الجولات الاستثمارية للمشاريع الناشئة

الجولات الاستثمارية للمشاريع الناشئة.. المراحل والمصادر

تحل الجولات الاستثمارية للمشاريع الناشئة معضلة جد كبيرة، وهي تلك المتعلقة بالتمويل؛ فدائمًا ما تكون الشركة الناشئة أكثر من مجرد فكرة، فهي أيضًا تتطلب الكثير من الوقت والجهد والتفاني والتركيز وبالطبع التمويل.

علاوة على ذلك فإنه من المستبعد أن تنهض شركة ناشئة بتمويل نفسها بشكل كامل، ومن هنا تأتي أهمية الجولات الاستثمارية للمشاريع الناشئة وغيرها من طرق التمويل الأخرى، فأكثر من 60% من الشركات الناشئة بحاجة إلى استثمارات خارجية.

على سبيل المثال: يصل متوسط تكلفة تطوير منصة في الولايات المتحدة إلى 75000 دولار، وهو أمر لا يمكن تحمله بالنسبة لمعظم مالكي الشركات الناشئة. لجمع الأموال عليك أن تفهم ماهية الجولات الاستثمارية للمشاريع الناشئة، ومراحلها، والجهات الممولة، أو مصادر الحصول على المال؛ إذ عليك أن تمر بعدد من الجولات الاستثمارية للمشاريع الناشئة، وتثبت أن فكرتك تستحق المال، وأن تحقق أهدافًا وتحديات مختلفة في كل مرة. وعادة ما يتم تصميم كل جولة لزيادة رأس المال الكافي لزيادة النمو ويمكن أن تستغرق ما يصل إلى عام.

ومع ذلك فإن العديد من رواد الأعمال يحاولون اختصار الأمور إلى إطار زمني يصل إلى 6 أو حتى 3 أشهر.

مراحل الجولات الاستثمارية للمشاريع الناشئة

ويرصد «رواد الأعمال» أهم مراحل الجولات الاستثمارية للمشاريع الناشئة، وذلك على النحو التالي..

  • تمويل المرحلة التأسيسية

التمويل الأولي، هو مرحلة من مراحل الجولات الاستثمارية للمشاريع الناشئة، ويحدث عادة عندما يحاول المؤسسون إعطاء فكرتهم الدفعة الأولية، وغالبًا ما يستثمرون أموالهم الخاصة.

وتليها مرحلة البذور؛ حيث يجذب المؤسسون ما يسمى “المستثمرين الملاك”؛ إذ يوفر هؤلاء الأشخاص الأموال لمزيد من البحث واختبار احتياجات السوق وتوظيف فريق وبدء الإنتاج.

وفي مرحلة التأسيس يمكن أن تستهدف الشركات التقنية الناشئة ما بين 500 ألف دولار ومليوني دولار، اعتمادًا على احتياجاتهم وطريقة العرض.

  • Series A

بعد ذلك تأتي الجولة الأولى، وهي أيضًا إحدى مراحل الجولات الاستثمارية للمشاريع الناشئة، وتركز بشكل أساسي على الشركات الناشئة التي لديها نموذج أعمال مثبت، وقاعدة عملاء جيدة، وتدر أرباحًا بالفعل.

ويمكن أن تبدأ الاستثمارات في هذه المرحلة من 3 ملايين دولار وتتطلب استراتيجية محددة للوصول إلى عائد استثمار أعلى. والمستثمرون النموذجيون هنا هم شركات رأس المال الاستثماري التي تطلب من الشركات الناشئة إظهار بيانات حقيقية، والتقدم الذي تم إحرازه من الاستثمارات السابقة.

إنهم يريدون أن يروا أن الشركة الناشئة تتحول إلى آلة قيّمة لكسب المال جاهزة للتوسع والانتقال إلى المستوى التالي.

  • Series B

تساعد هذه المرحلة من مراحل الجولات الاستثمارية للمشاريع الناشئة الشركات في التحول إلى مؤسسات، وفي هذه المرحلة تكون الشركات قد بلغت بالفعل مرحلة النضج ولديها قاعدة مستخدمين كبيرة ويبحثون عن مشاركة على مستوى VC.

يمكن أن تبلغ الاستثمارات بهذه المرحلة في أي مكان حوالي 10 ملايين دولار وما فوق. وتدور هذه المرحلة من مراحل الجولات الاستثمارية للمشاريع الناشئة حول توسيع نطاق الفريق واستكشاف أسواق جديدة.

