الجمارك

الجمارك تدشن خدمة “مسار إكسبرس”

دشنت الجمارك السعودية بالتعاون مع منصة فسح خدمة “مسار إكسبرس”؛ حتى تُتيح لعملاء التجارة الإلكترونية النقل السريع والبريد السريع من شركات وأفراد إمكانية التعرف على الحالة الجمركية للشحنات والاطلاع على الرسوم الجمركية الخاصة بها.

من جهته، قال بدر الربدي؛ المتحدث الرسمي للجمارك السعودية، إن الجمارك تهدف من إطلاق هذه الخدمة إلى توفير الشفافية مع العملاء من خلال تسهيل الخدمات المقدمة في التجارة الإلكترونية بحيث يتمكّن العميل من التحقق من حالة الشحنة والاطلاع على مراحل حركة الشحنة داخل المنافذ الجمركية، مشيرًا إلى أن الخدمة متاحة عبر تطبيق منصة فسح والموقع الإلكتروني للمنصة.

وأوضح أن الجمارك تسعى من خلال هذه الخدمة إلى مواكبة نمو التجارة الإلكترونية وانتشارها السريع، وتعدّد قنواتها ومصادرها، واختلاف سبل التواصل مع العملاء حول العالم، وذلك من خلال تيسير وتطوير إجراءات التجارة الإلكترونية.

ولفت إلى أنه من أبرز الإجراءات التطويرية في هذا الجانب هو إنشاء إدارة مستقلة معنية بالتجارة الإلكترونية؛ لمعالجة التحديات والعقبات الخاصة من خلال تعزيز التواصل والتعاون مع جميع أصحاب العلاقة بالتجارة الإلكترونية من شركات النقل السريع المرخصة من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات وفق ضوابط لائحة نقل الطرود البريدية.

وتسعى الجمارك من خلال “مسار إكسبريس” إلى التعاون مع بعض المواقع الإلكترونية من خلال شركات النقل السريع بما يُحقق التعرف على ضوابط استيراد السلع وتصنيفها ونسبة الرسوم الجمركية، إذ يُسهم ذلك في تحقيق انسيابية وسرعة ومرونة فسح واردات التجارة الإلكترونية، إضافةً إلى إتمام عملية الربط الإلكتروني بين شركات النقل السريع ومنصة فسح، الأمر الذي أسهم في سرعة الفسح واستهداف المواد المخالفة ورفع كفاءة ضبط تحصيل الرسوم والضرائب المستحقة.

وأوضح الربدي أن الجمارك لا تزال تسعى إلى تطوير خدماتها المقدمة لهذا القطاع المهم بتعدد الشركات الناقلة وكذلك النمو السريع على مستوى العملاء المستخدمين للتجارة الإلكترونية.

يُذكر أن مجال التجارة الإلكترونية شهد خلال عام 2020م نشاطًا واضحًا عبر مختلف مقدمي الخدمات في المملكة، ساعد على نمو هذا النشاط جائحة كورونا وما نتج عنها من تداعيات.

وتفيد إحصائيات الجمارك أنها أنهت خلال العام الماضي إجراءات نحو 2.2 مليون بيان جمركي بزيادة تُقدر بنحو 65% عن عام 2019م الذي أنهت فيه الجمارك السعودية إجراءات أكثر من 1.3 مليون بيان جمركي.

اقرأ أيضًا:

جدوى للاستثمار تطلق صندوق تمويل الميزانين

غرفة أبها تعقد لقاءً افتراضيًا حول صندوق تنمية السياحي

الجوازات تطلق هوية مقيم الرقمية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مركز دعم المنشآت

مركز دعم المنشآت بجدة يستضيف مؤسس عيادات الأداء للاستشارات

ينظم مركز دعم المنشآت بجدة، التابع للهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت»، الأربعاء 4 أغسطس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.