الجوهرة العطيشان

الجوهرة العطيشان توضح أساليب دعم ريادة الأعمال بالمؤتمر الافتراضي الخليجي

افتتحت الأستاذة الجوهرة العطيشان؛ رئيس مجلس إدارة شركة سواحل الجزيرة الإعلامية رئيس تحرير مجلة “رواد الأعمال”، المناقشة في المحور الأول من فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر الافتراضي الخليجي الثاني لدعم منظومة الابتكار والإبداع والتكنولوجيا وريادة الأعمال، المقام يوم الأربعاء 7 إبريل، والذي تنظمه شركة “إيكو سيستم” للاستشارات الإدارية برئاسة الدكتورة هنادي مبارك المباركي، وترعاه إعلاميًا مجلة رواد الأعمال.

وحرصت الأستاذة الجوهرة العطيشان على تسليط الضوء على بعض النقاط المهمة، خلال مشاركتها بالمحور الأول للمؤتمر، الذي يتناول أفضل التطبيقات لمنظومة ريادة الأعمال.

وأكدت أن أهم العناصر المتعلقة بريادة الأعمال تتمثل فيما يلي:

• الابتكار: يرتبط بالتطوير من خلال حلول أو طرق أو تقنية لظهور مشاريع أو عمليات أو خدمات جديدة أي أن الابتكار يتضمن أفكارا جديدة لإنتاج أعمال جديدة وعادة ما يكون الابتكار هو تطوير القائم.

• الإبداع: التعامل مع الأشياء المألوفة بطريقة غير مألوفة ويتضمن عادة الجدة والأصالة وإثارة الدهشة، كما يرتبط عادة بالأداء مثل فن التمثيل أو الغناء أو الفنون التشكيلية.

• التكنولوجيا: الاستخدام الأمثل للمعرفة العلميّة، وتطبيقاتها، وتطويعها لخدمة الإنسان ورفاهيّته.

• ريادة الأعمال: الريادة هي تقدم الصفوف والصدارة، وهي القمة للمتميزين، وأدوات التميز في ريادة الأعمال تتراوح ما بين الإبداع أو الابتكار أو الاختراع؛ ريادة الأعمال تعني إنشاء عمل حر يتسم بالإبداع ويتصف بالمخاطرة.

وشددت الجوهرة العطيشان على أهمية توافر العناصر الثلاث الأولي لمجال ريادة الأعمال مع رائد أعمال مؤهل؛ وبذلك سيكون الناتج ريادة أعمال ناضجة.

وأضافت قائلة إن “اقتصاد المعرفة” صارت هي المحرّك الرئيسيّ للنمو الاقتصادي؛ حيث إنّه يعتمد على وجود تكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا الاتصال والابتكار وبزيادة حجم المعارف تضخمت الثروة المعرفية العالمية، فظهر علم إدارة المعرفة ليتمعن الباحثين والدارسين من الوصول إلى المعارف المطلوبة بسهولة. ومن بين المعارف المتراكمة جاءت معارف قادرة على تحقيق قيمة مضافة أي توليد ابتكار أو ابتكار أو اختراع، وبذلك أصبحت “المعرفة” مصدرًا آخر للاختراع والابتكار والإبداع إلى جانب المصدر البشرى من الموهوبين المخترعين والمبتكرين والمبدعين.

وأوضحت الأستاذة الجوهرة العطيشان: “حتى لا تخضع الاختراعات والاكتشافات والابتكارات والإبداعات للصدفة مثلما «اكتشف» نيوتن قوانين الحركة والديناميكا من «تفاحة» سقطت من شجرة؛ يجب أن تتحرك زاوية نظرتنا نحو العلمية الشاملة في خطط دعم منظومة الابتكار والإبداع والتكنولوجيا وريادة الأعمال فمجتمعات الغد ستكون قائمة على المعرفة وهيمنتها، ويعتبر التعليم أهم مصادر تعزيز التنافس الدولي، خاصة في مجتمع المعلومات باعتبار أن التعليم هو مفتاح المرور لدخول عصر المعرفة وتطوير المجتمعات من خلال تنمية حقيقية لرأس المال البشري”.

وعن أساليب دعم منظومة ريادة الأعمال، أكدت الأستاذة الجوهرة أنها تتمثل فيما يلي:

– قناعات كاملة تتوفر لجميع الأطراف بأهمية كل عنصر وعلاقته بالأخر.

– حملات إرشاد وتوعية تهدف إلى حفز الموهبة عند كل فرد في المجتمع.

– توفير مصادر للتحصيل المعرفي بالاستفادة من ثورة وتكنولوجيا المعلومات.

– خطط لتطوير الإمكانات الفردية بما في ذلك الابداع والابتكار بحيث تصبح قادرة على تحقيق “قيمة مضافة”.

واختتمت الأستاذة الجوهرة العطيشان مشاركتها في هذا المحور، موضحة سبل كيفية دعم منظومة ريادة الأعمال؛ وذلك من خلال:

– جهود تشاركية من الحكومات والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني للترويج للابتكار والإبداع واستخدام احدث ما وصلت اليه التكنولوجيا في المشاريع.

– نشر ثقافة العمل الحر وريادة الأعمال بالاستفادة من كل الوسائط الإعلامية الرسمية والخاصة.

– تحفيز المبدعين والمبتكرين في كل مجال وتبني مشروعاتهم ودعمها.

– التركيز على التحفيز المميز للاكتشافات والاختراعات والابتكارات والإبداعات المعتمدة على المعرفة.

– اعتماد خطة استراتيجية تتبناها الدول المعنية لتصبح الرؤية والرسالة وفقا لقيد زمني لتحقيق الأهداف.

وفي نهاية كلمتها، تمنت أن تساعد العناصر التي ذكرتها، كل الفئات للمضي قدمًا نحو قطاع ريادة الأعمال، بينما أكدت أن هناك العديد من الشباب يمتلكون أفكارًا مميزة لمشاريع لكنهم بحاجة إلى تمويل؛ لذا فإن الأمر يتطلب التكاتف بين القطاعين العام والخاص لمساندتهم، مشددة أن المملكة رائدة في هذا المجال؛ إذ تدعم الشباب بمنهجية من قبل العديد من الهيئات؛ حيث تقدم الدعم المادي واللوجيستي.

جدير بالذكر، أن المؤتمر يأتي برعاية الدكتور عبد الله عيسي السلمان؛ وزير التجارة والصناعة الكويتي، والدكتورة موضي الحمود؛ وزيرة التربية والتعليم سابقًا، وهند الصبيح؛ وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل سابقًا.

ويمكن للمبتكرين ورواد الأعمال وأصحاب المشاريع الناشئة والمستثمرين والمختصين والمهتمين التسجيل في المؤتمر الافتراضي الخليجي الثاني لدعم منظومة الابتكار والإبداع والتكنولوجيا وريادة الأعمال لدعم منظومة الابتكار والإبداع والتكنولوجيا وريادة الأعمال؛ من خلال الرابط التالي: https://bit.ly/2PXF0NT.

اقرأ أيضًا:

الجوهرة العطيشان بافتتاح المؤتمر الافتراضي الخليجي: ريادة الأعمال تحتاج إلى الإعلام المتخصص

المؤتمر الافتراضي الخليجي: هناك حاجة ماسة للتركيز على الحاضنات التكنولوجية

المؤتمر الافتراضي الخليجي: 5 مليون وظيفة ستفقد في عام 2025 بفعل الذكاء الاصطناعي

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات

وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.. التاريخ والأهداف والاستراتيجية

لم تصل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات إلى الشكل الذي هي عليه الآن دفعة واحدة، وإنما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.