“الجمارك” تبدأ تطبيق مبدأ “المعاملة بالمثل”

أعلنت الهيئة العامة للجمارك، عن بدء تطبيقها مبدأ “المعاملة بالمثل” على واردات الدول التي تضع اشتراطات أو قيودًا على صادرات المنتجات السعودية، بشكل مخالف للاتفاقيات الثنائية أو الإقليمية؛ أو الدولية.

جاء ذلك تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء الذي نص على “مبدأ المعاملة بالمثل يُطبق على واردات الدول التي تضع اشتراطات أو قيودًا أو عراقيل على المنتجات السعودية، بالمخالفة للاتفاقيات الثنائية أو الإقليمية أو الدولية؛ وذلك بما يتسق مع الاشتراطات والقيود والعراقيل التي تضعها تلك الدول، وبالقدر اللازم لضمان التزامها بتلك الاتفاقيات، وبما لا يُرتب تبعات قانونية على المملكة”.

ووجه مجلس الوزراء، في قراره المنشور في الجريدة الرسمية، أمس الجمعة، الهيئة العامة للجمارك، وغيرها من الجهات المعنية، بتطبيق ما ورد في القرار، بالتنسيق مع وزارة التجارة والاستثمار والجهات ذات العلاقة.

جدير بالذكر، أن القرار جاء بعد دراسة قدمها مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، تضمنت عرضًا شاملاً لمجلس الوزراء عن صادرات وواردات المملكة، بعنوان “التصدير في المملكة.. الوضع الراهن والتحديات والخطوات التالية”.

اقرأ أيضًا:
20.3 مليون ريال قيمة الغرامات والجزاءات على الشركات والأفراد بالمملكة بداية 2019

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

لائحة تفضيل المحتوى المحلي

تفاصيل أنظمة لائحة تفضيل المحتوى المحلي

كشفت الجريدة الرسمية، اليوم السبت، عن أنظمة لائحة تفضيل المحتوى المحلي والمنشآت الصغيرة والمتوسطة المحلية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.