الجوهرة العطيشان

الجوهرة العطيشان: الإعلام بكل وسائله يعتبر أداة فعالة في تشكيل الرأي العام

قالت الأستاذة الجوهرة العطيشان؛ رئيس مجلس إدارة شركة سواحل الجزيرة الإعلامية رئيس تحرير مجلة “رواد الأعمال”، خلال مشاركتها في ندوة “مستقبل الإعلام الاقتصادي” الافتراضية التي ينظمها مجلس الغرف السعودية، يوم الثلاثاء الموافق 30 مارس، إن الإعلام بكل وسائله يعتبر أداة فعالة في تشكيل الرأي العام الذي لم يعد بدوره مستقبلًا للمعلومة أو الخبر فقط، بل أصبح يتفاعل ويتأثر ويشارك بتغذية مرتدة.

وأضافت الأستاذة الجوهرة العطيشان أن الإعلام يستخدم أساليب الاتصال الجماهيري لإحداث تغير مقصود في سلوك الأفراد على مستوى التفكير والاتجاهات، إضافة إلى زيادة وتحسين جودة وكمية المعلومات لدى الأفراد والجماعات؛ حيث تعد وسائل الإعلام من المصادر الأساسية للمعلومات والبيانات التي يبنى عليها الأفراد قراراتهم سواء كانوا منتجين أم مستهلكين.

وأفادت رئيس مجلس إدارة شركة سواحل الجزيرة الإعلامية أن وسائل الإعلام من صحف ومجلات وإذاعة وتلفزة وغيرها، تتولى توفير المعلومات والبيانات ويعتمد الأفراد على شموليتها ودقتها في تشكيل مواقف أو قرار حول المتغيرات والحالة الاقتصادية السائدة في أي دولة، مشيرة إلى أن الإعلام المتخصص في مجالات معينة يمكنه إحداث تغيير عميق في اتجاهات وقرارات الأفراد وتعد الوسائل الإعلامية المتعلقة بتغطية النشاطات الاقتصادية الركيزة الأساسية أو الأداة الفعالة لنقل كل الأفكار والمنافع والفوائد الخاصة بتلك النشاطات إلى المستثمرين المستهدفين وذلك في الأوقات والظروف المناسبة والملائمة لإنجاز أهدافهم بسهولة ويسر ومساعدتهم على اتخاذ القرارات الرشيدة والصائبة.

وأوضحت الأستاذة الجوهرة العطيشان أنه يمكن لوسائل الإعلام المتخصصة في الاقتصاد التأثير في المجال المعرفي والإدراكي للفرد وتقوم وسائل الإعلام في هذه المرحلة بتغيير الأصول المعرفية القائمة وإحلال أصول فكرية جديدة بدلًا منها مثل: تغيير فكر الأفراد من الاستهلاك غير الضروري إلى الادخار والاستثمار. كما تحتاج وسائل الإعلام المتخصصة لإحداث التغيير والتأثير أن تكون مؤهلة لتوظيف الإمكانات المتاحة؛ بحيث تقدم رسالة إعلامية علمية وقوية ودقيقة مع استخدام لغة اقتصادية متميزة ومصطلحات مناسبة في إيقاع واحد وفي تشكيلة مقبولة ومتوازنة.

ولفتت الأستاذة الجوهرة العطيشان إلى أنه إذا تم تطوير وتأهيل الكوادر العاملة في مجال الإعلام الاقتصادي فيمكن أن يرفع ذلك من قدرته الفعالة على تغيير الاتجاهات والميول للمهتمين بالاقتصاد والمستثمرين وأصحاب المشاريع الناشئة ورواد الأعمال، مضيفة أنه يمكن للإعلام الاقتصادي المؤهل أن يلعب دورا أساسيا في رفع مستويات ثقة المستثمرين في المعلومات المتداولة الأمر الذي يساعدهم في تكوين خلفية معرفية تراكمية تسهم في سهولة اتخاذ القرارات ذات العلاقة بنشاطاتهم الاقتصادية أو مشاريعهم المستقبلية أو القائمة.

وشددت على أهمية تولي الإعلام المتخصص إظهار صورة الإنجازات الموجودة بالمملكة العربية السعودية، وترجمتها إلى لغات متعددة، ومخاطبة دول العالم عن طريق المختصين.

جدير بالذكر، أن مجلس الغرف السعودية ينظم ندوة “مستقبل الإعلام الاقتصادي” الافتراضية، بمشاركة مجموعة من الخبراء والمهتمين، ويمكن المتابعة عبر الرابط التالي: (اضغط هنـــــــــــــــا).

اقرأ أيضًا:

“الجوهرة العطيشان” تشارك بندوة مستقبل الإعلام الاقتصادي الافتراضية

غرفة مكة تناقش فرص الاستثمار في صناعة الحلويات

مركز دلني للأعمال يناقش فرص الاستثمار في تقنيات المصدر المفتوح

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

كاوست

«كاوست» تعرّف بمسرعة الأعمال «تقدم»

تنظم جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية «كاوست»، يوم الاثنين الموافق 12 أبريل الجاري، لقاءً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.