«الجمارك» تُحصل الضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة

بدأت الهيئة العامة للجمارك في تحصيل الضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة ؛ والتي تم تطبيقها رسميًا أمس الأحد، تنفيذًا لبنود الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون الخليجي.

ومن المرتقب أن تساهم الإجراءات الجمركية التي ستتخذها الجمارك من خلال منافذها في تحقيق أهداف تطبيق الضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة بالتعاون والتنسيق مع الهيئة العامة للزكاة والدخل.

وتُفرض الضريبة الانتقائية على السلع التي لها آثار سلبية على الصحة العامة أو البيئة بنسب متفاوتة.

وتتضمن المشروبات المحلاة: المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والمشروبات المحلَّاة، وأجهزة وأدوات التدخين الإلكترونية وما يُماثلها، والسوائل المستخدمة في تلك الأجهزة الإلكترونية وما يُماثلها، والتبغ ومشتقاته.

وعرفت الهيئة العامة للزكاة والدخل المشروبات المحلاة بأنها أي منتج مضاف إليه مصدر من ​مصادر السكر أو مُحليات أخرى يتم إنتاجها بغرض التناول كمشروب سواءً كان جاهزًا للشرب أو مُركّزات أو مساحيق أو جل أو مستحضرات أو أي صورة يمكن تحويلها إلى مشروب.

تجدر الإشارة إلى أن هيئة الزكاة أوضحت أنه لن يتم تطبيق الضريبة الانتقائية على المشروبات المحلّاة المُضاف إليها الحليب وبدائله بنسبة 75% وأكثر .

اقرأ أيضا:
غرفة الأحساء تناقش مبادرات الجمارك نحو تيسير التجارة

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

وزير الصناعة في «ملتقى ميزانية 2020»: «إطلاق بنك الصادرات قريبًا»

أعلن بندر بن إبراهيم الخريف؛ وزير الصناعة والثروة المعدنية، أثناء مشاركته في ملتقى ميزانية 2020، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.