الجوهرة العطيشان

الجوهرة العطيشان بافتتاح المؤتمر الافتراضي الخليجي: ريادة الأعمال تحتاج إلى الإعلام المتخصص

قالت الأستاذة الجوهرة العطيشان؛ رئيس مجلس إدارة شركة سواحل الجزيرة الإعلامية رئيس تحرير مجلة “رواد الأعمال”: نعيش اليوم في عالم تميزه ثورة مستمرة في عالم الاتصالات وفي وسائل الاتصال والتواصل، ثورة أحدثت – وفي فترة قصيرة – تغييرًا كبيرًا في طرق التواصل وتبادل المعارف والثقافات، ثورة وفرت فرصًا متعددة لتبادل الآراء والأفكار والمعرفة السهلة حول شتى المواضيع”.

جاء ذلك خلال كلمتها في افتتاح اليوم الثاني من المؤتمر الافتراضي الخليجي الثاني لدعم منظومة الابتكار والإبداع والتكنولوجيا وريادة الأعمال، الذي تنظمه شركة “إيكو سيستم” للاستشارات الإدارية برئاسة الدكتورة هنادي مبارك المباركي، وترعاه إعلاميًا مجلة رواد الأعمال.

وأبدت الأستاذة الجوهرة ترحيبها بالمشاركة في المؤتمر وكل المتحدثين فيه، مشددة أن مؤسسة سواحل الجزيرة الإعلامية تعتبر مسؤولة عن 7 إصدارات مختلفة، بينما تولي اهتمامًا خاصًا بمجلة “رواد الأعمال”؛ لدعم هذا القطاع، ونشر ثقافة العمل الحر والفكر الريادي.

وأضافت الأستاذة الجوهرة العطيشان: “أن الميزة الأفضل لهذه الثورة تمثلت في إمكانيّة التواصل بين المبدعين والمبتكرين وطالبي المعارف في شتى مجالات الحياة عبر التطور الهائل الذي شهده الإعلام ووسائله المختلفة التي تحولت إلى منصات معرفية تنقل المعلومة دون التقيد بالزمان والمكان؛ وهو واقع وفر فرص عظيمة لإطلاق المشاريع والترويج لها وتسويقها، بحيث صارت وسائل الإعلام من المصادر الأساسية للمعلومات والبيانات التي يبنى عليها الأفراد قراراتهم سواء كانوا منتجين أم مستهلكين”.

وأكدت الجوهرة العطيشان أن الإعلام وعبر وسائله المختلفة قادر على المساهمة في إحداث أي تغيير منشود في سلوك الأفراد على مستوى التفكير والاتجاهات، إضافة إلى زيادة وتحسين جودة وكمية المعلومات لدى الأفراد والجماعات؛ إذا ما تمت عملية توظيف علمية مناسبة للرسائل والوسائل بتسخير النهضة العلمية والتكنولوجية المعاصرة لتحقيق الأهداف المطلوبة لإحداث التغيير؛ وهو أمر يتطلب منا إعادة بناء ثقافتنا في التعامل مع الإعلام ووسائله بالنظر إلي تأثير هذه الوسائل علي شكل وإيقاع الحياة عبر عملية تفصيل وتشريح ورؤى مختلفة تمكننا من الاستفادة القصوى من تلك الوسائل في دعم وترسيخ وتأصيل قيم ومفاهيم معينة نضعها كأهداف نظرية خاصة في أوساط الشباب والمتلهفين للمعارف والراغبين في التطور والمبدعين والمبتكرين.

وبيّنت الجوهرة العطيشان أنه يمكن من خلال الإعلام تصميم رسائل تسهم وتساعد في تنمية وتطوير الذات، والمهارات ودعم الاتجاهات الإيجابية وحثها عند الأفراد وذلك من خلال تعليمهم اكتساب مهارات التواصل النشط وآلياته، وتحقيق الإبداع في مجالات متعددة في الحياة، من خلال تبادل الخبرات؛ بل يمكن تحديث وسائل وتخصيصها لتصبح منصات انطلاق للشباب والرواد ومراكز ثقافية متحركة ومتوفرة لا تتقيد بزمان أو مكان.

وفي ختام كلمتها الافتتاحية، قالت الأستاذة الجوهرة العطيشان إنه: “يجب أن نضع في خططنا الراهنة والمستقبلية استراتجيات واضحة للاستفادة العلمية والعملية الكاملة من الإعلام والإعلام المتخصص على وجه التحديد مع التركيز على ضرورة أن تكون بداياتنا من أعلي الهرم؛ تطويرًا للإعلام ومناهجه تحديثًا لوسائله وتأهيلًا لكوادره العاملة؛ وهي معطيات يمكن أن ترفع من قدرته الفعالة على تغيير الاتجاهات والميول للمهتمين بالاقتصاد والمستثمرين وأصحاب المشاريع الناشئة ورواد الأعمال، وتزيد من فعالية اتجاهات الإبداع والابتكار بين أفراد المجتمع. فمستقبل دول الخليج بعد الطفرة والنهضة الحالية مرتبط بحالة شبابه والمتميزين منهم تحديدًا – وعلى الأخص – المبدعين والمبتكرين. وبمثل ما اجتهدنا لدعم منظومة الابتكار والإبداع والتكنولوجيا وريادة الأعمال، يجب علينا أن نجتهد في تطوير منظومة الإعلام والإعلام المتخصص كخطة موازية لنضمن أفضل ناتج من جهودنا”.

ويسعى المؤتمر الافتراضي الخليي الثاني لدعم منظومة الابتكار والإبداع والتكنولوجيا وريادة الأعمال، الذي يستمر على مدار ثلاثة أيام، إلى تعزيز وترسيخ مناخ الابتكار والإبداع وريادة الأعمال، إشراك المجتمع المحلي والخليجي في الأنشطة الابتكارية والإبداعية وأنشطة ريادة الأعمال؛ من خلال إنشاء نظام إعلامي وتعليمي، ووضع مناهج دراسية تعمل على نقل المعارف والمهارات للأفراد والمنظمات لتوظيفها؛ من أجل توعية وتعزيز روح الابتكار وريادة الأعمال والموهبة.

ويأتي المؤتمر تحت رعاية الدكتور عبد الله عيسي السلمان؛ وزير التجارة والصناعة الكويتي، والدكتورة موضي الحمود؛ وزيرة التربية والتعليم سابقًا، وهند الصبيح؛ وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل سابقًا.

ويمكن للمبتكرين ورواد الأعمال وأصحاب المشاريع الناشئة والمستثمرين والمختصين والمهتمين التسجيل في المؤتمر الافتراضي الخليجي الثاني لدعم منظومة الابتكار والإبداع والتكنولوجيا وريادة الأعمال لدعم منظومة الابتكار والإبداع والتكنولوجيا وريادة الأعمال؛ من خلال الرابط التالي: https://bit.ly/2PXF0NT.

اقرأ أيضًا:

انطلاق فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر الافتراضي الخليجي لنظم الابتكار وريادة الأعمال

المؤتمر الافتراضي الخليجي: تعليم ريادة الأعمال يعتمد على الجوانب التفاعلية أكثر من النظرية

المؤتمر الافتراضي الخليجي: برنامج تمكين يُعزز دور المرأة في الابتكار وريادة الأعمال

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الهيئة السعودية للمواصفات

الهيئة السعودية للمواصفات.. أمان الاستهلاك وجودة المنتجات

ليس واردًا أن يحقق الاقتصاد الوطني نجاحًا وتتمكن منتجاته من المنافسة العالمية من دون مؤسسات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.