حق الفرنشايز

ما أهمية الخبرة الصناعية عند الحصول على حق الفرنشايز؟

هناك اعتقاد خاطئ شائع بين المهتمين بمجال الامتياز التجاري أو حق الفرنشايز وهو أنه يجب أن تكون لديك خبرة صناعية ذات صلة أولًا لتتمكن من توقيع اتفاقية حق امتياز تجاري وأن تكون صاحب امتياز تجاري ناجح. لكن في كثير من الأحيان نجد أن الأمر ليس كذلك. 

تعتمد الواجبات اليومية لكونك صاحب امتياز على مهارات التواصل والمهارات المادية القابلة للتحويل التي تكتسبها من خلال أي خبرة عمل سابقة، والأمر كله يتعلق بصنع ثقافة إيجابية لجذب الموظفين المتميزين والاحتفاظ بهم، وإدارة الشؤون المالية والعمليات التجارية، والاستعداد في النهاية لدفع أعمالك إلى الأمام. 

في الواقع يأتي أصحاب حق الفرنشايز الناجحين من مجموعة متنوعة من الخلفيات: من قطاع التكنولوجيا والتسويق والموارد البشرية والتمويل، وحتى من تجارب ملكية الأعمال السابقة.

إن أصحاب حق الفرنشايز الأكثر نجاحًا _بغض النظر عن خلفياتهم_ لديهم القدرة على صنع ثقافة إيجابية، وهو أمر أساسي لجذب الموظفين الجيدين والاحتفاظ بهم والاستحواذ على تجربة العميل حتى تزدهر الأعمال، وفي كثير من الأحيان قد يكون من المفيد للمنظمات توظيف “غرباء” أو أشخاص ليس لديهم خبرة صناعية محددة.

ويمكن لأولئك الجدد في الصناعة تقديم منظور جديد وفريد ​​يمكن أن يساعد في تنشيط العمليات اليومية وجعل الأعمال التجارية أكثر كفاءة ونجاحًا.

حق الفرنشايز

ومع ذلك هناك استثناءات للقاعدة، فعادةً ما تتطلب فرص امتياز الطعام أو البيع بالتجزئة خبرة في الصناعة، وتستخدم امتيازات المطاعم أيضًا الأطعمة القابلة للتلف التي تتطلب معرفة ومعاملة محددتين.

الخبرة وحق الفرنشايز

في النهاية يجب أن تفكر كثيرًا قبل أن تغتنم فرصة امتياز جديدة بدون خبرة صناعية محددة. وعندما تفكر في بدء عملية الاستثمار في حق امتياز تجاري “فرنشايز” فإن أحد أهم الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار هو أنه يجب أن يكون الوقت في صالحك، خاصة على المدى الطويل.

بالنسبة لمعظم مفاهيم الامتياز أو حق الفرنشايز لن تفتح أبوابك في اليوم التالي للتوقيع على اتفاقية حق امتياز تجاري خاصة بك، وبدلًا من ذلك ستبدأ عملية تطوير الأعمال، والتي قد تستغرق من عدة أشهر إلى سنة أو أكثر، وسيمنحك هذا الوقت لتوجيه نفسك للعمل والصناعة ومانح الامتياز من خلال التدريب والدعم الفردي. في النهاية يمكن أن يساعدك هذا الوقت في الاستعداد لمستقبلك كصاحب عمل ناجح.

إذًا هل الخبرة الصناعية مهمة حقًا إذا كنت تفكر في الحصول على حق امتياز تجاري “فرنشايز”؟ في بعض الأحيان نعم، ولكن في معظم الأوقات من المحتمل ألا يحدث ذلك.

من المهم التعرف على الفرص التي لا تتطلب خبرة سابقة كمالك امتياز لأول مرة؛  لذلك استثمر في نفسك واغتنم الفرصة لتعلم شيء جديد مع تقوية المهارات التي تمتلكها بالفعل.

المصدر: www.forbes.com

ترجمة: سارة طارق

اقرأ أيضًا:

فرنشايز المقاهي ومميزاته

الفرنشايز وريادة الأعمال.. اختلافات أساسية

أخطاء مانح الفرنشايز‎.. التقدم الممنهج والنمو المستدام

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

امتياز التوزيع

امتياز التوزيع.. ماهيته ونطاق عمله

أول ما يلاحظه المتأمل للأدبيات التي تتحدث عن امتياز التوزيع هو ذاك التداخل الشديد بينه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.