الحفاظ على زيادة المبيعات

الحفاظ على زيادة المبيعات.. استراتيجيات للبقاء في الصدارة

الحفاظ على زيادة المبيعات هو الهدف الدائم؛ إذ لا تتوقف الجهود عند تحقيق نسبة مبيعات عالية، إو إغلاق عدة صفقات كبرى وبأرباح عالية، فما لم تعمل على إبقاء أداء موظفيك أفضل، وعلى إبقاء معدلات البيع مرتفعة على الدوام، فمن المحتمل أن يتلقى عملك ضربة قاضية في أي وقت.

واستراتيجيات الحفاظ على المبيعات يمكنها، اختصارًا، أن تسير في اتجاهين، الأول هو التركيز على مندوبي المبيعات أنفسهم فطالما كانوا شغوفين ومتحمسين فإن النتائج المبهرة ستتحقق جزمًا، وتلك مهمة مدير المبيعات.

أما الاتجاه الثاني فهو إعادة النظر في الاستراتيجيات البيعية، وتطويرها كلما لزم الأمر. وكلا المسارين مطلوب، لكن تحكمه ظروف العمل ذاته.

ويرصد «رواد الأعمال» أهم طرق الحفاظ على زيادة المبيعات وذلك على النحو التالي.

اقرأ أيضًا: كيف تضع خطة مبيعات ناجحة للطوارئ؟

العملاء الجدد والحاليين

إذا أردت أن تحافظ على معدلات مبيعاتك مرتفعة فإن عليك أن تسير في اتجاهين متوازيين: الحفاظ على العملاء الحاليين، والعمل على جذب عملاء جدد. يضمن لك المسار الأول الوصول إلى عملاء مستدامين، ومعرفة أفضل الطرق لخدمتهم والتأثير فيهم ودفعهم لاتخاذ قرار الشراء.

أما جذب العملاء الجدد _وإن كان مسألة يجب أن يشترك فيها التسويق_ فهو المسار الذي يساعدك ليس في الحفاظ على معدلات مبيعات مرتفعة فحسب، ولكنه يعمل على رفعها كذلك.

نقاط ضعف المنافسين

كيف يمكنك أن تجذب عميلًا من أحد منافسيك؟ يمكنك تحقيق ذلك من خلال العثور على ثغرة توصلك إلى هذا العميل، وهذه الثغرة هي نقاط ضعف المنافسين، ولكي تتعرف على نقاط الضعف تلك يجب عليك تحليل ما يقدمه المنافسون، وتعلم تقنيات جديدة والتفكير في طرق للتغلب عليهم.

علاوة على أنه من الواجب عليك أن تعمل على صنع قيمة مضافة للعميل كي تحفزه على مغادرة منافسك والتعامل معك، بهذا يمكنك جذب عملاء جدد والحفاظ على معدلات مرتفعة.

اقرأ أيضًا: البيع عبر أمازون.. مزايا لرواد الأعمال

الجودة والمنتجات الفريدة

تساعدك جودة المنتج _التي يجب أن تهتم بها بشكل دائم_ في الحفاظ على العملاء الحاليين، كما أنها تعمل على تحويلهم إلى مسوقين لك بالمجان، وبالتالي ستتمكن من جذب عملاء جدد بشكل مطرد، علاوة على أنه من المهم أن تحرص على التأكد من أن العملاء راضون تمامًا عما تقدمه له من منتجات أو خدمات، فكلما كان عميلك راضيًا كان عملك في الأمان.

خدمة العملاء

مهما كان المنتج الذي تقدمه جيدًا إلا أنك لن تعدم عميلًا شاكيًا من مشكلة ما حتى ولو بسيطة (فقد يعجز أحد عن معرفة طريقة تشغيل آلة ما اشتراها منك على سبيل المثال)، وعلى الرغم من كون المشكلة قد تبدو بسيطة إلا أن تركها من دون حل سيفاقم الأوضاع، ويتسبب في إغضاب العميل وتذمره، وما أخطر من العميل الساخط.

ولذلك أنت بحاجة إلى الاهتمام بخدمة العملاء، وضمان تقديم أفضل المساعدات لهم، كما أنه ليس من المهم أن تعمل على حل المشكلات التي تأتيك فحسب، وإنما يجب أن تراقب علامتك التجارية عن كثب، وتتنبأ بالمشكلات التي قد تواجه عملاءك ومن ثم العمل على وأدها في مهدها.

الحفاظ على زيادة المبيعات

اقرأ أيضًا: البيع في زمن الكورونا

تدريب الفريق

إن الحفاظ على زيادة المبيعات، إن لم يكن نجاح عملية البيع برمتها، مرتهن بوجود فريق شغوف ومتحمس من مندوبي المبيعات، لكن حتى الأكثر الفرق تطورًا تحتاج إلى صقل مهاراتها وخبراتها؛ ذلك لأن احتياجات المشترين في تغير دائم، والناس أنفسهم الذين تتعامل معهم متغيرون دائمًا، ومن ثم لا بد من تطوير مهاراتك، وتغيير طريقة عملك كي تتمكن من البقاء على الطريق الصحيح.

ويمكن النظر إلى تدريب الفريق بمثابة اجتماعات لفحص ما تحقق حتى الآن، ومعرفة كيفية البقاء في الصدارة.

اقرأ أيضًا:

لماذا يحتاج مندوبو المبيعات إلى مواقع التواصل الاجتماعي؟

سيكولوجية الشراء.. هل تؤثر الإعلانات في قراراتنا؟

عرض البيع الفريد.. كيف تُجنّد العميل لصالحك؟

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

كيف تسوق المحتوى

كيف تسوق المحتوى بشكل ناجح؟

التسويق هو أفضل طريقة لزيادة المبيعات، وإذا عرفت كيف تسوق المحتوى الخاص بك بنجاح، فهذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.