الجولات الاستثمارية للمشاريع الناشئة

  • Series C

كواحدة من مراحل الجولات الاستثمارية للمشاريع الناشئة الأخيرة لا تشمل الجولة “ج” توسيع قدرات المشروع الحالية فحسب، بل تشمل أيضًا إنشاء منتجات جديدة؛ لذا على رائد الأعمال أن يكون مستعدًا للعمل مع أكبر شركات رأس المال المغامر والمستثمرين على مستوى الشركات الأكثر تطلبًا.

وتقوم الشركات في هذه المرحلة بإعداد استراتيجيات الخروج الخاصة بها للتعامل مع الاكتتاب العام بسلاسة.

  • الاكتتاب IPO

المرحلة الأخيرة من مراحل الجولات الاستثمارية للمشاريع الناشئة هي الاكتتاب أو الطرح العام الأولي (IPO)، وهي عملية فتح أسهم الشركة الخاصة للجمهور.

وهذا يفتح قدرًا هائلًا من التمويل المتاح في السوق العامة إلى جانب مستوى جديد من الشفافية. ومع ذلك فهذا يعني أيضًا تعقيدًا إضافيًا؛ لأنه يتعين عليك الآن التعامل مع المساهمين بالإضافة إلى المستثمرين. وتتطلب مثل هذه العلاقات الكثير من الجهد ويمكنك توقع أن تكون صعبة ومكلفة.

اقرأ أيضًا: نجاح التمويل.. هل تعرف الطريق؟

مصادر الجولات الاستثمارية للمشاريع الناشئة

  • التمويل الذاتي Bootstrapping

يُعرف أيضًا باسم التمويل الذاتي، وهو مثالي للمراحل المبكرة عندما تكون قد بدأت للتو ولديك ما يكفي من المال لتغطية الاحتياجات الحالية؛ أي تطوير خطة عمل وإنشاء مفهوم إثبات.

يصبح هذان العنصران أصولك الرئيسية للحصول على استثمارات مستقبلية وتكون النفقات صغيرة نسبيًا لتغطيتها من جيبك الخاص.

ميزة bootstrapping هي أنك ترتبط بالعمل الذي ينفق أموالك الخاصة وهو ما يقدره المستثمرون في مراحل لاحقة. ومع ذلك هذا ليس خيارًا للشركات الناشئة التي تحتاج إلى المال من اليوم الأول أو من الشركات الكبيرة.

الجولات الاستثمارية للمشاريع الناشئة

  • التمويل الجماعي Crowdfunding

أصبح التمويل الجماعي وسيلة شائعة لجمع الأموال، وأحد أهم مصادر الجولات الاستثمارية للمشاريع الناشئة؛ لأنه لا يحتاج إلى الكثير للبدء.

فعلى عكس مسار العمل التقليدي هنا يقوم الأشخاص “بطلب” منتجك مسبقًا قبل أن تبدأ في بنائه، ثم تستخدم الأموال التي تم جمعها لتطوير المنتج الفعلي.

ويمكن أن تشكل الاستثمارات الصغيرة من عدد من الأشخاص في Kickstarter أو Indiegogo نقطة انطلاق جيدة لبدء شركتك. كل ما تحتاجه هو إقناع الناس بخطة عملك أو نموذج أولي أو فيديو تصف فيه أهدافك وجداولك الزمنية ومعالمك.

على الرغم من وجود خطر دائمًا من تعرض فكرتك للسرقة إلا أنها لا تزال طريقة رائعة لتسويق منتجك.

  • الحاضنات والمسرعات Incubators and accelerators

يمكن أن تكون المسرّعات والحاضنات خيارًا رائعًا للشركات الناشئة في مراحلها الأولى. تديرها شركات رأس مال استثماري وشركات حكومية وجامعات، ويمكن العثور عليها في معظم المدن الكبرى، وتساعد المئات من الشركات الصغيرة كل عام.

وتهدف هذه المصادر من مصادر تمويل الجولات الاستثمارية للمشاريع الناشئة إلى دعم شركة ناشئة في مراحلها الأولى؛ من خلال البنية التحتية والشبكات والتسويق والمساعدة المالية.

اقرأ أيضًا:

الأمان المالي للمشاريع.. الوصول إلى بر الأمان

التمويل الشخصي.. المجالات والاستراتيجيات

تمويل المشاريع صديقة البيئة.. الخيارات المتاحة

هل يمكن تمويل المشاريع التقنية؟

هل يضمن التمويل نجاح المشروع؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

القروض التمويلية

القروض التمويلية.. حلول مالية مُهمة

تُعد القروض التمويلية من الأساسيات التي يجب على من يريد خوضِ غمارِ تجربة العمل الحر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.