلال المالي

بالتأكيد لن ينجح ذلك في كل مكان، ولكن إذا كان بإمكانك إظهار أنك مهتم بنوع مختلف من العمل فقد يكون صاحب العمل الذي يعرف بالفعل مدى روعتك على استعداد لمساعدتك في إحداث نقلة داخل الشركة.

الحلول البديلة للوظائف

أداء بعض الأعمال الجانبية

أداء بعض الأعمال الجانبية خارج ساعات العمل الرسمية قد يكون طريقة رائعة للتعرف على الحلول البديلة للوظائف دون التخلي عن راتبك الثابت، ومنها: التطوع في منظمة غير ربحية محلية، أو مساعدة الأصدقاء في نوع العمل الذي ترغب في القيام به، أو بدء مدونة حول اهتماماتك، أو الحصول على وظيفة بدوام جزئي.

مع الوقت بالتأكيد ستدرك أن القيام ببعض الأعمال مثل هذا يكفي لك، أو ربما ستفهم بسرعة أن هذا هو بالفعل الاتجاه الذي تريد أن تسلكه في حياتك المهنية، وفي هذه الحالة تكون في طريقك إلى بناء المهارات والخبرة والصلات في مجالك الجديد.

التغيير بين الحين والآخر

من المنطقي إجراء تغيير، ويمكنك البدء في التفكير في الخيارات المذكورة أعلاه، واتخاذ خطوات صغيرة نحو هدفك، أو التحدث إلى مدرب مهني لجعل حلمك حقيقة.

اقرأ أيضًا:

نصائح أليكو دانجوتي لرواد الأعمال.. كبسولات ريادية مذهلة

أهم الوظائف في 2022.. اقتنص الفرصة

ما توفره ريادة الأعمال من مميزات.. المجال الأقوى لنمو الاقتصادات

كيف تعزز كفاءتك في العمل؟.. طرق مهمة لزيادة الإنتاج

كيف يتفادى رائد الأعمال الوقوع في الأخطاء؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

قوة الدولار

كيف تأثرت قوة الدولار بتعمق حرب أوكرانيا؟

يواصل مؤشر الدولار الأمريكي (DXY) الارتفاع مقتربًا من علامة 100 للمرة الأولى منذ مايو 2020، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.